قال ‏مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس، إن الانتخابات التي سبقت انقلاب الجابون كانت مليئة بالمخالفات، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلن عسكريون في الجابون، إلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور والسيطرة على السلطة.

وكان مركز الانتخابات في الجابون، أعلن فوز الرئيس علي بونجو، بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 64.

27 % من الأصوات.

وقد أعلنت مجموعة تضم أكثر من عشرة ضباط إلغاء نتائج الانتخابات وحل كل مؤسسات الجمهورية.

وأعلن العسكريون عبر قناة “جابون 24”، أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، مشيرين إلى أنهم “يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع” في الجابون، مضيفين أن الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة.

كما أعلنوا عن إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة.

ولدى إعلان النتيجة في الساعات الأولى من صباح اليوم، قال رئيس مركز الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا إن ألبرت أوندو أوسا، منافس بونجو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 %.

فيما رفض فريق بونجو مزاعم أوندو أوسا بحدوث مخالفات انتخابية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بعد إلغاء قرار وهبي.. زيات ينوه بالدور الكبير لـالزومي الذي انتصر لإرادة الملحقين القضائيين

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

نوه "عبد الواحد زيات"، رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، عاليا بقرار "حذف تسقيف السن في ثلاثين سنة بالنسبة لمباراة الملحقين القضائيين"، حيث أكد بالمناسبة، أن إعلان المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن مباراة الملحقين القضائيين المنظمة بمقتضى القانون التنظيمي 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، يشكل نقلة نوعية في خلق مسافة الاستقلالية بين السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية حيث كانت وزارة العدل من تعلن عن المباراة والتكوين.

وشدد "زيات" عبر بلاغ نشره عبر حسابه الفيسبوكي، على أن الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، انتقدت بشدة قرار تسقيف السن الذي أعلن عنه وزير العدل الحالي في مباراة الملحقين في 30 سنة، مشيرا إلى أنه يتعارض تماما مع القانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة في عدة مباريات.

في ذات السياق، أوضح المتحدث ذاته أن شبكته راسلت وزارة العدل، كما راسلت مؤسسة وسيط المملكة، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة، كانت متفاعلة مع مراسلات الشبكة التي قدمت مذكرة ترافعية بمعية خبراء، حيث قال بالمناسبة: "كان تفاعلا مهما من جانب عدة مواقع صحفية وطنية، نقدم لها جزيل الشكر على التفاعل وايصال صوت الشبكة دفاعا منها على حق حاملي الشواهد الجامعية ذات الاختصاص بعد حرمانهم من حق المشاركة في المباراة بسبب تسقيف السن في 30 سنة".

وتابع رئيس الشبكة حديثه قائلا: "كما ننوه بالتفاعل الجاد حول الملف من خلال طرحه بمجلس النواب من طرف النائبة البرلمانية المتفاعلة مع قضايا المجتمع وقضايا الشباب والمرأة، السيدة خديجة الزومي، والذي مكن من تحقيق مكسب عدم تسقيف السن بالصيغة التي أقرها وزير العدل عبد اللطيف وهبي في تعارض تام مع الدستور والقانون".

في سياق متصل، قال "زيات": "كانت فرصة بالنسبة الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب لتبسيط جوابها في مذكرة على رسالة وزير العدل التي كانت جوابا تم توجيهه لمؤسسة وسيط المملكة في الموضوع"، مشيرا إلى أن: "إعلان المجلس الاعلى للسلطة القضائية عن مباراة الملحقين القضائيين في صيغتها الحالية هو استرجاع لحق أصيل للسلطة القضائية عوض السلطة التنفيذية، وتطبيق سليم للقانون التنظيمي 106.13 والدستور".

وختم رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب بيانه بالقول: "هذا الإنجاز يؤكد أن دور المجتمع المدني في الترافع، له نتائجه الإيجابية في التأثير على القرارات وتصحيحها".

 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. انتخابات البرلمان الأوروبي تنطلق في دول الاتحاد الأوروبي
  • انتخابات البرلمان الأوروبي تنطلق في دول الاتحاد الأوروبي
  • الجارديان: أوكرانيا تشكل الخط الفاصل في الانتخابات الأوروبية التي يأمل الوسطيون في استغلالها
  • العراق يُقلّص قروضه الخارجية إلى 9 مليارات دولار بعد إلغاء 31 قرضًا
  • بعد إلغاء قرار وهبي.. زيات ينوه بالدور الكبير لـالزومي الذي انتصر لإرادة الملحقين القضائيين
  • معادلات السياسة بين الثورة و الحرب
  • سفارة بكين في سول تنتقد تصريحات مسؤولي كوريا الجنوبية بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي
  • الانتخابات الأوروبية: ما هي أبرز أهداف ومحاور الميثاق الأوروبي للهجرة واللجوء؟
  • قبيل الانتخابات الأوروبية.. لماذا يقطع المزارعون الحدود بين فرنسا وإسبانيا؟
  • مسؤول أوروبي: العراق يخطو خطوات كبيرة في مكافحة الفساد