وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية ، واللواء بحري نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، بروتوكول تعاون بين الجانبين يهدف إلى تبادل البرامج التدريبية والتأهيلية، وتقديم برامج تدريبية ومهنية لطلاب الجامعة بالكليات ذات الصلة بالعمل بالموانئ البحرية، وبرامج تأهيلية علمية للعاملين بهيئة الميناء بما يتوافق مع معطيات وآليات التعاون المشترك بينهما.

فرص تدريب في ميناء الإسكندرية

وأضاف أن جامعة الإسكندرية من خلال هذا البروتوكول ستقوم بتوفير فرص التدريب العملي، وذلك بالتعاون بين الهيئة وأعضاء هيئة التدريس لطلاب كليات الآداب والتجارة والحقوق والعلوم والهندسة، بالأقسام ذات الصلة بالمواني البحرية.

مواكبة متطلبات سوق العمل

وأكد أن ذلك بغرض تأهيلهم وإعدادهم لمواكبة متطلبات سوق العمل وتحديث المعارف والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات الحديثة، وأضاف أن الجامعة ستشارك أيضا في تطوير القدرات الفنية للكوادر العاملة بالميناء، وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل وتسهيل التحاقهم بالدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة برسوم مخفضة.

ميناء الإسكندرية: تسهيل الإجراءات للطلاب

وأكد اللواء بحري نهاد شاهين، أن الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، كأحد أكبر موانئ الجمهورية المشهود لها محلياً ودوليا فى مجال النقل البحري واللوجستيات ستقوم بتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بالتصريح للدارسين بدخول الدائرة الجمركية للحصول علي التدريبات العملية قبل بدء البرنامج التدريبي، ومنحهم إفادة موضح بها اسم الطالب والكلية والقسم وفترة اجتياز التدريب واعتماد إستمارة تقييم المتدرب بخاتم مركز التدريب، كما ستشارك في تطوير البرامج التدريبية لطلاب أقسام الكليات ذات الصلة بالموانى البحرية.

حضر توقيع البروتوكول الدكتور سعيد علام، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، وعميد كلية الهندسة، والدكتور محمد الفقى، عميد كلية الحقوق، والدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة، والدكتورة اماني إسماعيل، عميد كلية العلوم، والدكتورة جيهان محمود، وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وائل المغلاني، القائم بأعمال وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب، ومسئولى الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية توقيع بروتوكول بروتوكول تعاون ميناء الإسكندرية الهیئة العامة ذات الصلة

إقرأ أيضاً:

رئيس الرقابة الصحية يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة طنطا لمنح شهادة جهار- إيجي كاب

كتب - أحمد جمعة:

وقعت اليوم الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود زكي؛ لمنح شهادة "جهار- ايجي كاب"، بمقر الجامعة بطنطا.

وبحسب بيان اليوم، يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع المستشفيات الجامعية كشريك أساسي لخدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل.

وأكد "طه" خلال افتتاحه لبرنامج تدريبي تنظمه الهيئة بالجامعة أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد من المجلس الصحي المصري لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.

وفي ذات السياق، أشاد طه بالدور المحوري الذي تلعبه جامعة طنطا، خامس جامعة تم انشائها في مصر، في خدمة أهالي الدلتا مشيرا إلى أن خطة الهيئة في تأهيل المنشآت الصحية بمحافظة كفر الشيخ، التي يدخلها التأمين الصحي الشامل بالمرحلة الثانية، تعتمد بشكل أساسي على توفر الخدمات المتخصصة بمستشفيات جامعات طنطا وكفر الشيخ التي ينتظر ان تلعب دورا اساسيا في الإحالة اليها فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية.

وأوضح د. أحمد طه، أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج تستهدف تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

وأشار طه، إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة.

