صراحة نيوز:
2024-05-20@03:02:29 GMT

الصحة تنفي ارتفاع إصابات الإيدز في الأردن

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

الصحة تنفي ارتفاع إصابات الإيدز في الأردن

صراحة نيوز – نفت وزارة الصحة صحة ما أوردته بعض المواقع الإخبارية حول ارتفاع إصابات الإيدز في الأردن بنسبة 530% في العام 2022.

وأوضحت الوزارة أنه خلال السنوات الخمسة الماضية سجلت في الأردن حالات إصابة بالإيدز لأردنيين وغير أردنيين يمكن تقسيمها لثلاث مراحل.

المرحلة الأولى تعود لما قبل جائحة كورونا حيث كان نظام الرصد الوطني فعّال بالكامل، وقد تم في العام 2018 تسجيل (113) حالة، وفي العام 2019 تم تسجيل 103 حالات.

وفي المرحلة الثانية التي كانت خلال جائحة كورونا ونتيجة للتوقف الجزئي لنظام الرصد الوطني، فقد سجلت المملكة 54 حالة فقط في العام 2020 وبنسبة انخفاض بلغت 47% ثم عادت الحالات للارتفاع مجددا عام 2021 مع تحسن نظام الرصد حيث بلغت 72 حالة وبنسبة زيادة بلغت 33% عن السنة السابقة (مع التنويه أنها بقيت دون المعدلات المتوقع تسجيلها في المملكة).

أما في المرحلة الثالثة ومع عودة النظام الوطني للرصد للعمل بشكل تام خلال العام 2022، فقد عادت الأرقام المسجلة لطبيعتها، حيث سجلت المملكة 112 حالة إصابة بالإيدز وبنسبة زيادة عن السنة التي سبقتها خلال جائحة كورونا بلغت 55% (وليس 530% كما تم نشره على المواقع الإخبارية بنسبة 530%). وتتوزع هذه الحالات على 63 حالة إصابة لأردني، و49 حالة إصابة لغير أردني تم تسفيرهم حسب الأصول.

وهنا يتضح أنّ هذه النسب، سواء كانت بالانخفاض أو بالارتفاع لا يمكن اعتبارها ممثلة كونها لا تعكس الحقيقة، وذلك لتأثر برنامج الرصد والتحري في أثناء الجائحة بشكل كبير مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في عدد الحالات المسجلة في أثناء فترة الجائحة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ أرقام الإصابات بالإيدز وغيرها من الأمراض متاحة للجميع، وتنشر سنويا في التقرير الإحصائي السنوي لوزارة الصحة، والذي يحتوي على كافة الإحصائيات المتعلقة بالحالات المسجلة في نظام الرصد الوطني، ومنها حالات مرض الإيدز، وهذه التقارير متوفرة على الموقع الإلكتروني للوزارة وبإمكان الجميع الاطلاع عليها ومقارنة الأرقام فيما بينها.

وأهابت الوزارة بضرورة توخي الدقة في نشر المعلومات والأخبار المتعلقة بالأمراض السارية وغيرها من الأمراض واستقاء المعلومات من مصدرها الرسمي في وزارة الصحة حفاظا على المصداقية وعدم تقديم معلومات مضللة مبنية على تحليل غير علمي.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة فی العام

إقرأ أيضاً:

أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز

يحتفي العالم في الثامن عشر من مايو كل عام باليوم العالمى للقاح الإيدز، المعروف أيضًا باسم اليوم العالمى للتوعية بلقاح الإيدز، إذ يحتفل أنصار لقاح فيروس نقص المناعة البشرية باليوم من خلال تشجيع الحاجة العاجلة المستمرة للقاح للوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

الصحة العالمية: الوضع في غزة كارثي الأحد.. مناقشة ماجستير حول الصحة النفسية للاطفال "ذوى التوحد " بالفيوم

فكرة الاحتفال
وجاء فكرة الاحتفال باليوم العالمى للتطعيم ضد الإيدز فى 18 مايو عام 1997 من خلال خطاب بدأ فى جامعة ولاية مورجان التى أدلى بها آنذاك الرئيس بيل كلينتون، تحدى كلينتون العالم لوضع أهداف جديدة فى عصر العلم والتكنولوجيا الناشئ وتطوير لقاح ضد الإيدز فى غضون العقد المقبل قائلاً، "فقط لقاح فعال حقًا وقائيًا لفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يحد من خطر الإيدز ويقضى عليه فى النهاية.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن مرض الإيدز وطرق الوقاية:
الايدز من الامراض المناعية الناتجة عن ضعف الجهاز المناعي للشخص.

- ينتج الإيدز عن الإصابة بفيروس (HIV) وهو ما يطلق على المرحلة المتقدمة من تطور الفيروس.

- يتسبب هذا الفيروس بما يطلق عليه (عوز المناعة المكتسب) أو (العوز المناعي البشري أو نقص المناعة المكتسبة).

- تم اكتشاف مرض الايدز في ثمانينات القرن الماضي
- بصيب الايدز جسم الانسان مما يعجز قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، والجراثيم، والفطريات.
- ينتقل  فيروس الإيدز من شخص مصاب الي شخص سليم عن طريق الدم من الحقن الخاصة بتعاطي المخدرات، أو الإهمال في تعقيم الأدوات الجراحة، أو أدوات الحلاقة،أو ممارسة علاقة جنسية
أعراضه
لتعرق الليلي المفرط.

- قشعريرة برد أو حمّى فوق 38 درجة مئوية تستمر لعدة أسابيع .

- سعال جاف وضيق النفس.

- اسهال مزمن.

 - نقاط بيضاء دائمة أو جروح غريبة على اللسان وفي جوف الفم
صداع وتشوش أو اضطراب الرؤية.

- فقدان الوزن.
طرق الوقاية
التوعية الذاتية وإرشاد الآخرين.

- الابتعاد عن تعاطي المخدرات، والامتناع التام عن مشاركة الحقن.

- الامتناع عن استعمال شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان الخاصة بالآخرين.

- يجب تعقيم الأدوات الجراحية بشكل كامل.
ضرورة توخى الحذر عند التبرع بالدم أو التبرع بالأعضاء إلا بعد التأكد من أنك غير مصاب وذلك من خلال الفحوصات اللازمة.

- ينبغى التأكد من تعقيم الأبرة او الثقب الذى يستخدم فى عملية رسم الوشم على الجسم.

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق تعاملاته على ارتفاع
  • توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية
  • 42.5 % ارتفاعا في أرباح العربية للصناعات الهندسية
  • تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن
  • الإحصاء: 71016 إصابة في حوادث الطرق خلال عام 2023
  • الصحة: 83 شهيدا و105 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
  • توجه حكومي لإعادة هيكلة وزارة التربية.. تفاصيل
  • أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز
  • وزارة الصحة الفلسطينية: شهيد و6 إصابات جراء غارة إسرائيلية على منزل بجنين
  • تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق