كرم مهرجان القاهرة للدراما في نسخته الثانية، بعنوان "60 سنة دراما"، الذي أقيم في مدينة العلمين الجديدة، بالساحل الشمالي في مصر، عدداً كبيراً من نجوم الفن المصري، أبرزهم محمد هنيدي، ومنة شلبي، ومنى زكي، وكريم عبدالعزيز، وماجد الكدواني، والمخرجة كاملة أبو ذكري، فيما كان لمسلسلي "جعفر العمدة" و"تحت الوصاية" النصيب الأكبر من جوائز المهرجان، كما تم تكريم النجم تامر حسنى بجائزة Starscrapers awards، الذي اختتم المهرجان بفقرة غنائية استعراضية.

واستهل الفنان يحيى الفخراني، رئيس المهرجان، افتتاحية الحفل بكلمة أكد خلالها على عراقة الدراما المصرية.

كلمة الفنان القدير د. يحيى الفخراني في افتتاحية حفل توزيع الجوائز بمهرجان القاهرة للدراما في مدينة العلمين الجديدة#StarscrapersAwardsDramaEdition#CairoDramaFestival2023#مهرجان_القاهرة_للدراما pic.twitter.com/vdZlFoEuz1

— dmctv (@dmctv) August 24, 2023

وحاز النجم ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل، عن مسلسل "موضوع عائلي"، وعبر الكدواني عن سعادته قائلاً: "شرف كبير جداً وشيء غير متوقع"، موجهاً رسالة شكر للجنة التحكيم، وأعتبرها مسؤولية كبيرة على عاتقه، واعداً جمهوره بأنه سيسعى دائماً لتقديم أعمال فنية مستقبلية تحمل رسالة وقيمة وتحظى بإعجابهم، كما وجه رسالة شكر خاصة للمخرج جمال عبدالحميد، باعتباره من أوائل المخرجين الذين قدموا له الدعم والتشجيع في التمثيل، بدءاً من مسلسل "أرابيسك"، و"زيزينيا".


أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت للنجمة المصرية منى زكي، عن مسلسلها "تحت الوصاية"، الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، كما حازت منى أيضاً عن جائزة أفضل ممثلة عن تصويت الجمهور، وعبرت منى زكى عن سعادتها بالجائزتين، وكادت أن تبكي من شدة فرحتها، موجهة رسالة شكر للمخرج محمد شاكر خضير وفريق العمل، قائلة: "شرف كبير أنني أتسلم الجائزة من إلهام شاهين، التي تعلمت منها ومن غيرها الكثير في مسيرتي الفنية".

كلمة الفنانة منى زكي أثناء تكريمها من Star Scrapers #StarscrapersAwardsDramaEdition#CairoDramaFestival2023#مهرجان_القاهرة_للدراما pic.twitter.com/a1BBCqZ0xO

— dmctv (@dmctv) August 24, 2023 نصيب الأسد لـ"تحت الوصاية"

 ونال مسلسل "تحت الوصاية" العديد من الجوائز في المهرجان، أيضاً، أبرزها جائزة أفضل مسلسل، وجائزة أفضل مخرج لمحمد شاكر خضير، فيما نال المونتير أحمد حافظ جائزة أفضل مونتاج، وحاز المصور السينمائي بيشوي رزوفيلت على جائزة أفضل تصوير، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل صاعد للطفل عمر الشريف، الذي جسد نجل منى زكي في المسلسل،
وبجانب عمر الشريف، أهديت جائزة أفضل ممثل صاعد أيضاً للنجمين الصاعدين عصام عمر عن مسلسل "بالطو"، وطه دسوقي عن مسلسل "موضوع عائلي".

"جعفر العمدة" يكتسح جوائز الجمهور

وحظي مسلسل "جعفر العمدة" بنصيب الأسد من جوائز المهرجان باسم الجمهور، أهمها جائزة أفضل مسلسل عن تصويت الجمهور، ونال بطل العمل محمد رمضان جائزة أفضل ممثل دور أول عن تصويت الجمهور، فيما نالت إيمان العاصي جائزة افضل ممثلة دور ثان عن تصويت الجمهور، وفاز عصام السقا بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن تصويت الجمهور والتي أهداها لروح الراحل مصطفى درويش، أما محمد سامي فحاز على جائزتي أفضل مؤلف وأفضل مخرج عن تصويت الجمهور، أما هالة صدقي فحظيت بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن دورها في المسلسل "الملكة صفصف".

جائزة أفضل ممثل للنجم "محمد رمضان" في مهرجان القاهرة للدراما 2023 ????#StarscrapersAwardsDramaEdition#CairoDramaFestival2023#مهرجان_القاهرة_للدراما pic.twitter.com/eOrQgwFXVF

— dmctv (@dmctv) August 24, 2023

وفاز الفنان أمير عيد بجائزة أفضل وجه صاعد عن تصويت الجمهور.
وذهبت جائزة أفضل تتر لمسلسل "ستهم" للشيخ ياسين التهامي، بطولة النجمة روجينا، والذي عرض في رمضان الماضي.
ونال المهندس سامر الجمال جائزة أفضل ديكور عن مسلسل "جت سليمة" للنجمة دنيا سمير غانم، الذي عرض في رمضان الماضي.

