نظم مركز البحوث والدراسات الاقتصادية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية ندوة تثقيفية بعنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي البحثية والضوابط الأخلاقية" حاضر فيها الدكتور نبيل صلاح العربي أستاذ الاقتصاد الرقمي بالكلية والمستشار لدى أحد مشروعات برنامج الأمم المتحدة للتنمية سابقًا. 

وجاءت الندوة تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، وأشار الدكتور أحمد وهبان عميد الكلية أن الندوة شارك فيها لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والباحثين والمتخصصين والطلاب من قسميّ الاقتصاد والعلوم السياسية، وأشار في كلمته إلى أهمية التمسك بالضوابط الأخلاقية والمعايير الأكاديمية في البحث العلمي.

وأكد أن استحداث الأدوات الإلكترونية والرقمية للذكاء الاصطناعي في المجال البحثي والأكاديمي ليست بديلاً للبحث العلمي المُتقن الجاد، وعلى الباحث أن يسعى إلى الاستفادة من تقنيات العصر بما فيها إمكانات الذكاء الاصطناعي دون الوقوع في شرك السرقة العلمية أو ادعاء ملكية فكرية لبحوث ليست من إبداعه. 

كما أشارت الدكتورة عبير شعبان عبده المدير التنفيذي لمركز البحوث والدراسات الاقتصادية إلى الوتيرة المتسارعة لمستحدثات الذكاء الاصطناعي التي تُلقي بظلالها على البحوث الأكاديمية، الأمر الذي يستوجب ضرورة مناقشتها والتعرف على مزايا ومخاطر استخدام تلك التقنيات في المجال البحثيّ والأكاديميّ.

واستعرض الدكتور نبيل العربي تقنيات الذكاء الاصطناعي وأثرها المتوقع على حياة البشر، والبحث العلمي، كما استعرض المستجدات والتطورات في هذا المجال، لافتاً إلى عدة موضوعات أبرزها هو التعريف بروبوت الحوار chatbot بالذكاء الاصطناعي، وكيفية عمل نموذج اللغة الكبير LLM ضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومقارنة بين تطبيق ChatGPT وتطبيق Bard من حيث المواصفات ومعايير الأداء.

كما تم مناقشة الاستخدام الفعال لروبوتات الحوار بالذكاء الاصطناعي في الأنشطة البحثية، أخلاقيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحوث الأكاديمية، تضمنت الندوة مداخلات عديدة من الحضور من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة وشباب الباحثين طرحوا خلالها أسئلة متنوعة، وانتهت بالتأكيد على مواصلة سلسلة الندوات حول موضوع الذكاء الاصطناعي ومستجداته استناداً إلى أهميته البالغة في مجال البحث العلمي المعاصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد الرقمي الدراسات الاقتصادية البحث العلمي الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

المملكة و النمسا توقّعان مذكرة تفاهم بهدف التعاون في المجال الاقتصادي

المناطق_واس

وقّعت وزارة الاقتصاد والتخطيط، والوزارة الاتحادية للعمل والاقتصاد في جمهورية النمسا على هامش أعمال اللجنة السعودية النمساوية المشتركة في دورتها التاسعة المقامة في فيينا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ووقّع مذكرة التفاهم، معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، ومعالي وزير العمل والاقتصاد النمساوي الدكتور مارتن كوخر.

وتهدف المذكرة إلى تنويع وتعزيز الروابط الاقتصادية، بما في ذلك النمذجة الاقتصادية، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتشجيع التعاون في مجالات التجارة، والصناعة، والبحث والتطوير، والسياحة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

أخبار قد تهمك رابطة العالم الإسلامي تُرحِّب بجهود المملكة والنرويج لحصول الشعب الفلسطيني على دولته المستقلة 27 مايو 2024 - 1:16 مساءً مبادرة “طريق مكة” تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة من مطار سوكارنو هاتو بجاكرتا 27 مايو 2024 - 10:47 صباحًا

وتشمل المذكرة تنظيم المؤتمرات والندوات وتبادل الزيارات بين الخبراء، إلى جانب التعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، كما تلتزم الأطراف بحماية حقوق الملكية الفكرية وتبادل المعلومات للأغراض المحددة في المذكرة.
وتأتي هذه المذكرة في إطار اتفاقية التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والتقنية الموقعة بين الحكومتين في عام 2004.

مقالات مشابهة

  • «تمريض مصر للعلوم» تنظم مؤتمر الإبداع الطلابي والتكنولوجيا
  • التقنيات الحديثة في الدراسات الحيوية ضمن فعاليات الأسبوع العلمي في درعا
  • جامعة المنيا تنظم جلسة تعريفية ببرنامج تمويل طلاب الدراسات العليا غدا
  • خبير سوداني يحاضر في وكالة الأنباء الليبية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام
  • السعودية والنمسا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الاقتصادي
  • صبا مبارك تتحدث عن السينما العربية ودورها فيها بجلسة نقاش في مهرجان كان
  • المملكة و النمسا توقّعان مذكرة تفاهم بهدف التعاون في المجال الاقتصادي
  • "التربية" تنظم ملتقى " تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس"
  • العمل : نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بقطاعات العمل بالإسكندرية
  • نظم معلومات القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة في «الذكاء الاصطناعي»