نفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ما جرى نشره من أخبار عبر بعض المواقع الإلكترونية والصحف الورقية، ووسائل التواصل الاجتماعي، حول موافقة مجلس إدارة الصندوق على السماح بالتصرف في الوحدة السكنية بعد مرور 5 سنوات بدلًا من 7 سنوات للعملاء الحاصلين على وحدة سكنية ضمن البرنامج الرئاسي «سكن لكل المصريين» للمواطنين منخفضي الدخل.

وأوضحت أن مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لم يناقش هذه المسألة من الأساس، وأشارت إلى أنه وفقًا للضوابط المعمول بها لدى الصندوق، فإنه لا يجوز التصرف في الوحدة السكنية التي حصل عليها المواطن إلا بعد مرور 7 سنوات والحصول على موافقة كتابية من الصندوق تٌفيد بحصوله على مخالصة من كل الالتزامات وسداد مقابل الخدمات المقررة في هذا الشأن.

وأضافت أن كل من يخالف هذا القرار يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغير المباشر)، وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاي رقم 93 لسنة 2018، وقرارات مجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إلى أن المادة رقم 54 مكرر من تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقارى، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2015، نصت على أن يحظر على المستثمر أو المستفيد استعمال الوحدة السكنية المدعومة من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى لغير سكناه هو وأسرته كما يحظر عليه التصرف فى هذه الوحدة أو التعامل عليها قبل مضي سبع سنوات من تاريخ الحصول على الدعم أو الحصول على موافقة الصندوق ويقع باطلًا كل تصرف من التصرفات أو المعاملات التى تتم بالمخالفة لذلك.

وأضافت أن قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 1495 لسنة 2018، الصادر بتاريخ 30/ 12/ 2018، باعتماد نماذج عقود التمويل العقاري للوحدات المدعومة من صندوق الاسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، نص في الفقرة رقم 4 من البند الثامن من التزامات المستثمر، على عدم التصرف في الوحدة محل هذا الاتفاق أو تأجيرها أو تمكين أحد من شغلها أو الانتفاع بها أو جزء منها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الصندوق، وذلك خلال 7 سنوات من تاريخ استلام المستثمر للوحدة محل الاتفاق.

وطالبت المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي  بتحري الدقة فيما ينشرونه من معلومات وأخبار حول الصندوق ومشروعاته السابقة أو المستقبلية، مع التوجه إلى المصادر الرسمية للحصول على المعلومات قبل نشرها إلى المواطنين، وذلك حتى لا تساهم هذه المواقع الإلكترونية في نشر الأخبار الكاذبة والتلاعب بالمواطنين، مؤكدة أن هدف هذه الاجراءات هو الحفاظ على الدعم الذى توفره الدولة، ووصوله لمستحقيه.

وأوضحت أنه يمكن للمواطنين التعرف على كل المعلومات الدقيقة من خلال متابعة المنصات الرقمية التابعة للصندوق بمواقع التواصل الاجتماعي، والمتمثلة في الصفحة الرسمية للصندوق على موقع فيسبوك من خلال الرابط التالي

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان صندوق الإسكان الاجتماعي صندوق الإسكان الإسكان الاجتماعي التمویل العقاری الوحدة السکنیة التصرف فی

إقرأ أيضاً:

سيلينا غوميز تفكّر في تبني طفلاً لمواجهة الوحدة.. هذا ما كشفته

متابعة بتجــرد: كشفت سيلينا غوميز تطلعاتها العائلية وعلاقتها بكاتب الأغاني والمنتج بيني بلانكو، بالإضافة إلى صراعاتها المتعلقة بالصحة العقلية، في حوار صريح لمجلة “تايم”.

وقالت غوميز بشفافية مطلقة، إن شريكها ليس مصدر سعادتها الوحيد، في إشارة إلى جهودها في رحلتها نحو الاعتماد على نفسها وتحقيق ذاتها بما يتجاوز العلاقات الرومانسية.

وأضافت: “لقد كنت وحيدًة لمدة خمس سنوات، وقد اعتدت على ذلك حقًا، يخشى الكثير من الناس أن يكونوا بمفردهم، وربما عذّبت نفسي في رأسي لمدة عامين تقريبًا، ثم قبلت الأمر نوعًا ما”.

وأعلنت عن خطتها في مواجهة الوحدة مستقبلاً ومن أجل تكوين أسرتها الخاصة، من خلال تبني طفلاً حين تبلغ من عمرها سن الـ35، أي بعد 4 سنوات.

ولكنها أشارت إلى امكانية تغير المخطط، وفق مسار علاقتها ببلانكو الذي أعلن صراحتها نيّته الزواج والإنجاب منها مستقبلاً.

وقال إن “إنجاب الأطفال هو هدفه التالي بعد الزواج”، مضيفاً أن ” هذا هو الشيء المفضل لدي، فأنا أحب الجلوس مع الأطفال”. 

main 2024-05-31 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • توضيح وزاري بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان
  • الإعمار توضح بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان
  • بعد طرحه أمام «الحوار الوطني».. تعرف على الفئات المستحقة للدعم النقدي
  • قرض التمويل العقاري من بنك ناصر الاجتماعي.. الشروط والفئات المستحقة
  • البنك المركزي يعزز قروض الإسكان بثلاثة تريليونات دينار
  • المركزي العراقي يصدر بياناً هاماً بشأن القروض السكنية
  • البنك المركزي يُصدر توضيحًا بشأن القروض السكنية للمواطنين
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • سيلينا غوميز تفكّر في تبني طفلاً لمواجهة الوحدة.. هذا ما كشفته
  • غرفة التطوير العقاري: الفقاعة العقارية بعيدة تماما عن السوق