يواصل مهرجان الداخلية السينمائي الدولي الثاني فعالياته التي انطلقت أمس باستراحة الهوتة بالجبل الشرقي بولاية الحمراء تحت رعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام. المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما لنسخته الثانية يتواصل حتى الغد ويقام هذا العام في ولاية الحمراء وذلك للترويج للمعالم السياحية والتراثية والطبيعية التي تتمتع بها الولاية وتأتي إقامة المهرجان حرصًا على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصَّات تعرض أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عمان بالإضافة إلى تشجيع المهتمين في صناعة السينما حول العالم لنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي وترويجه للوصول إلى العالمية حيث يستضيف المهرجان عددًا من المخرجين العمانيين والخليجيين والعرب وسيتم عرض عدد من الأفلام السينمائية المحلية والعربية والعالمية.

بدأ الاحتفال بكلمة ألقاها المخرج محمد بن سليمان الكندي مؤسس ومدير مهرجان الداخلية السينمائي الدولي والتي استهلها قائلا: حتما أن عالم السينما يتطور دون قيود أو حدود، وما نشهده اليوم من اختلاف كبير في كيفية الإنتاج السينمائي. وعلى ضوءه يجب علينا كذلك أن نواكب ذلكم التغير والتطور في تقديم السينما للمشاهد والمتلقي لكي تتماشى مع متطلبات العصر. فمن مقهى تعرض فيه السينما في جراند كافيه في باريس في عام 1895 إلى شاشات أكبر مساحة في غرف عرض خارجية أو داخلية، إلى شاشات داخل المنزل، لتعود بعهدها إلى المقاهي خارجيا وداخليا ولكن من خلال الهاتف الذي تحمله الأيدي أينما حل وارتحل وهذه من صيرورات تطور الحياة البشرية وإشارة كبيرة لعدم الثبات في المشهد الإنساني على كافة الأصعدة، فالمتلقي أصبح يأتيه كل ما يحويه العالم بين يديه في محتوى بصري متكامل. لذا فما نحن عليه وأمام ناظريكم من طبيعية خلابة ومشاهد حقيقية دون تزييف بدأت السينما.

بعد ذلك ألقى الشاعر سالم بن محمد العبري قصيدة شعرية تلاه عرض فيلم ترويجي عن المهرجان، وفي الختام قام سعادة وكيل وزارة الإعلام محمد بن سعيد البلوشي راعي المناسبة بتكريم الشركات الراعية والداعمة للمهرجان بالإضافة إلى تكريم المشاركين في المهرجان وتكريم مبدعي المحتوى البصري بالمحافظة وتكريم لجان التحكيم والمشاركين في الندوات والضيوف.

الجدير بالذكر أن مهرجان الداخلية السينمائي سيتضمن جملة من الفعاليات على مدار أيامه الأربعة ممثلة في عرض للأفلام الفائزة العمانية والدولية بقرية الحمراء التراثية وندوة السينما والسياحة تقدمها ليلى بالرحومة من تونس وسنان الجابري من البحرين ونور الدين بالمليح من المغرب وأنريك لبنهن من ألمانيا وترأسها الدكتورة منية حجيج.

كما يقدم المخرج سلمان يوسف ندوة عن تاريخ السينما البحرينية وذلك في حصن المسفاة، وسيقدم حمد العبري نبذة تاريخ النقود في عمان، كما تم إعداد برنامج سياحي يتضمن جولات لزيارة الأماكن السياحية في الولاية كحارة الحمراء القديمة وكهف الهوتة ومسفاة العبريين وجبل شمس وحصاة بن صلت.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان الداخلیة السینمائی

إقرأ أيضاً:

حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية

شهد مسرح مركز الإبداع الفني حفل افتتاح اليوبيل الذهبي اليوم، السبت، لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، بحضور رئيسه محمود عبدالسميع وضيف الشرف الفنان حسين فهمي وعدد من رجال الصحافة والإعلام والنقد السينمائي والكُتاب الروائيين.

وقد افتتح محمود عبدالسميع، رئيس المهرجان الدورة الخمسون تحت شعار " تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين" مرحباً بالحضور، ثم تحدث عن النجم حسين فهمي والصداقة التي تجمعهم قائلا  أنه يمثل كل السينمائيين.

وأضاف عبدالسميع:" لقد تأسس المهرجان عام ١٩٧٤، ولم أكن أتوقع أن أكون من حاضري الدورة الخمسين، فكل عام أقول لقد اكتفيت ولكن لولا ضغط الزملاء وإصرارهم، فهو من مؤسسي هذا المهرجان مع الراحلين سامي السلاموني وسمير فريد".

ووجه الشكر للجنة تحكيم المهرجان منذ دورته الأولى وحتى الآن، مؤكدا أن الجميع يعلم مدى مصداقية لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم حتى أن كل السينمائيين يقولون بإن الجائزة من جمعية الفيلم هي شرف كبير.


واختتم حديثه عن فلسطين وما يحدث بها قائلا:" لا نستطيع الفرح في ظل احتراق اخواتنا في قلسطين لذلك وضعنا هذا الشعار "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" لأنها ستحيا دائماً بالمقاومة.

فيما قال الفنان حسين فهمي، ضيف شرف المهرجان، أنه سعيد بحضوره  وأنه ضيف الشرف للمرة الثالثة، فجمعية الفيلم لها ارتباط شخصي معه منذ تخرج من معهد السينما، وجمعيات الفيلم في كل أنحاء العالم لها احترامها ومن خلالها كان يتابع أخبار الأفلام ويشاهدها ويتابع الحركة الفنية، لذلك جمعيات السينما مهمة لهواة السينما فيستطيعون تكوين مداركهم من خلال متابعتها.


وأضاف، معبرا عن سعادته  باليوبيل الذهبي لأنه شارك معهم في دورات عديدة وتكرم من خلاله ويعلم مؤسسيه، لذلك هو في خدمة جمعية الفيلم دائما.

وبعدها تم توجيه الشكر للجنة تحكيم المهرجان، وهم المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم، دكتورة رانيا يحيي عميد معهد النقد العالي، دكتورة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بمعهد السينما، طارق الشناوي الناقد السينمائي، المخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج عادل الاعصر، الدكتورة غادة حبارة رئيس أكاديمية الفنون،  محسن احمد مدير التصوير، الدكتور محمود محسن أستاذ الديكور بمعهد السينما ،  مجدي كامل مهندس الصوت والميكساج، الدكتور وليد سيف الكاتب والناقد، ماجدة موريس الناقدة السينمائية والتي اعتذرت عن حضور حفل الافتتاح.

ثم بدأ تكريم صناع الأفلام المشاركة في المهرجان بشهادات تقدير بحضور صناع الأفلام، وقد تنافس ٤٢ فيلم روائي طويل، وقد تم اختيار ٤ أفلام من قبل أعضاء جمعية الفيلم للعرض بالمهرجان وهم : فيلم "١٩ ب" تسلمها  المنتج الفني محمد جمال الدين، فيلم "بيت الروبي" تسلمها المنتج الفني فتحي اسماعيل، "فيلم وش في وش" تسلمها المخرج وليد الحلفاوي والمنتج احمد فهمي، فيلم "فوي فوي فوي" وتسلمها المخرج عمر هلال، ثم وقف جميع صناع الأفلام مع الأستاذ محمود عبدالسميع والفنان حسين فهمي لالتقاط صورة تذكارية على المسرح.

ثم بدأ بعدها عرض فيلم الافتتاح " ١٩ ب" وأعقبه ندوة بحضور صناع العمل.

مقالات مشابهة

  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي وأنا رئيساً له
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50