قال مجدى شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار ،ان هناك كثيرا من الأقاويل حول لعنة الفراعنة ، لافتا أن المصريين القدماء اهتموا بـ الحفاظ على المقبرة و الجسد ، بوضع سموم بالمقابر واشهر مثال على ذلك مزارع الملك مينا لتصنيع السموم ، بالإضافة الى تخوف الملكة كليوباترا من أسرها من قبل رومانيا امتلكت نوعا من السموم لتتناولها حال تعرضها لأي حالة أسر.

لعنة الفراعنة


أوضح شاكر في حديثه بندوة صدى البلد ، تعود فكرة لعنة الفراعنة عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون 1922، والتي صاحبها مجموعة من الحوادث روج لها الاعلام والسينما ،خاصة في ظل موت ممولها وتحليق صقر فوق المقبرة ، و الصقر لدى المصري القديم يرمز الى الحضارة المصرية ، وموت عصفور كانريا خلال التهامه من قبل ثعبان ، وأشهرها وفاة ممول مقبرة توت ، وانقطاع الكهرباء في القاهرة .


أشار كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار ،أن مجلة التايمز البريطانية كان لها حق حصري لنقل أخبار اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في ذلك الوقت ، الذى دفع بـ الاعلام الاخر الي ربط الاحداث بترويج الحوادث المذكورة سابقا التي اطلق عليها لعنة الفراعنة ، وهى القصة لحقيقة لعنة الفراعنة.


افاد أن فتح المقابر الاثرية يترك المقبرة يومين حتى لايتأثر المتخصصون باى بكتريا ،مؤكدا أن موت الناس العاملين او الممول لمقبرة توت عنخ آمون ، ليس له علاقة بلعنة الفراعنة ، ولاننسي ان المقابر الملكية بها سموم .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاثار صدى البلد مقبرة توت

إقرأ أيضاً:

أثري: اهتمام العالم بالآثار المصرية ليس جديداً (شاهد)

قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إنَّ اهتمام بريطانيا بالكشف المصري والحضارة المصرية القديمة خاصة أهم الاكتشافات المصرية القديمة وملوكها رمسيس الثاني، ليس أمراً عجيباً أو جديداً، مشيراً إلى الاكتشاف الذي تحدثت عنها المملكة وصحفها حول العثور على بقايا رئيس الكهنة بأحد التوابيت التي تعود للملك رمسيس الثاني.

خبير أثري: معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" خير وسيلة للترويج السياحي معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يستقبل ألف زائر خلال ستة أشهر حياة رمسيس الثاني

وتابع «عامر»، خلال مداخلة هاتفية له  على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ صحيفة الديلي ميل أبرزت حياة «رمسيس الثاني» بعد دراسة عن اكتشاف تابوت مفقود له، قائلاً: «عند المصري القديم يجوز إعادة استخدام الآثار مرة أخرى بل وبعض الكتابات على الأثر ينسبها إلى نفسه، خاصة بالدولة الحديثة».

التابوت تم اكتشافه عام 2009

وأكد الخبير الأثري، أن التابوت تم اكتشافه عام 2009 بعرابة «أبيدوس» في صعيد مصر، وطول الحجر يصل إلى 3 أقدام وسمكه 3 بوصات وحمل نقشاً كلماته، كالتالي: «رمسيس الثاني نفسه»، واستناداً إلى هذا النقش يفهم أن التابوت يعود إلى الملك رمسيس الثاني.

جديربالذكر أن الدكتور أحمد عامر الخبير الأثري، قا سابقًا إن معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يتجول دول العالم منذ عام 2021 ويحتوي على 182 قطعة أثرية أهمها تابوت الملك رمسيس الثاني والذي خرج من المتحف القومي للحضارة المصرية، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية الأخرى وقطع أثرية من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة سقارة.

وأشار "عامر"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة ولمياء حمدين، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إلى أن هذا المعرض والقطع الأثرية التي تكشف معدن الوثائق المصرية من عصر الدولة الوسطى والعصر المتأخر، وهذا المعرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يتضمن مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل واللوحات والكتب المزينة وبعض التوابيت الخشبية الملونة.

وأشار إلى أن هذا المعرض بدء محطاته في نوفمبر 2021 وكانت المحطة الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرنسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، والمحطة الثالثة كانت إبريل 2023 في العاصمة الفرنسية باريس، والمحطة الرابعة كانت في مدينة سيدني، منوهًا بأن هذا المعرض يكشف النجاح للحضارة المصرية القديمة، والمعارض تسهل للتعرف على هذه الحضارة عن قرب وهي خير وسيلة للترويج للسياحي في مصر وتعلق السياح بالحضارة.

مقالات مشابهة

  • بسبب سمكة الأرنب| أستاذ سموم: "متشتروش السمك الفيليه ناصع البياض"
  • لعنة الإصابات تضرب منتخب سوريا قبل مواجهتين مفصليتين في تصفيات مونديال 2026
  • استقبال 377 حالة تسمم في مركز السموم ببنها
  • من لطائف تشابه الأسماء .. محمود شاكر
  • هكذا ظهر صلاح لأول مرة بتدريبات الفراعنة تحت قيادة حسام حسن (صور)
  • اختفت في ظروف غامضة.. 10 معلومات عن طبيبة تخدير مصرية تم العثور عليها مقتولةً في تركيا
  • أثري: اهتمام العالم بالآثار المصرية ليس جديداً (شاهد)
  • 3 مفاجآت من حسام حسن في تشكيل منتخب مصر أمام بوركينا فاسو.. وغياب ثنائي
  • الهلال ضد النصر.. لعنة رونالدو تثير قلق الأصفر قبل نهائي كأس الملك
  • أهلنا الطيبون العالقون،،، سلام