"حلم ليلة منتصف الصيف" مفاجأة الموسم.. وعودة أوبرا (لابوهيم)

عروض باليه مميزة: "رايموندا".. و"الفتاة المتحررة".. و"بحيرة البجع"

ماجدة الرومي وأصالة نصري وراغب علامة أبرز الحفلات الغنائية العربية.. واحتفاء بالموسيقار محمد عبر الوهاب على مدار أسبوع

أعلنت اليوم دار الأوبرا السلطانية مسقط موسمها الجديد 2023/ 2024م، الذي يتضمن مجموعة منوعة من العروض ذات المستوى العالمي، متمثلة في ثمانية وعشرين عرضًا مختلفًا، بما في ذلك أربعة عروض أوبرا عالمية، وثمانية عروض موسيقية عربية مبهجة، وأربع حفلات موسيقية كلاسيكية، وعرضان استثنائيان من عروض الباليه، وأمسية جاز، مع نجمتي موسيقى عالميتين، وستة عروض أخرى، لتقدم الدار لجمهورها باقة ساحرة من العروض والحفلات المبهرة.

يبدأ الموسم مع روسيني ذي الأسلوب الساحر المحبوب للغاية، بعرضه "حلّاق إشبيلية"، حيث يدعم الحلّاق المراوغ صديقه القديم في زواجه من محبوبته في قصة مليئة بالمنعطفات والحبكات والأحداث الكوميدية المثيرة والحيل، والعرض من أداء أوركسترا راي الوطنية السمفونية للإذاعة والتلفزيون، وكورال إنترميزو بقيادة أنطونيو فولياني وموسيقاه الممتعة، وسيكون العرض يومي (28 و30 سبتمبر 2023م).

4 عروض أوبرالية عالمية

ومن العروض الأوبرالية التي تعود مجدّدا لخشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط عرض أوبرا (لابوهيم) لــجاكومو بوتشيني، أداء الأوركسترا الإيطالية الفيلهارمونية، وكورال دار أوبرا مونت كارلو، بقيادة إيمانويل فيّوم؛ لتسرد قصة الحب الجميلة والمؤثرة التي تدور أحداثها في الحي اللاتيني بباريس في عرض مسرحي يخلب الألباب، ويشرح النفوس وذلك يومي (23 و25 نوفمبر 2023م) وأوبرا (دون باسكوالي) لــغايتانو دونيزيتي، أداء أوركسترا مدريد الفيلهارمونية بقيادة فرانشيسكو لانزيلوتا، وهي أوبرا هزلية تظهر لنا العبرة من زواج المسنّين بالشابات الصغيرات المشاكسات، تقدمها أوبرا كلاسيكية هزلية في عرضين مبهرين سيراهما الجمهور في يومي (14 و16 ديسمبر 2023م).

ومن أبرز الأحداث المثيرة والأولى في دار الأوبرا السلطانية مسقط، العرض الأوبرالي المقرّر عرضه في وقت مبكّر من العام الجديد، وهو من إنتاج لورانس ديل الجديد لـ(حلم ليلة منتصف الصيف) من تأليف بنجامين بريتن، والعرض مقتبس عن الكوميديا الرائعة لشكسبير، وهي من أداء أوركسترا وكورال مسرح كارلو فيليتشه في جنوا، بقيادة دوناتو رينزيتي، ويعدّ هذا العرض أشهر قصص الحب التي ألّفها شكسبير في قالب أوبرالي حيويّ يصوّر مشاعر الحب المعقّدة وسط العديد من الحبكات المتفرعة عن الجنّيّات الشرّيرات والبشر، إلى أن يحلّ كل شيء في النهاية، وبينما تختلط الجنيات بالبشر على خشبة المسرح، أعدّت الدار مشروعا تعليميا خاصا للأطفال للمزيد من الارتباط بأدب شكسبير، ويشارك أنتونينو سيراجوزا في دور الكونت دالمافيفا، إلى جانب عدد من النجوم الذين يؤدّون عروضهم في أوبرا يزهو بها الموسم، ويكون مشرقًا.

حفلات غنائيّة عربية

وكما في كل موسم يحضر الغناء العربي بتفرده وجذبه للجمهور على خشبة الدار، حيث اعتادت المقاعد أن تنفد في كل موسم مع بداية عرضها في شباك التذاكر؛ لما تحتله العروض العربية من علاقة قريبة من الجمهور المحلي والعربي.

