موقع 24:
2024-06-12@09:18:54 GMT

جبران باسيل: لن نقبل رئيساًَ لا يجسد فكرة الدولة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

جبران باسيل: لن نقبل رئيساًَ لا يجسد فكرة الدولة

أكد رئيس "التيار الوطني الحر" في لبنان النائب جبران باسيل أن حوارهم مع تنظيم حزب الله يتمحور حول اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني، ومشروع بناء الدولة ليُنتخب على أساسها رئيس للجمهورية يتوافق مع هذا المشروع لبناء الدولة، وقال "لأننا لن نقبل برئيس لا يجسد للبنانيين فكرة الدولة، ونأمل أن يتوسع هذا الحوار ليطال جميع الفرقاء".

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام"، اليوم الأحد، عن باسيل قوله "التيار يرى في انتخاب رئيس الجمهورية فرصة، ولكن ليس هو الحل الوحيد، هو ضروري ولا نستطيع القيام بأي شيء من دون وجود رئيس للجمهورية، ولكن ليس وحده، لذا طرحنا هذين الموضوعين اي اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني، ورأينا أنه إذا أردنا أن يكون عهد الرئيس المقبل ناجحا، علينا أن نقوم بتغيير حقيقي في البلد، على الأقل على مستوى حياة الناس".

التيار يرى في انتخاب رئيس جمهورية جديد فرصة ولكن ليس فيه وحده الحل، فهو ضروري ولا نستطيع القيام بأي شيء من دون وجود رئيس للجمهورية ولكن ليس وحده الحل... لذا طرحنا اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني ورأينا أنه إذا أردنا أن يكون عهد الرئيس القادم ناجحا علينا أن نقوم بتغيير…

— Gebran Bassil (@Gebran_Bassil) August 27, 2023

وأشار إلى أن "هذين الأمرين لا يساهمان في إيجاد حلول لمشكلة السلاح ولا لمشكلة الاستراتيجية الدفاعية وعلاقتنا مع أي من الدول، ولكن يسمحان للبنانيين بالعيش بكرامتهم، وأن تصل اليهم الخدمات كما يجب".

وشدد باسيل على أن "التيار سيخوض معركة اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني وصولا إلى بناء الدولة، وكما حصلنا على القانون الانتخابي واستعادة الجنسية سنحصل على هذين المطلبين لجميع اللبنانيين ولكل المناطق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان ولکن لیس

إقرأ أيضاً:

شجاعة من فرنجية.. هل من يتلقفها؟

شكلت دعوة رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، "التيار الوطني الحر" الى تبني ترشيح رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع انطلاقاً من كونه "الأقوى مسيحياً" على حدّ تعبيره، محط اهتمام العديد من المتابعين والمراقبين السياسيين.
ورأت مصادر متابعة ان كلام فرنجية هو رمي للكرة في ملعب "التيار الوطني الحر"، وتأكيد على ان صاحب فكرة "حكم الأقوى" قد تملّص وتهرّب وتراجع عن طرحه، في حين ان رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع لم يعلن حتى الآن رغبته في الترشح لمنصب الرئاسة الأولى بل يكتفي بطرح اسماء توافقية وتبني الترشيحات.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مقدمات النشرات المسائية اليوم
  • تشابك الوساطات لا يبدّل المواقف المعارضة: سابقة حوار بري ما بتقطع
  • ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»
  • إليكم ماذا قال بري عن باسيل!
  • باسيل يزور بيت الكتائب ويلتقي الجميّل ونواب المعارضة
  • باسيل في عين التينة
  • تطورات مهمة جعلت قيام الدولة الفلسطينية أمراً لا مفر منه.. تعرف عليها
  • باسيل في عين التينة اليوم محاصرا جعجع.. لا أمانع رئاسة بري للحوار
  • مبادرة باسيل.. استعراضية؟
  • شجاعة من فرنجية.. هل من يتلقفها؟