الراي:
2024-06-12@09:24:09 GMT

توصية بلدية باستملاك 1545 قسيمة في جليب الشيوخ

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

رفع وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة، مذكرة تفصيلية عن أوضاع منطقة جليب الشيوخ، حيث اشتملت المذكرة على جدول لاستملاك المنطقة بمبلغ إجمالي قدره مليار و432 مليون دينار، وهي عبارة عن مليار و231 مليونا للسكن الخاص، و200 مليون للسكن الاستثماري، وهذه التكلفة حسب التقديرات لعام 2023.

كما أوضح الجدول أن السعر التقديري لمتر المساحة البنيانية سواء للسكن الخاص أو الاستثماري يبلغ 210 دنانير، والسعر التقديري لمتر المساحة في السكن الخاص يبلغ 900 دينار، والسكن الاستثماري 1440 ديناراً.

لاري وشمس يقترحان إنشاء مراكز خدمية على طول المنافذ منذ دقيقة «بدأنا بهمة».. رسائل توعوية وإرشادات استعداداً للعام الدراسي الجديد منذ 19 دقيقة

وأشار الشعلة إلى أن عدد السكان في 6 قطع (1-2-3-4-13-21) ضمن منطقة جليب الشيوخ يمثل 70 في المئة من سكان المنطقة، وعدد الكويتيين يمثل نحو 1.5 في المئة من سكان المنطقة، وعدد النساء في المنطقة يمثل 15 في المئة.

وبين أن غالبية البيوت العربية المنتشرة في تلك القطع مملوكة لعدة ملاك على المشاع، وقد يصل الملاك للقسيمة الواحدة إلى 7 ملاك، كما أن عدد المباني في القسيمة الواحدة يصل إلى 6 بيوت، وعدد المحلات في القسيمة الواحدة يصل إلى 6 دكاكين.

وقال الشعلة إنه في حالة الإبقاء على الوضع الحالي للمنطقة، فإن الأمر يتطلب:

1- إيجاد الحلول لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية.

2- تحسين الحالة الأمنية والمرورية ووضع حد للمخالفات القائمة.

3- تطوير شبكة الطرق الرئيسة والداخلية وتحديث وتطوير شبكة البنية التحتية (كهرباء، وماء وصرف صحي).

4- الاستفادة من القطعتين 19 و20 في توفير الرعاية السكنية، اللتين تم استملاكهما سابقا ولم يقرر استعمال محدد لهما حتى تاريخه.

5- تحسين وتطوير المنظومة الصحية.

ولفت إلى أنه في حالة التطوير الجذري للمنطقة للتواكب مع الاستعمالات المحيطة فإن الأمر يتطلب: ضرورة استملاك 1409 من قسائم السكن خاص و136 السكن الاستثماري.

وشدد الشعلة على ضرورة تسليم المدن العمالية والتجمعات السكنية للعمال وفقاً لقرارات المجلس البلدي الصادرة في شأنها والبدء بتنفيذها بالتوازي مع خطة الاستملاك والإخلاء للمنطقة، إضافة لإعادة تنظيم المنطقة بشكل حضاري يتواكب مع موقعها المميز وإيجاد الحلول لخلق التوازن اللازم للتركيبة السكانية وإنهاء ظاهرة البيوت العربية القائمة ومشكلة المشاع المنتشرة ضمنها وتنظيم شبكة الطرق الخارجية والداخلية بالمنطقة بموجب التطورات بالمناطق المحيطة.

ولفت إلى أهمية رفع مستوى الخدمات بالمنطقة عن طريق توفير المرافق العامة والخدمات اللازمة حسب الاستعمالات الجديدة المقترحة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

وهران: إمرأة تنتحل صفة موظفة بمديرية السكن للنصب على طالبي السكن

تمكن عناصر من الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببوفاطيس في وهران من توقيف امرأة في العقد الرابع من عمرها عن قضية النصب والاحتيال، مع انتحال صفة موظف تابع للجنة التحقيق بمديرية السكن.

العملية جاءت على إثر شكوى مفادها قيام المشتبه فيها بإيهام إحدى ضحاياها بالحصول على سكن اجتماعي مقابل دفع مبلغ مالي كمستحقات إتمام الإجراءات.
على إثر ذلك تم فتح تحقيق في القضية، بموجبه تم توقيف المشتبه فيها التي تنحدر من ولاية تلمسان، والتي تم العثور بحوزتها على بطاقات تعريف وطنية، دفترين عائليين، أرقام هواتف، وصولات إيداع ملفات السكن واستدعاءات خاصة بضحاياها.
بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة، تم تقديم المشتبه فيها أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي تليلات حول جنحتي النصب والإحتيال وانتحال صفة موظف.

مقالات مشابهة

  • وهران: إمرأة تنتحل صفة موظفة بمديرية السكن للنصب على طالبي السكن
  • المهندس عرنوس يلتقي مكية والحديث يدور حول سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين سورية والعراق
  • زيارة هامة لوزير السكن إلى إليزي
  • عمان.. أخنوش يمثل جلالة الملك في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • مركز صيفي بنظام السكن الداخلي لمؤسسة النور الخالد
  • حماس تتحدث عن "عقبة" بلينكن أثناء زيارته للمنطقة
  • توصية برلمانية بتهيئة البنية التشريعية لحوكمة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات
  • الحكيم: الاكتفاء الذاتي من الحنطة في العراق يمثل انتقالة نوعية
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية بأبو زنيمة