كما حازت الدكتورة سامية عبدالعزيز على جائزة أفضل تصميم أزياء، عن مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، الذي عرض خلال رمضان الماضي، فما نال الموسيقار كامل كروان جائزة أفضل موسيقى تصويرية، عن المسلسل ذاته.
وذهبت جائزة أفضل ممثلة صاعدة إلى 3 فنانات، هن رنا رئيس عن مسلسل "موضوع عائلي"، وسلمى أبو ضيف عن مسلسل "رسالة الإمام"، ونانسي صلاح عن مسلسل "ستهم".
وسُلمت جائزة أفضل سيناريو وحوار مناصفة، بين الكاتبة مريم نعوم عن مسلسل "الهرشة السابعة"، والكاتب أحمد عمر فياض عن مسلسل "بالطو".
أما جائزة أفضل ممثل دور ثان، من المهرجان، فحصل عليها كل من رشدي الشامي عن دوره في "تحت الوصاية"، وحمزة العيني عن دوره في مسلسل "رسالة الإمام"، ولم يتمكن الشامي من تسلم جائزته، لتواجده خارج مصر.

"جت سليمة"

وحاز مسلسل "جت سليمة" على جائزتين، هما جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وجائزة أفضل ديكور، بطولة النجمة دنيا سمير غانم، والذي عرض في رمضان الماضي.
وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثان من المهرجان، مناصفة بين سلمى إبراهيم عن "موضوع عائلي"، وأسماء جلال عن "الهرشة السابعة".

فيلم قصير لنجوم الزمن الجميل

وتحت عنوان "حدوتة مصرية.. عباقرة الدراما"، عرض المهرجان فيلماً قصيراً شهد أبرز أسماء نجوم الزمن الجميل، الذين أثروا في تاريخ الدراما المصرية، وتركوا بصمة في أذهان الجمهور، من بينهم نجوم رحلوا عن عالمنا، وهم أحمد راتب، وعزت العلايلي، وأبو بكر عزت، وفاروق الفيشاوى، وهشام سليم، وممدوح عبد العليم، وشوقى شامخ، وجمال إسماعيل، ومحمود الجندى، ومحمود ياسين، وعزت أبو عرف، وماجدة الخطيب، وفريد شوقى، وفاتن حمامة، وكريمة مختار، وكرم مطاوع.

يحيى الفخراني يكرم عادل إمام

كما شهد الفيلم نجوم لا يزالوان على قيد الحياة، وهم يحيى الفخراني، رئيس المهرجان، والزعيم عادل إمام، وقال يحيى الفخرانى: "ما ينفعش يعدى 60 سنة دراما ومنكرمش عادل إمام بدون ألقاب"، بالإضافة إلى الفنان القدير رشوان توفيق، ورياض الخولي، وعفاف شعيب، وحسن يوسف، وإلهام شاهين، وليلى علوي، وهالة صدقي، وعبلة كامل، وصابرين.

كما كرم المهرجان، أيضاً هالة فاخر، وخالد زكي، ولطفي لبيب، وأحمد أسامة عباس، والمخرج محمد فاضل، والفنانة لبنى عبدالعزيز، واسم الراحل الفنان محمود عبدالعزيز، وتسلم الجائزة نجليه كريم ومحمد، ولم ينس الراحل مصطفى درويش، الذي أهداه جائزة عن مجمل أعماله.

وباسم "شكراً أسعدتمونا"، قدم المهرجان أيضاً فقرة كرم فيها كل من الماكيير أحمد عفيفى، والفنان سيد صادق، والفنان عثمان محمد على.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مهرجان القاهرة للدراما جائزة أفضل ممثلة جائزة أفضل ممثل یحیى الفخرانی جعفر العمدة تحت الوصایة عن مسلسل الذی عرض دور ثان منى زکی

إقرأ أيضاً:

إيوان في رسالة مؤثرة لشعب اللبناني


 

أعرب الفنان اللبناني إيوان عن حزنه بما تشهده الأوضاع الأمنية في لبنان، حيث شارك جمهوره بفيديو لايف من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"،

وأرفق بالفيديو تعليقا قال فيه:" يوم حزين على كل لبنان الله يرحم الشهداء والأطفال يللي ماتوا ويصبر أهاليهم لبنان يستحق على السلام وان شاء الله شعبه رح ينتصر بالنهاية على الظلم بإرادته وعزيمتو وتضامنا ودعواتكم".

تعليقات الجمهور على منشور إيوان

وفورا من مشاركة المنشور نال المنشور على إعجاب الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته يارب العالمين، الله يحفظ شعب لبنان، ربنا ينصركم، وغيرها من التعليقات. 

 

آخر أعمال إيوان

والجدير بالذكر آخر أعمال إيوان أغنية "بعيش مخنوق"، وهي من  كلمات منعم التهامي، وألحان مصطفى صبري، وتوزيع شريف مجدي.

 

وأغنية شو بيلبقلي والأغنية من كلمات وألحان إيوان، إخراج جوزف نصار.

 

مقالات مشابهة

  • أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
  • إيوان في رسالة مؤثرة لشعب اللبناني
  • أمل بوشوشة تعود للدراما السورية في رمضان 2025
  • بعد رسالته المؤثرة.. المتحدة تتعاقد مع الفنان أحمد عزمي بموسم رمضان 2025
  • بعد استغاثته.. المتحدة توقع عقدا مع أحمد عزمي: عمل فني كبير في رمضان
  • خاص| مؤلفة "برغم القانون" تكشف حقيقية التشابة بينه وبين مسلسل "تحت الوصاية"
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم "هاني رمزي" فى دورته السابعة
  • مهرجان «أيام القاهرة للمونودراما» يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • مي عمر تردّ على منتقدي عملها مع زوجها محمد سامي