ويأتي الاحتفاء بيوم المرأة العمانية عبر عرض عربي في دار الأوبرا السلطانية مسقط بمشاركة تشكيلة رائعة من العازفات الموسيقيات من فرقة الأوركسترا النسائية "النور والأمل" للمكفوفات والأوركسترا السمفونية السلطانية العمانية وعازفة البيانو البحرينية "نور قاسم" إلى جانب ضيفة الشرف النجمة اللبنانية ماجدة الرومي يوم (17 أكتوبر 2023م).

في حين أن الموسم سيكون على موعد مع حفلة خاصة للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في (18 أكتوبر2023م)، كما يضيء سماء الفن عدد من النجوم العرب، فيقدم الفنان راغب علامة حفله يومي (1 و2 فبراير 2024م)، في حين تقدم الفنانة أصالة في (1 و2 مارس 2024م) حفلها كأول سابقة في الحفلات العربية بالدار، في ساحة الميدان ليفتح مجالا أوسع لحضور عدد كبير من الجمهور.

وعلى مدار أسبوع تحتفي الدار بالموسيقار الخالد محمد عبدالوهّاب كواحد من أعظم الموسيقيين في تاريخ الموسيقى العربية، عبر برنامج خاص، وسيستمتع الجمهور بسلسلة من الفعاليات والمعارض التي تقام لتكريمه والاحتفاء بإنجازاته الفنية إلى جانب حفلتين موسيقيتين فريدتين.

عروض فنية عربية

وتقدّم دار الأوبرا المصرية العرض الفني الأسطوري (شهرزاد) للعبقري الروسي والمؤلف الموسيقي ريمسكي كورساكوف المستلهمة من حكايات (ألف ليلة وليلة) في حفلٍ موسيقي شيّق تقدمه فرقة الرقص الحديث بقالب حصري في (18 ،19 يناير 2024م). وسيستمتع الجمهور بسيمفونيات تراثية في رحلة عبر الموسيقى اليمنية بحفلٍ يحتفي بالموسيقى التقليدية الشائعة في أرض اليمن التي تقدّم في قالب سيمفوني تؤديه مواهب موسيقية في يومي (10، 11 مايو 2024م).

عروض الإنشاد الديني

وكما في كل موسم تقدم الدار سلسلة من الأمسيات الرمضانية، حيث ستقدم هذا العام ثلاث أمسيات لإمتاع جمهورها بفن الإنشاد الذي يحتل مكانة خاصة في جميع أنحاء العالم العربي على مسرح الأوبرا السلطانية - دار الفنون الموسيقية في (18، 25 مارس - 1 أبريل 2024م).

حفلات كلاسيكية

وتحتضن الدار ضمن عروض موسمها الجديد عرض الأوركسترا الأول لهذا الموسم، حيث يضم أوركسترا راي الوطنية السيمفونية للإذاعة والتلفزيون حفل الموسيقى السيمفونية، بقيادة ميشيل جامبا، ومشاركة عازف التشيلو إيتوري باجانو، ليستمتع الجمهور بحفل الموسيقى السيمفونية العالمية مع عازف التشيلو البارع والأوركسترا الإيطالية المشهورة على مسرح الأوبرا السلطانية دار الفنون الموسيقية، في رحلة استكشاف ثراء الموسيقى الكلاسيكية، وذلك يوم (29 سبتمبر 2023م). بالإضافة إلى الأسماء الكبيرة التي تظهر خلال الموسم، يأتي الأسطوري ليو نوتشي على متن مركب الجمال والفن الرفيع لحضور حفل موسيقي تكريما لماريا كالاس أعظم سوبرانو في عصرها، لتقديم الموروث الغنائي الذي خلّدته بأداء الأصوات الصاعدة اليوم. سيقف ليو نوتشي على خشبة المسرح احتفاءً بهذا الموروث وتكريما لإنجازاتها، برفقة الأوركسترا الإيطالية الفيلهارمونية بقيادة آليساندرو كاداريو وذلك يوم (24 نوفمبر 2023م). ويقوم إروين شروت بإحياء حفلة موسيقية خارج نمطه الكلاسيكي المعتاد، وهو أحد أفضل أصوات الباص الباريتون في جيله. ويشاركه الحفل أوركسترا مدريد الفيلهارمونية بقيادة سيرغي سبماتيان، سيستمتع الجمهور فيها بمجموعة واسعة من الأعمال الكلاسيكية من أشهر الأعمال الأوبرالية لهذا العصر، وذلك يوم (15 ديسمبر 2023م)، كما سيستمتع جمهور الأوبرا بحفل (آلة الأرغن) وسينطلق صوت آلة الأرغن الهائل التي تفخر بها دار الأوبرا السلطانية مسقط، بأداء عازفي أرغن عالميين، بمشاركة فرق كورال عالمية معروفة والأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وذلك يوم (4 مايو 2024م).

عروض باليه

ويقضي الجمهور وقتا ممتعا مع الكوميديا الرومانسية عبر عرضين للباليه يزدان الموسم بهما، هما عرض باليه (رايموندا)، لآلكسندر جلازونوف، وأداء مسرح وباليه دار أوبرا بولشوي، بقيادة بافيل سوروكين، الذي يعد من أهم المسارح الروسية، وأكثرها شهرة وشعبية. ويروي العرض قصة كلاسيكية جميلة عن أميرةٍ شابة تنتظر عودة خطيبها من المعركة، فتكافح لصدّ الاهتمام العاطفي الذي يوليه إليها خاطبٌ غير مرغوب فيه، وسيلتقي الجمهور مع هذا العرض في أيام (25 و26 و27 يناير 2024م). كما سيقضي وقتا ممتعا مع الرومانسية الحلوة المنسجمة مع محيطها الريفي وشخصيات المزرعة، وعرض الباليه الخيالي (الفتاة المتحررة) لــفرديناند هيرولد، أداء مسرح الباليه الوطني في براغ، وأوركسترا الدولة السيمفوني لجمهورية أرمينيا، بقيادة سيرجي وسيستمع بهما الجمهور عبر عرضين في يومي (6 و7 مارس 2024م).

وفي أمسية لا تُنسى من موسيقى الجاز، يجتمع عازفا الجاز العالميان إيغور بوتمان من روسيا وراندي بريكر من الولايات المتحدة؛ لإحياء حفل الجاز العابر للثقافات، يرافقهما ستة فنانين موهوبين من جميع أنحاء العالم، سيلتقي بهم جمهور الدار يومي (11 و12 أكتوبر 2023م).

أيقونات الموسيقى والثقافة

وترجمة لرؤية دار الأوبرا السلطانية مسقط للإثراء الثقافي والتوسّع العالمي في البرمجة، يتابع الجمهور فقرات حفل (بوابة القمر) لنِشأت خان بمشاركة الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة والتر بروست، وهو حفل مميز يحييه أحد أعظم عازفي الموسيقى الكلاسيكية في الهند، ينحدر من سبعة أجيال من الفنانين الموهوبين الذين يعزفون آلة السيتار الوترية التي تشتهر بصوتها المميز، وينقل الموسيقى إلى مستوى جديد تمامًا مع السيتار، وذلك يومي (9 و10 نوفمبر 2023م)، وستملأ كريستينا برانكو القاعة بالعاطفة المفعمة بالحيوية للفادو البرتغالي، وتعد إحدى أهم الفنانات البرتغاليات وستدمج فن الفادو التقليدي بالجاز، مع مقتطفات من الأدب بالاشتراك مع فنانين ستقف إلى جانبهم على خشبة المسرح، وتعزف على المشاعر التي ستثير الجماهير بعمق بحفل يقام يوم (19 أبريل 2024م).

حفلات للجميع

وفي العام الجديد سيصبح المسرح حلبة للتزلج على الجليد مرة أخرى، من أجل تقديم العرض العالمي الأول (سيمفونية على الجليد) الذي صمّم لدار الأوبرا السلطانية مسقط بالاشتراك مع ماري بيير ليراي، وذلك في أيام (4 و5 و6 يناير 2024م)، وسينبهر الجمهور حين يشاهد العرض التناغمي والإيقاعي الأشهر في العالم (ستومب) الذي وصل أخيرًا إلى الشرق الأوسط، بعد عقد من العروض التي قدّمت في لندن وبرودواي في الولايات المتحدة وهو عرض حيوي وملهم ويعدّ الأشهر حول العالم ويقوم على الطرق، وقرع الطبول، والتصفيق، ونبضات الإيقاعات؛ لابتكار عرض موسيقي درامي من فنون الشوارع والحياة اليومية، وذلك في أيام (25 و26 و27 أبريل 2024م).

مهرجانات موسيقية

وكما هو الحال دائمًا، تسعى دار الأوبرا جاهدة لتقديم برنامج كامل ومتنوع يستمتع به كل فرد من الجمهور لعام 2023/ 2024، هناك ستة عروض تضيف عمقًا للموسم، وتجذب جمهورًا جديدًا، من النشء الجديد للبدء في بناء، وتطوير حبهم للأداء الموسيقي، وستقام المهرجانات السنوية للموسيقى العسكرية والفلكلورية على الساحة الخارجية لدار الأوبرا ودائرة الفنون الموسيقية من أبرزها عرض (الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم (وبه تلتقي الفرق الموسيقية العسكرية وفرق شرطة عُمان السلطانية مع ضيوفٍ من مختلف أنحاء العالم في ساحة الميدان، وسيقدّم في مشهدٍ احتفالي مهيب وضخم.

