تحدث الدكتور بدوى رهبان خبير التغيرات المناخية ومدير الكوارث باليونسكو سابقا، حول التوقعات بزيادة الوفيات وانتشار الجوع بسبب التغيرات المناخية قائلا:" تبعات التغيرات المناخية شح فى المياه والمياه العزبة وتفاقم فى الأوبئة ومشاكل فى تأمين الأمن الغذائى، وحدوث عوامل مناخية متطرفة كالعواصف والفيضانات والسيول وموجات الحر والجفاف".

اقرأ أيضا .. لمواجهة التغيرات المناخية.. زراعة 97 شتلة أشجار زينة بمطاي

وأضاف “رهبان” خلال مداخلة هاتفية من باريس بقناة “إكسترا نيوز”، أن كل هذه التبعات تدفع بالمواطن بالتطرف فى سلوكه وتطلعاته وتهدده فى أمنه وصحته وتأمين الغذاء له، وما سوف نشهده فى المستقبل تطرفات فى تحركات اجتماعية وتفاقم فى النزاعات والصراعات المحلية والنزاعات المسلحة.

ولفت خبير التغيرات المناخية، إلى أن ما نشهده الآن هو طبيعة الأعاصير ومراقبتها أصبحت صعبة، لأن تغيرات المناخ وارتفاع درجات الحرارة وكوكب الأرض يجعلان من تصرف الأعاصير وتبعاتها تنتج عنها ظواهر جديدة ومتطرفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة الأمن الغذائي أزمة الجفاف أزمة الفيضانات بوابة الوفد التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة تعلن عن بداية موسم الأعاصير

جدة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي 2024، يبدأ اليوم السبت 1 يونيو وينتهي في 30 نوفمبر.

وأفاد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن أعاصير المحيط الأطلسي هي منخفضات جوية عميقة تتكون على السواحل الأفريقية الاستوائية من المحيط وتتحرك إلى الغرب لتصل إلى الشواطئ الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة، وتسير إما شمالا بمحاذاة الساحل أو تعبر غرباً نحو الولايات الجنوبية أو المكسيك.

وبين أنه يبلغ قطر الإعصار عدة مئات من الكيلومترات وينتقل بسرعة لا تزيد عن 30 كيلومترا في الساعة وعين الإعصار (أو مركزه) هي منطقة هادئة لا يتجاوز قطرها عدة كيلومترات تحيط بها دائرة نشاط الإعصار وهي منطقة تمتد عشرات الكيلومترات للخارج تتلبد في سمائها غيوم كثيفة وسميكة مشبعة ببخار الماء وتهطل منها أمطارا غزيرة متواصلة (قد تزيد عن 500 مليمتر) مصحوبة بالبرق والرعد وتزمجر فيها رياح عاتية قد تزيد سرعتها عن 300 كيلومتر في الساعة.
ولفت أبو زاهرة الانتباه الى أن الرياح القوية تؤدي إلى هيجان البحر وتلاطم الأمواج العالية التي قد يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، وتضعف قوة التأثير للإعصار كلما تم الابتعاد عن مركزه.

وأشار إلى أنه في المتوسط بمنطقة حوض شمال الأطلسي 11.3 عاصفة تحدث في كل موسم، بمتوسط قدره 6.2 و2.3 أما الأعاصير أصبحت تعطى (تصنيف 3 أو أكبر).

يذكر أن ذروة نشاط الأعاصير تحدث في حوالي 10 سبتمبر من كل موسم.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • يستمر 6 أشهر.. بدء موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي
  • فلكية جدة تعلن عن بداية موسم الأعاصير
  • مصر تحمل إسرائيل نتائج إغلاق معبر رفح وتفاقم الأوضاع بغزة
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر