ستزيد السويد إنفاقها الدفاعي العام المقبل بأكثر من الربع لتحقيق أحد شروط العضوية بحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتتمثل شروط الناتو في أن تساوي الميزانية الدفاعية 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، حتى في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الإسكندنافية للتغلب على المعارضة التركية لانضمامها إلى التحالف العسكري الغربي، وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز".

وقال بال جونسون، وزير الدفاع السويدي، الاثنين، إن الإنفاق الدفاعي سيزيد بنسبة 30 في المئة تقريبا ليصل إلى 119 مليار كرونة سويدية (11 مليار دولار) في العام المقبل، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء في الاتفاق بين حكومة يمين الوسط والديمقراطيين القوميين: "تجد السويد نفسها في أخطر وضع أمني منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي يتطلب أن يكون لديها دفاع جاهز لحماية الأراضي".

ووعدت السويد بتقديم دعم عسكري لأوكرانيا يصل إجماليه إلى 19 مليار كرونة سويدية (1.7 مليار دولار)، وقالت إن إنفاقها للعام المقبل يشمل أنظمة مدفعية جديدة وطائرات نقل ومقاتلات وغواصات.

وسعت السويد وفنلندا المجاورة بعيد الغزو الروسي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وبينما أصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف بشهر أبريل الماضي، أرجأت تركيا طلب عضوية السويد.

ووعد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في يوليو الماضي بأن برلمان بلاده سيدرس المشروع في الخريف وأنه "سيعمل بشكل وثيق مع البرلمان لضمان التصديق عليه".

لكن إردوغان انتقد بشدة سلسلة من عمليات حرق المصحف في السويد والدنمارك، بما في ذلك أمام السفارات التركية، وألمح إلى مزيد من التأخير في التصديق، الذي كان معلقا لأكثر من عام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار

ارتفعت الثروة الشخصية لرئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وزوجته أكشاتا مورتي بأكثر من 120 مليون جنيه إسترليني (151 مليون دولار أميركي) خلال العام الماضي، وأصبحت ثروتهما تزحف صعوداً لتقترب من المليار دولار، وهو بذلك ربما يكون رئيس الوزراء الأغنى والأكثر ثراء في تاريخ بريطانيا.

وكشفت أحدث قائمة سنوية للأثرياء نشرتها صحيفة “صنداي تايمز”،  أن ثروة سوناك وزوجته سجلت نمواً هائلاً خلال عام واحد فقط، وذلك على الرغم من المصاعب الاقتصادية التي تواجهها البلاد، وعلى الرغم من أزمة الغلاء المعيشي التي يعاني منها سكان بريطانيا عموماً.

وبلغت ثروة سوناك وزوجته مورتي 651 مليون جنيه إسترليني (823 مليون دولار)، بحسب ما ورد في القائمة الأخيرة التي نشرتها “صنداي تايمز”، بعد أن كانت ثروتهما العام الماضي 2023 عند مستوى 529 مليون جنيه إسترليني.

ويرتبط هذا الارتفاع بحصة مورتي الصغيرة في شركة “إنفوسيس”، وهي شركة تكنولوجيا المعلومات الهندية العملاقة التي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار (55.3 مليار جنيه إسترليني) والتي شارك في تأسيسها والدها الملياردير.

وارتفعت قيمة أسهمها بمقدار 108.8 مليون جنيه إسترليني إلى ما يقرب من 590 مليون جنيه إسترليني لهذا العام.

ومع ذلك، لا تزال ثروة الزوجين أقل من مستواها الذي كانت عليه عام 2022 عندما بلغت نحو 730 مليون جنيه إسترليني.

وجاء ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه قائمة أغنى الأشخاص في بريطانيا أن ثروة الملك تشارلز نمت أيضاً هذا العام، حيث ارتفعت إلى 610 ملايين جنيه إسترليني من 600 مليون جنيه إسترليني.

وأظهرت القائمة أن عدد المليارديرات البريطانيين انخفض مرة أخرى، استمراراً للوضع الذي شهدناه في عام 2023.

ووصل عدد المليارديرات إلى ذروته عند 177 في عام 2022، قبل أن ينخفض إلى 171 ثم ينخفض مرة أخرى إلى 165 هذا العام، مدفوعاً برؤية البعض لثرواتهم الخاصة تتقلص وسط معدلات اقتراض عالية ومغادرة البعض الآخر للبلاد.

وقال روبرت واتس، معد قائمة الأثرياء: “تشير القائمة لهذا العام إلى أن طفرة المليارديرات في بريطانيا قد وصلت إلى نهايتها”. وأضاف: “لقد شهد العديد من رواد الأعمال المحليين انخفاض ثرواتهم، كما أن بعض الأثرياء العالميين الذين أتوا إلى هنا يرحلون. تعتمد الآلاف من سبل عيش البريطانيين على الأثرياء إلى حد ما. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كنا قد وصلنا الآن إلى ذروة المليارديرات، وماذا يعني ذلك بالنسبة لاقتصادنا”.

وتمتلك قائمة أغنى 350 فرداً وعائلة في بريطانيا ثروة مجتمعة تبلغ 795.36 مليار جنيه إسترليني، وفقاً للبيانات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • 32.4 مليار درهم استثمارات السياحة بالإمارات في 2024
  • قطاع الطيران المدني السعودي يدعم اقتصاد المملكة بنحو 53 مليار دولار
  • "جاهز لأراهن بالمال على فوز أوكرانيا".. وزير الدفاع البريطاني يحث دول الناتو على زيادة دعم كييف
  • نواب ألمان يقترحون حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي الناتو
  • لحظة استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة عند معبر حدودي رئيسي بين لبنان وسوريا
  • رئيس الإدارة العسكرية لأوكرانيا يؤكد تقدم القوات الروسية في اتجاه بوروفايا
  • أعلى من المتوقع.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول
  • ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار
  • الاستخبارات الروسية: الناتو قدم 800 دبابة وأكثر من 30 ألف مسيرة لأوكرانيا
  • روسيا تعتزم زيادة صادرات الألبان لهذه الدول