نظمت كليّة الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة في معهد الدوحة للدراسات العليا، يومًا تعريفيًّا لطلبة برامج الماجستير التنفيذية بالكلية، وهي البرنامج التنفيذي في الإدارة العامة، البرنامج التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة، و البرنامج التنفيذي في الدراسات الدبلوماسيّة والتعاون الدولي، بحضور الدكتور عبد الوهاب الأفندي رئيس المعهد وسعادة السفير الدكتور عيسى الحر مدير المعهد الدبلوماسي، والدكتور أيهب سعد عميد الكلية، ورئيس البرنامج التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي الدكتور مروان قبلان، ورئيس برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، الدكتور فيصل المنصوري، ورئيس برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال د.

زولتان موهوس، ممثلًا عن المعهد الأوروبي للإدارة والتكنلوجيا- برلين.

وفي كلمة له رحّب الدكتور عبد الوهّاب الأفندي، رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، بالطلبة الجدد الملتحقين بالبرامج التنفيذية، وتمنّى لهم تجربة أكاديمية ناجحة بين أروقة المعهد. وأضاف الأفندي، إن البرامج التنفيذية تقدّم مساهمة أكاديمية كبيرة، وآثارها تنعكس بشكل مباشر في خدمة رؤية قطر الوطنية 2030، مشيرًا إلى أن الطلبة الجدد سيكون لهم دور كبير في دعم المعرفة الإنسانية، ومساهمات ملحوظة في تطوير المؤسسات التي يعملون بها.

بدوره هنأ سعادة السفير الدكتور عيسى الحر، مدير المعهد الدبلوماسي، طلبة الفوج الرابع من برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي على قبولهم متمنيًا لهم التوفيق والسداد. وأشار الحر إلى أن الطالب بعد تخرجه من البرنامج سيحصل على شهادة الماجستير، لكن عليه أن يتساءل عن القيمة المضافة التي سيجنيها من هذه الشهادة، وما الأدوات والمهارات التي اكتسبها؟. لافتًا إلى أن الدراسة في البرنامج تتطلب الجدية والالتزام، وأنها ستساعد الطلبة على امتلاك مهارات جديدة في المجال الدبلوماسي

من جانبه، قال عميد كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، الدكتور أيهب سعد "إنّنا فخورون بكم وبوصولكم إلى هذه المحطة المهمة من مسيرتكم الأكاديمية، وهذا نتاج لاجتهاداتكم وطموحاتكم المتجددة، مضيفًا أنتم في المكان الصحيح، وأننا نتوقع منكم الكثير، وأن مساهماتكم سيكون لها تأثير إيجابي في خدمة المجتمع".

وشهد اللقاء التعريفي كلمة للدكتور فيصل المنصوري، رئيس برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، أكد فيها على أن التحاق الطلبة بالبرنامج التنفيذي في الإدارة العامة سيضيف لهم الكثير على المستويين المهني والأكاديمي. كما تحدّث خلال اللقاء رئيس برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال د. زولتان موهوس، ممثلًا عن المعهد الأوروبي للإدارة والتكنلوجيا- برلين، حيث قدم لمحة تعريفية عن المعهد الأوروبي وجودة برامجه والاعتمادات التي تحصّل عليها، مشيرًا إلى أن التعاون بين معهد الدوحة والمعهد الأوروبي أثمر عن هذا البرنامج المتميّز.

شارك في اللقاء التعريفي، الذي امتد خلال الفترة 2-3 سبتمبر الجاري، حوالي 38 طالبًا وطالبة، موزعين بواقع (15) طالبًا وطالبة ضمن الفوج الثامن من برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، و (10) طلاب ضمن الفوج الرابع لبرنامج الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة، و (13) طالبًا وطالبة ضمن الفوج الرابع من برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي.

هذا، وضم اليوم التعريفي، لقاءات تعرّف الطلبة خلالها على البرامج التنفيذية عن قرب، وشمل ذلك التعرّف على البرامج وهيكلتها والخطط الدراسية والمقررات، وغيرها من السياسات والإجراءات التي تسهل على الطلبة عملية الانخراط في الأجواء الأكاديمية بسهولة ويسر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معهد الدوحة للدراسات العليا فی إدارة الأعمال والتعاون الدولی إلى أن

إقرأ أيضاً:

كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة

قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا، وافقت عقب تصويت على حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق.

ولفت في تقرير ترجمته "عربي21" أن التصويت بحجب الثقة جاء عقب، الاستياء المتنامي من شفيق، بسبب ما أقدمت عليه ضد الطلبة المؤيدين لفلسطين والذين اعتصموا داخل الجامعة واستدعت لهم الشرطة وفضتهم بعنف شديد واعتقلت منهم العشرات.

وتسببت قرار شفيق باستدعاء الشرطة، باعتقال أكثر من 100 طالب، فضلا عن آخرين اعتقلوا خلال الأيام اللاحقة لفض الاعتصام بالقوة داخل الجامعة.

وقالت الكلية حول قرار حجب الثقة، إن رئيس الجامعة مدانة بانتهاكها "المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية"، و"اعتداءها غير المسبوق على حقوق الطلاب"، مشددة على أن هذا يتطلب "إدانة قاطعة وأكيدة".

وجاءت نتيجة التصويت لأعضاء الهيئة التدريسية للكلية، وعددهم 709 أعضاء، بتأييد 65 بالمئة منهم، قرار حجب الثقة، وصوت 29 بالمئة ضد الحجب، في حين امتنع 6 عن التصويت.

تم تقديم القرار من قبل فرع جامعة كولومبيا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات (AAUP)، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية.

وقال أعضاء هيئة التدريس، في قرارهم: "لقد فقدنا الثقة في قدرة الإدارة العليا، التي يجسدها الرئيس، على اتخاذ القرارات الصحيحة، للجامععة بناء على سلسلة أخطاء وسوء تقدير وتجاوزات وانتهاكات لقواعد الحكم والسياسة العامة".



وسبق أن اقترح فرع الجامعة العربية الأمريكية في جامعة كولومبيا، أن يقوم مجلس الشيوخ بالجامعة بإجراء تصويت بحجب الثقة عن شفيق.

ولم يصل مجلس الشيوخ إلى حد توجيه اللوم، وبدلا من ذلك أصدر قرارا يدعو إلى إجراء تحقيق في أفعالها، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

كما تعرض كبار مديري الجامعات الآخرين، مثل رئيس جامعة جنوب كاليفورنيا وعميدها، للتنديد رسميا من قبل أعضاء هيئة التدريس بسبب تعاملهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

مقالات مشابهة

  • كلية الدفاع الوطني تبدأ البرنامج الموازي "التغير المناخي والحياد الصفري"
  • الماجستير في العلوم العسكرية للعميد الركن السقلدي من كلية القيادة والأركان المصرية
  • بالصور .. الإدارة التنفيذية للجمعية العلمية السعودية للصحة العامة تعقد اجتماعها الدوري
  • انطلاق برنامج التغير المناخي والحياد الصفري بكلية الدفاع الوطني
  • ينحدر صُناعها من 17 بلدا.. مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن 44 منحة لمشاريع سينمائية
  • بدء فعاليات برنامج التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث بالإسكندرية "صقر 130"
  • الصحة تنظم برنامج تدريبى للفريق الطبى بمستشفى حميات الفيوم
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • بعد سحب الثقة.. من هي نعمت شفيق؟
  • 400 مقعد دراسي للطلبة الإماراتيين في دبي العام الدراسي المقبل بمنح 50%