أغلقت السلطات في مدينة شنتشن بجنوب الصين، جميع المدارس وبعض محطات مترو الأنفاق والمكاتب اليوم، الجمعة، بعد أن تسببت السحب التي خلفها الإعصار هايكوي ورائه في هطول أمطار شديدة الغزارة لليوم الرابع.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية أن هطول الأمطار الغزيرة سيستمر حتى وقت مبكر من غد السبت على المناطق الوسطى والجنوبية الغربية من إقيلم قوانجدونج، الذي يضم شنتشن ويعد واحدًا من أغنى الأقاليم في الصين.

أخبار متعلقة أمطار غزيرة وفيضانات.. إعصار "هايكوي" يجتاح الصينالصين.. إجلاء 3 آلاف بسبب الأمطار الغزيرةإيقاف خدمات المترو وإجلاء المدارس بسبب إعصار هايكوي في الصين

أظهرت مقاطع فيديو بثتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) سكانًا يمسكون بأشرطة للإرشاد، ويسيرون بحذر وسط مياه السيول التي وصلت إلى مستوى الركبة، في وقت متأخر من أمس الخميس، في مدينة شنتشن التي يسكنها 17.7 مليون نسمة.

وأوضح سجل هطول الأمطار أن 465.5 مليمتر من مياه الأمطار سقطت على شنتشن على مدار 12 ساعة، لتسجل أعلى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1952. وقالت وسائل الإعلام في شنتشن إنه يتوقع أن تتجاوز كميات الأمطار التي ستهطل يوميًا على المدينة 500 مليمتر.

إعصار هايكوي يسبب خسائر بالملايين

ووصل الإعصار هايكوي إلى اليابسة في إقليم فوجيان بجنوب شرق البلاد يوم الثلاثاء، وتسبب في خسائر اقتصادية تقدر بحوالي 691 مليون دولار، قبل أن يتحرك غربًا إلى قوانجدونج أمس الخميس. وتم تخفيض تصنيفه إلى منخفض مداري.
ومع ذلك، أصدر مرصد شنتشن تحذيرات طارئة نصح فيها السكان بالتزام منازلهم، وقال إن الأمطار الغزيرة كانت مفاجئة وكثيفة.

وأغلقت السلطات المكاتب في بعض مناطق شنتشن بينما علقت الدراسة في جميع المدارس وأغلقت عدة محطات لمترو الأنفاق.

كما أوقفت الخدمات في مينائي ليانتانج وينجيندو، اللذين يربطان شنتشن وهونج كونج، بسبب أضرار ناجمة عن السيول. وحولت عمليات نقل المواد الغذائية الطازجة والركاب والشاحنات إلى موانئ أخرى.

وعلى بعد نحو 130 كيلومترًا من شنتشن، علقت السلطات الدراسة في عشر مناطق بمدينة قوانجتشو اليوم أو أجلت فتح المدارس، في حين حذرت مدينة تشوهاي من تشبع المناطق الحضرية والريفية بالمياه واحتمال حدوث انهيارات أرضية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس بكين رويترز اعصار هايكوي الصين غلق المدارس محطات المترو خدمات ضحايا إعصار هایکوی

إقرأ أيضاً:

تشيلي تعلن عن كارثة في خمس مناطق اثر أمطار غزيرة

سانتياغو "أ.ف.ب": أودت الأمطار الغزيرة في جنوب ووسط تشيلي بحياة شخص وألحقت أضرارا بمئات المنازل لتعلن السلطات عن كارثة في خمس مناطق في البلاد. لقي شخص حتفه في مدينة لينارس عندما سقط عمود إضاءة في أحد الشوارع بعد أمطار غزيرة تواصلت لساعات ورياح عاتية، وفق ما أعلن جهاز الاستجابة للكوارث "سينابريد". وفي آخر تقرير رسمي، أكدت وزيرة الداخلية كارولينا توها بأن "الأسوأ.. بات خلفنا، لكن علينا ألا نتهاون". وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الأرصاد التشيلية تحذيرا على أعلى مستوى يشمل حوالى 14 مليونا من سكان البلاد البالغ عددهم 20 مليونا والمقيمين في ست من مناطق البلاد الـ16، لكنه رُفع لاحقا فيما أفادت لسلطات بأن 80 في المئة من العاصفة مرّ وتتجه إلى الأرجنتين المجاورة. وقبل وصول مياه الفيضانات، عانت منطقة وسط تشيلي من الجفاف على مدى 15 عاما. وأفاد الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش في رسالة من السويد حيث يقوم بزيارة رسمية بأن الأمطار "ستتواصل بقوة بالغة" فيما أعلن عن أول حالة وفاة. وقبل صعودها على متن طائرة لزيارة المناطق المتضررة قالت توها إنه تم الإعلان عن "كارثة" في خمس مناطق لتسريع إيصال الموارد. وأفاد "سينابريد" بأن الأمطار أثّرت على حوالى 3300 شخص مقارنة مع تقديرات أولية تحدّثت عن 4300 شخص. وفي سانتياغو التي شهدت أمطارا غزيرة أيضا، أُغلقت المدارس خلال اليوم وحضّت السلطات الناس على الحد من تحرّكاتهم. وفي مدينة فينا ديل مار، عمل الخبراء على إنقاذ مبنى من 12 طابقا معرّضا للانهيار بعدما أحدثت الأمطار مجرى كبيرا في أسفله.

مقالات مشابهة

  • أمطار متوقعة خلال فترة العيد ورياح مغبرة على الداخلية والظاهرة
  • أمطار غزيرة في كوت ديفوار تتسبب في مقتل ثمانية أشخاص
  • هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • تشيلي تعلن عن كارثة في خمس مناطق اثر أمطار غزيرة
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات
  • فيضانات تجتاح جنوب الصين عقب هطول غزير للأمطار
  • وردنا الان.. نظرا لتغيرات الطقس الخطيرة والمتسارعة الأرصاد تُصدر تنبيهات هامة وإرشادات عاجلة للتعامل مع الأمطار الغزيرة
  • مقتل شخص وأضرار كبيرة جراء الأمطار الغزيرة في تشيلي
  • أمطار غزيرة في تشيلي تخلف أضراراً كبيرة
  • إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا الأمريكية بسبب الأمطار الغزيرة