ليلة ساحرة جديدة من ليالى مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، حيث إبداع المنشد الشيخ ياسين التهامى فى تقديم التواشيح والابتهالات الدينية وسط تفاعل كبير من الجمهور الذى توافد من كل صوب واتجاه لحضور ليلة شيخ المنشدين، مرددين تواشيحه بصوت مرتفع، ومتفاعلين معه بشكل واضح، خلال الليلة الحادية عشرة من فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء فى دورته 31 والذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر.

فى رحاب مسرح المحكى عاش الجمهور أمسية روحانية من طراز خاص، حيث نجح ياسين التهامى فى خلق حالة من السمو الوجدانى لترتقى المشاعر إلى عنان السماء، وأنشد عدداً من أبيات الأشعار الصوفية وقصائد المديح النبوى والابتهالات التى تفاعل معها الجمهور من مختلف الثقافات والفئات العمرية.

عميد المنشدين: المهرجان من تراثنا الجميل.. وطُفت العالم بقصائد الصوفية

وقدّم شيخ المنشدين ياسين التهامى مختارات من أشهر المدائح والتواشيح والابتهالات الدينية التى نجح من خلالها فى تحقيق انتشار واسع وقاعدة جماهيرية كبيرة، وكان أبرز حضور الحفل الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، والفنان إيهاب فهمى، والفنان عمرو رمزى.

وتحدّث «التهامى»، خلال تصريحات تليفزيونية فى حواره مع الدكتور محمد الباز المذاع على قناة الحياة: «الكلمة مهمة وخاصة الفصحى وهى السبب إنى أزور بلاد العالم، ولم أقدّم من قبل أى أنشودة باللغة العامية، لأنى تعلمت الفصحى ولم أُجد التعامل مع العامية، وهذا لا يقلل من استخدام اللغة العامية فى شىء»، موضحاً: «أحيانا تصلنى انتفاضة كلامية لا ترقى لمستوى الشعر، ولكنها مجرد أبيات فى المدح».

وتابع الشيخ ياسين التهامى: «من بعد 2011 بتابع الشاشة والتليفزيون من وقت للآخر للاطمئنان على البلاد، وبعد أيام كورونا كنت بختم الحفلات بالدعاء وإنى أوعّى الناس وأشدّد عليهم يكونوا حريصين، فهى حالة واحدة نحاول من خلالها توصيل الرسائل إلى الجمهور مباشرة».

وأضاف الشيخ ياسين التهامى عن حفله بمهرجان القلعة قائلاً: «القلعة من تراثنا الجميل، ولا بد من إقامة بعض الحفلات فى هذا المكان حتى نتعرف بصورة أكبر على بلدنا، والجمهور بالنسبة لى أهم شىء فى أى حفلة أقدمها للجمهور».

كما أطل المنشد الصاعد أحمد العمرى على جمهوره بأداء مجموعة من الأعمال الدينية الشهيرة، ولاقت استحساناً من الجميع، من بينها «رباه يا من أناجى، قلبى يحدثنى بأنك متلفى، زدنى بفرط الحب، صلاة من الرحمن، البردة، يا حبيب الله، تملكتم عقلى، صلِّ يا رب وسلم، مولاى إنى ببابك، قمر، المسك فاح»، إلى جانب عدد من مدائح التراث الدينى التى تتناول شمائل النبى الكريم.







المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ياسين التهامى مهرجان القلعة یاسین التهامى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وزير الشؤون الدينية الصيني التعاون العلمي

أكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تهتم بالدراسات العربية والشرعية والعملية، وتضم مختلف العلوم والفنون ويدرس بها طلاب من مختلف دول العالم، وبحث فضيلته مع وفد وزارة الشؤون الدينية بالصين سبل التعاون العلمي بين الطرفين، مؤكدًا أن الصين بلد عريق، والأزهر يرحب بطلابِهم، وأنّها مستعدة لإرسال بعثات من الأساتذة للصين.

تجسد التعايش بين الطوائف

وأعرب وزير الشئون الدينية لجمهورية الصين، رئيس الوفد، عن سعادته بزيارة جامعة الأزهر صاحبة التاريخ العريق الممتد لأكثر من ألف عام، التي يدرس بها قرابة 400 ألف طالب، مقدمًا الشكر لأساتذة الجامعة؛ لاهتمامهم بتعليم طلاب الصين.

وأضاف أنهم أعجبوا بفكرة بيت العائلة التي تعرفوا عليها في أثناء مقابلة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر؛ كونها تجسد التعايش بين الطوائف.

حضر اللقاء فضيلة الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وعدد من عمداء الكليات الشرعية والعربية والعملية، والأمين العام للجامعة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان “التوحيد في الحج” في رحاب المسجد الحرام
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينعى المخرج محمد لبيب
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة
  • بعد غياب سنوات.. أنغام تعود إلى “مهرجان موازين” في المغرب
  • وزير الرياضة في غرفة ملابس المنتخ .. "شكرا على إصراركم على الفوز وأسعاد الجمهور المصري"
  • حفلات يونيو 2024| موعد حفل أنغام في مهرجان ليلة عُمُر الكويتي
  • وزير الرياضة في غرفة خلع الملابس مع المنتخب: «شكرًا لإصراركم على الفوز وإسعاد الجمهور»
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يطلق سلسلة «ومضة فقهية»
  • عمر خيرت يخفف على حضور حفله بقصر عابدين موجة الحر.. ماذا فعل؟
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وزير الشؤون الدينية الصيني التعاون العلمي