عقد الدكتور خالد علي أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية اليوم الجمعة اجتماعا بالادارة الزراعية بقطور لبحث الاستعداد لتطبيق الدورة الزراعية في محصول القمح.
وتم مناقشة الدورة الزراعية ومساحات القمح المزمع زراعتها، والاحتياجات من تقاوى القمح المعتمدة والمنتقاة والتي تم اعدادها وانتاجها من خلال وزارة الزراعة بأسعار مناسبة للمزارع لتغطية 100% من المساحة المستهدفة.


وشدد وكيل زراعة الغربية على البدء في تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة مساحتها خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة التي تستهدفها الدولة كأحد أهم محاور الأمن القومي الغذائي ، وذلك تيسيرا على المزارعين.
وفى ذات السياق، تم استعراض موقف كارت الفلاح، وتوفير الأسمدة الآزوتية والانتهاء من صرفها قبل انتهاء الموسم الصيفى، وجهود منع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة في المهد لكافة التعديات والتشوينات، ومتابعة المحاصيل الصيفية والاستعداد للموسم الشتوي القادم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإدارة الزراعية الدورة الزراعية الزراعة التعاقدية الدورة الزراعية على محصول القمح

إقرأ أيضاً:

تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تستمر وزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان بتسلم المحاصيل من الفلاحين في عموم محافظات الإقليم، ولمدة 45 يوما قابلة للتجديد، بينما سمحت الحكومة الاتحادية بتسويق 700 ألف طن من القمح في الإقليم للعام الحالي بزيادة 200 ألف طن عن العام الماضي.
وقال مدير عام التجارة في الوزارة نوزاد شيخ كامل في حديث لـ «الصباح» تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن عملية تسويق محصول «القمح» في عموم محافظات الإقليم تستمر لمدة 45 يوما قابلة للتجديد بحسب متطلبات العمل، منوها بأنه جرى إعلان بدء مرحلة التسويق وتسلم القمح من الفلاحين الأسبوع الماضي، في 8 صوامع، بالإضافة إلى عدد من البناكر والساحات.
وأشار إلى أن آلية تسلم وتسويق الحبوب من الفلاحين تتضمن عدة إجراءات يقوم بها الفلاح، من أهمها التسجيل في فروع مديريات الزراعة، يثبت فيه عدد الدوانم المزروعة ورقم السيارة واسم السائق وكمية الحنطة التي ستسلم للسايلو ، فضلا عن التوجه للصوامع لإجراء الفحص المختبري، ثم إلى الميزان لمعرفة الكمية المستلمة من الفلاح، ثم يفرغون الحمولة، وآخرها تسلم الصك بالمستحقات المالية.
وأكد كامل أن التنسيق مستمر مع الجهات المعنية في الإقليم، فضلا عن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة العملية برمتها، وتضم وزارتي التجارة والزراعة والمحافظة واتحاد الفلاحين والأسايش والرقابة.

 

 

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • 1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • وزير التجارة:العراق تخطى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين