وضح الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أسباب ثقة الرئيس السابق دونالد  ترامب في فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية رغم ما يواجهه من محاكمات وانقسامات داخل الحزب الجمهوري.


وأضاف  طارق فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، و الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي أحمد حمدي، أن الخريطة الانتخابية الأمريكية تشهد تغيرا كبيرا عن نظيرتها السابقة، مؤكداً أنه للمرة الأولى يظهر أن هناك انقسامات داخل الحزب الواحد على مرشح للانتخابات الرئاسية.

استمرار محاكمات ترامب التي من المتوقع أن تمتد لفترات طويلة


وأكد أستاذ العلوم السياسية ، أن ترامب رغم الانقسامات التي يشهدها الحزب الجمهوري على اختياره، إلا إنه يحظى بدعم مباشر من قِبل الشارع والجمهور الأمريكي، لذلك فإن الرئيس السابق بعيد عن استطلاعات الرأي، مضيفاً أن سبب رفض ترامب المشاركة في مناظرات الحزب الجمهوري؛ لشعوره أن هناك مؤامرة ومخطط لإزاحته في العملية الانتخابية المبكرة.

وأشار طارق فهمي إلى، أن الحزب الجمهوري يخشى من استمرار محاكمات ترامب التي من المتوقع أن تمتد لفترات طويلة، أن تؤثر بالسلب على الحزب، مردفا أن ترامب من جانبه يريد أن يقطع الطريق أمام المرشحين الصاعدين الذين وصل عددهم لأكثر من 11 مرشحا عن الحزب الجمهوري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الحزب الجمهوري محاكمات الحزب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة القانونية النيابية النائب عارف الحمامي، اليوم الخميس (19 أيلول 2024)، عن اخر تطورات تعديلات الأحوال الشخصية، مبيناً أن القانون يحظى بدعم اغلب النواب.

وقال الحمامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تعديلات قانون الأحوال الشخصية دخلت مرحلة مهمة بعد القراءة الثانية والتي تتضمن البدء بالتعديلات من خلال المناقشات المستفيضة والاخذ بنظر الاعتبار الآراء التي تدعم بنوده وتزيد من قدرتها على استيعاب كل القضايا باعتباره مهم للغاية للمجتمع"، لافتاً الى أنه "لا يمكن تحديد موعد محدد للتصويت ولكن نعتقد خلال الجلسات القادمة سيكون جاهزا لمرحلة الختام"، في إشارة للتصويت.

وأضاف انه "من الضروري تدقيق فقرات القانون والتي نرى بانها منصفة في الكثير من القضايا"، مؤكدا ان "قراءة موضوعية للقانون وتعديلاته ستعطي تأكيد بان الكثير مما يطرح بعيدا عن الواقع وغير موجود بالأساس في التعديلات".

وأشار الحمامي الى ان "النسبة الأكبر من النواب داعمه للمضي في القانون الذي نراه مهما لمعالجة الكثير من القضايا المجتمعية ومنها الطلاق وتبعاته الأخرى".

يشار إلى أن مجلس النواب، قد أنهى الاثنين الماضي (16 آب 2024)، القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، المثير للجدل.

وتشهد الأوساط العراقية منذ مدة، تصاعدا في النقاشات وطرح للآراء والأفكار الدينية والمدنية على حد سواء، فيما يخص تعديل القانون 188 للعام 1959 للأحوال الشخصية العراقي، والذي أظهر بما لا يقبل الشك انقسام البلاد الى خطين لا ثالث لهما "ديني ومدني".


مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات نتنياهو بتغيير شكل الشرق الأوسط ليس جديدًا
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: دعم مصر لقضية فلسطين فخر لكل حر بالمنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا أفعالها متناقضة مما يجعل إسرائيل تتمادي في إعتداءتها
  • أستاذ علوم سياسية: توسيع الحرب مع حزب الله يعرض تل أبيب لخطر القصف (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات أمريكا بإنهاء الصراع في غزة تتناقض مع أفعالها
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حذرت مرارا من زعزعة استقرار المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل لا تستطيع التصعيد دون دعم أمريكي غير محدود
  • نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب
  • أستاذ علوم سياسية: عملية الهجوم الإسرائيلي على أجهزة الاتصال اللاسلكي كبيرة.. وسيكون هناك رد
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتنفيذ عملياتها