وكذلك تقيم الدار مهرجان الموسيقى الشعبية في ساحة الميدان البحري بمشاركة بفنانين ومؤدّين من سلطنة عمان وفرق من أنحاء متفرّقة من العالم تأتي لتقدّم موروثاتها الفنية الشعبية، ونحتفي بها في قلب السلطنة.

عروض قريبة من الجمهور

وسيستمتع الجمهور مع عروض باليه أبرزها عرض الباليه الأكروباتي (بحيرة البجع) من أداء فرقة سيئان الأكروباتية، إخراج يوان تشانغ شين ليو ويتميّز العرض ببراعة الرقصات وإتقان الأداء، هذا العرض الواعد الحائز على الجوائز هو أحد أكثر عروض الموسم تشويقا وإبهارا، سيعرض في يومي (26 و28 أكتوبر 2023م)، حيث يأتي السيرك إلى المدينة من خلال الألعاب البهلوانية والعروض المذهلة في عرض السيرك (سيركوبوليس)، في عرض تقدّمه فرقة السيرك الكندية (سيرك إيلواز) بلمسات حيوية في عرض مصمم لجذب المزيد من الأسر التي ستجد طريقها إلى دار الأوبرا عبر ثلاثة عروض في أيّام (21 و22 و23 ديسمبر 2023م).

إلى جانب عروض وحفلات كثيرة مبهرة وبرامج مجتمعيّة، ومن بينها البرنامج التفاعلي الممتع الذي يضمّ العديد من الأنشطة والفعاليات والحفلات المجانية والندوات الشهرية عن العروض والمحاضرات، وفعاليات البيت المفتوح الحافلة بالمتعة والألعاب التي تقيمها الدار لكل أفراد العائلة، في مخيم المسرح الصيفي!

وفتحت الدار شباك التذاكر لمن يرغب في شراء تذاكر العروض ابتداء من يوم أمس، وتقدم الدار في موسمها الجديد هيكلة جديدة للأسعار تهدف إلى تشجيع وتمكين أكبر شرائح من المجتمع من الوصول إلى الفنون والموسيقى والعروض العالمية، إذ تبدأ أسعار التذاكر من 3 ريالات عمانية فقط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الجمهور من العروض على خشبة إلى جانب وذلک یوم فی یومی فی عرض

إقرأ أيضاً:

قبل طرحه بالسينما.. محمد إمام يشوق الجمهور لفيلمه الجديد "اللعب مع العيال"

 

شوق الفنان محمد إمام جمهوره ومتابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لفيلمه الجديد، الذي يحمل اسم "اللعب مع العيال"، والمقرر عرضه ضمن موسم أفلام عيد الأضحى 2024.

ونشر "إمام" صورة من كواليس الفيلم ومن حوله مجموعة من الأطفال المشاركين بالعمل، وعلق عليها قائلا: "توكلنا على الله، اللعب مع العيال ابتداءا من بعد بكره الخميس 13 يونيو، بجميع السينمات في مصر والوطن العربي".

 

أبطال وصناع فيلم "اللعب مع العيال"

يشارك في بطولة فيلم "اللعب مع العيال" بجانب الفنان محمد إمام عدد كبير من الفنانين أبرزهم:أسماء جلال، باسم سمرة، حجاج عبدالعظيم، ويزو، مصطفى غريب وغيرهم، من تأليف وإخراج شريف عرفة.

أحداث فيلم "اللعب مع العيال"

تدور أحداث فيلم "اللعب مع العيال" في إطار كوميدي حول شاب يتعرض لعدة أزمات ومواقف صعبة تقلب حياته رأسًا على عقب.

مقالات مشابهة

  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • قبل طرحه بالسينما.. محمد إمام يشوق الجمهور لفيلمه الجديد "اللعب مع العيال"
  • البيئة تكشف تفاصيل ظهور خراف نافقة بمياه البحر الأحمر:
  • بالأرقام: تفاصيل الإيرادات العامة للدولة في 4 أشهر
  • تفاصيل مؤلمة.. شهادة طفلين نجيا من مجزرة النصيرات تكشف فظائع الاحتلال
  • "كان منفتحا".. زوجة البغدادي الأولى تكشف تفاصيل حياتهما
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانيّة" تنظم الحملة السنوية للتبرّع بالدم
  • هآرتس تكشف تفاصيل جديدة عن عملية تحرير الرهائن وسبب تنفيذها بوضح النهار