ومن جانبه، أشاد الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا بالدور الهام والفعال الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في دعم المنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لتحقيق المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع والتي تمثل مبدأ رئيسي في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من النواحي المعرفية والمهارية، مشيدا بتوقيع البروتوكول لتعزيز قدرات الاطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح رئيس الجامعة أن جامعة طنطا تضم 13 مستشفى جامعة بسعة 3097 سرير، من بينها مستشفى الجراحات بسعة 768 ومستشفى التعليمي العالمي بسعة 408 وجاري التشغيل التجريبي لمستشفى جراحات الكلى بسعة 180 واستطاعت مستشفيات جامعة طنطا خلال ال 3 سنوات الأخيرة تقديم خدماتها الطبية إلى ما يقرب من 4.5 مليون مواطن، وجارى انشاء مستشفى 900900 بالمحلة الكبرى، على ٣ مراحل بإجمالي مسطحات بنائية 13 ألف متر مربع بتكلفة تتجاوز المليار جنيه، بطاقة استيعابية ٦٠٠ سرير، و٣٠ غرفة عناية مركزة، ومستشفى الطوارئ بمساحة 1600 متر مربع، و8 غرف عمليات، و بطاقة استيعابية 200 سرير.

تم توقيع البروتوكول بحضور وفد من قيادات جامعة طنطا ضم الدكتور احمد غنيم، عميد كلية الطب، الدكتور محمد حنتيرة، وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث، الدكتور حسن التطاوي، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية كما شهد توقيع البروتوكول كل من د. وائل الدرندلي، د. السيد العقدة، د. ايمان الشحات، د. ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور كريم عرفة، وكيل مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة.

وخلال كلمته الافتتاحية لأول برنامج تدريبي للتعريف بمتطلبات الاعتماد المبدئي للمستشفيات بمحافظة الغربية ، أكد د. احمد طه أن التأمين الصحي الشامل هو المشروع الوطني الذي تتبناه الدولة لإصلاح النظام الصحي بما يتوافق مع احدث الاتجاهات لادارة تكنولوجيا النظم الصحية ليحصل المريض المصري على خدمات صحية ذات جودة.

يقام البرنامج التدريبي بمقر جامعة طنطا على مدار 3 ايام ويشارك به 240 متدرب من العاملين بمستشفيات جامعة طنطا، وهيئة التأمين الصحي ومديرية الصحة بمحافظة الغربية، ويتضمن التعريف بقواعد اتخاذ القرار وتقييم المنشآت للحصول على شهادة الاعتماد المبدئي للمستشفيات إلى جانب التعريف بمعايير السلامة الوطنية.

من جانبه، أعرب د. احمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بجامعة طنطا، عن سعادته بالتعاون المشترك بين الجامعة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من البرامج التدريبية لتأهيل العاملين بمختلف التخصصات الطبية لتطبيق معايير الجودة .

وفي نهاية الزيارة، قام وفد الهيئة بجولة ميدانية بمستشفى الجراحات الجديدة، بمرافقة عميد كلية الطب ولفيف من قيادات الجامعة حيث قاموا بتفقد أقسام الرعاية المركزة، والمناظير، والمعمل، والعمليات الجراحية، واشاد الوفد بحماس اعضاء الفرق الطبية لتطبيق معايير الجودة تمهيداً للحصول على الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة توقع تجديد بروتوكول تعاون مع هيئة "أمديست" لذوي الهمم
  • جامعة المنصورة تجدد بروتوكول تعاون مع هيئة "أمديست" لخدمة للطلاب ذوي الهمم
  • تعرف على أبرز قرارات مجلس جامعة المنصورة لِشهر مايو
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والمعهد القومي لعلوم البحار
  • بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • رئيس الرقابة الصحية يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة طنطا لمنح شهادة جهار- إيجي كاب
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري
  • «الرقابة الصحية» توقع بروتوكول تعاون مع جامعة طنطا لمنح شهادة «جهار- ايجي كاب»
  • توقيع بروتوكول بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • لمنح شهادة دبلوم مهني معتمد: توقيع بروتوكول بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية