قالت مصادر إن الاشتباكات تجددت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأحياء المُحيطة بسلاح المهندسين بأم درمان، حيث دوّت أصوات انفجارات القصف المدفعي بوسط وشمال الخرطوم بحرين، ووصفته المصادر بأنه الأقوى والأعنف منذ بداية الأحداث في 15 أبريل (نيسان) الماضي.

وبحسب موقع "سودان تربيون"، حلق الطيران الحربي فوق عدد من المناطق، اليوم الأحد، في كل من الخرطوم وأم درمان، وسمع دوي انفجارات ردت عليها قوات الدعم السريع بمضادات الطيران.

وطبقاً لشهود عيان، فإن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة دارت بين الطرفين في عدة مناطق بأم درمان، وشملت أحياء المدينة القديمة وسط أم درمان إلى جانب المناطق السكنية الواقعة غربي المدينة.

وأطلق الجيش وابلاً من القذائف المدفعية من مواقع تمركزه بمحلية كرري شمال أم درمان صوب ما يعتقد أنها مواقع تتمركز فيها الدعم السريع جنوب ووسط أم درمان.

وفي الخرطوم تصاعدت أعمدة الدخان من عدة مناطق في وسط الخرطوم وغرب المدينة، وطبقاً لشهود عيان فإن القصف ناتج عن طلعات نفذتها طائرات مسيرة للجيش.

وفي محيط سلاح المدرعات جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، قصف سلاح الجو تمركزات للدعم السريع، في أعقاب اشتباكات بضاحية الشجرة القريبة من سلاح الذخيرة وسلاح المدرعات.

السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع حول بأم درمان https://t.co/WVgO2BaaCW

— اخبار السودان (@sudanakhbar) August 20, 2023

وقالت القوات المسلحة السودانية أمس إن جميع الفرق والمناطق العسكرية تشهد سيطرة عملياتية كاملة من قِبَل قوات الجيش.
وبدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم منذ 15 أبريل (نيسان) الماضي، وسرعان ما انتقلت إلى عدة مناطق في إقليمي كردفان ودارفور.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان الدعم السریع بین الجیش أم درمان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور

قال الجيش السوداني، الجمعة، إنه قتل علي يعقوب جبريل قائد قطاع وسط دارفور بقوات الدعم السريع شبه العسكرية خلال معركة في الفاشر.

ولم يصدر تعليق بعد عن قوات الدعم السريع.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة. لكن في 10 مايو، اندلع قتال عنيف.

وكان جبريل خاضعا لعقوبات أميركية وجمدت وزارة الخزانة أي أصول له في الولايات المتحدة وجرمت المعاملات معه.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

وقادت الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لوقف القتال، لكنها لم تحقق سوى نجاحا محدودا، كما تفتقر لأدوات ضغط فعالة إذ من غير المرجح أن يحتفظ قادة قوات الدعم السريع بأصول كبيرة في الغرب.

واتهمت الولايات المتحدة كلا الجانبين بارتكاب جرائم حرب، واتهمت قوات الدعم السريع بتنفيذ تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية ضد قبائل غير عربية في دارفور.

مقالات مشابهة

  • قائد قوات الدعم السريع يحذر من خطاب الكراهية ويوجه الاتهامات لجيش السودان
  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد وسط دارفور بـالدعم السريع
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع في معركة الفاشر
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد بالدعم السريع في معركة الفاشر
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور