بوابة الوفد:
2024-06-12@10:32:08 GMT

عالم يكشف حقيقة مشروع هارب وعلاقته بزبزال المغرب

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

كشف الدكتور سعيد محمود عالم الكيمياء والفائز بجائزة جينيف في العلوم، حقيقة تسبب مشروع "هارب"، في زلزال المغرب، مؤكدًا أنه لا علاقه له بالزلازل ويستخدم في التشويش على الاتصالات. 

غدا.. الجامع الأزهر يقيم صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا اقرأ غدًا بالوفد.. زلزال 5 ريختر في إريتريا يهدد بانهيار السد الإثيوبي

وقال خلال لقاءه مع برنامج "خط أحمر" الذي يذاع على قناة “الحدث اليوم”، إن العلم تطور آخر 100 سنة بشكل مذهل، بدأ بالثورة الصناعية الأولى والثانية إلى أن وصلت إلى الخامسة.

وأكد أن العلم له وجهان أحدهما للخير والآخر للشر، بعضها أخلافي والبعض الآخر غير أخلاقي، لافتا إلى أن مشروع هارب الأمريكي يدرس تأثير الترددات العالية والمنخفضة على طبقات الجو العليا، ويستهدف التشويش على الاتصالات وشلها تمام.

وأكد أن استخراج البترول وحرقه بكميات كبيرة جدا أدى إلى ظهور أزمة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.
وضرب زلزال قوي المغرب، السبت الماضي، بلغت قوته 7.2 درجات على مقياس ريختر، وأودى بحياة ما يقارب 3000 شخص، وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين.

جدل على سوشيال بسبب مشروع هارب

وصاحب الزلزال موجة من الجدل، على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ زعم البعض بأنه مفتعل وأن مشروع هارب الأمريكي السري هو السبب وراء وقوع ليس فقط هذا الزلزال بل أيضًا، اتهم مستخدمو سوشيال، مشروع هارب بالتسبب في الزلازل التي دمرت مدنا بأكملها في كل من تركيا وسوريا في شهر مارس الماضي، وراح ضحيتها حوالي 52 ألف شخص.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 وفاة، و5674 إصابة.

وبلغ عدد الوفيات 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

إيواء المُتضررين من الزلزال 


 أكد ملك المغرب، "محمد السادس"، أن عملية إعادة إيواء المُتضررين من الزلزال تكتسي أولوية قصوى، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الخميس.

جاء ذلك خلال ترؤس ملك المغرب بالقصر الملكي بالرباط اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررًا من الزلزال الذي كان مركزه إقليم الحوز.

كان هذا البرنامج موضوع تعليمات ملكية صدرت خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك عقب وقوع الزلزال، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

شدد ملك المغرب على أنه يجب أن تنجز عملية إعادة الإيواء في ظل احترام للشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والإنصات الدائم لحاجيات السكان المتضررين.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هارب زلزال المغرب التشويش الاتصالات الوفد بوابة الوفد مشروع هارب

إقرأ أيضاً:

هناء المعشنية تتميز في عالم الأزياء من خلال مشروع روز جاليري

انطلقت مصممة الأزياء العمانية هناء بنت سعيد المعشنية عام 2014 في رحلة تحقيق حلمها بتأسيس مشروعها الفريد "روز جاليري"، الذي يركز على تصميم الأزياء النسائية الظفارية بشكل خاص، والعمانية والعربية بشكل عام. مشروعها الذي ولد من شغفها وهوايتها المفضلة في تصميم الأزياء، تحول إلى علامة تجارية رائدة في عالم الموضة.

تميزت "روز جاليري" بتصاميمها الفريدة التي لاقت استحسان الجميع، اعتمدت المعشنية في تصاميمها على دمج التراث الظفاري والعماني الأصيل بلمسات عصرية، مما أضفى جاذبية خاصة على قطع الأزياء التي تقدمها. هذا الابتكار والإبداع جعل من "روز جاليري" اسما لامعا في عالم الأزياء، وأدى إلى فتح عدة فروع للمشروع في مناطق مختلفة، ما يعكس مدى النجاح والطلب الكبير على تصاميمها.

وقد واجهت المعشنية العديد من التحديات والصعوبات خلال مسيرتها في تأسيس وتطوير مشروعها، كان من أبرز هذه التحديات المنافسة الشديدة في سوق الأزياء، حيث كان من الصعب التميز وسط العديد من العلامات التجارية، ومن بين الصعوبات الأخرى تحقيق التوازن بين الحفاظ على الهُوية الثقافية للملابس الظفارية والعمانية وبين تلبية متطلبات الأزياء العصرية العالمية، بالإضافة إلى تحديات تتعلق بتأمين الموارد والمواد الخام ذات الجودة العالية، والتي تعد ضرورية لإنتاج تصاميم راقية، كما واجهت صعوبات في الوصول إلى الأسواق الدولية والتعامل مع متطلبات التصدير والشحن.

لم يكن نجاح "دار روز جاليري" في الوصول إلى جمهور واسع ممكنا دون استراتيجية تسويقية فعّالة، فقد استعانت المعشنية بمشاهير وسائل التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان وخارجها للترويج لأزيائها، حيث تعاقدت مع هؤلاء المشاهير مقابل نشر تصاميمها والترويج لها على حساباتهم، فهذه الخطوة ساعدت بشكل كبير في زيادة شهرة المشروع، وجذب عملاء جدد من مختلف أنحاء العالم، مما أدى إلى تعزيز العلامة التجارية "دار روز جاليري".

ولم تقتصر نجاحات المعشنية على الصعيد المحلي فقط، بل امتدت لتشارك في العديد من المعارض المحلية في صلالة ومسقط، مما أتاح لها الفرصة لعرض إبداعاتها أمام جمهور واسع، كما شاركت في عروض أزياء عالمية في كل من الإمارات والكويت وقطر، حيث لاقت تصاميمها إعجابا كبيرا من قبل المتابعين والنقاد على حد سواء، فهذه المشاركات الدولية أكسبت "روز جاليري" شهرة واسعة وساهمت في ترسيخ مكانتها في عالم الأزياء العربية.

وتسعى هناء المعشنية إلى نقل تصاميمها للعالمية وإبرازها في مختلف بلدان العالم، ويهدف مشروع "روز جاليري" إلى تسليط الضوء على الزي العماني التقليدي والأصيل، وإظهاره بأبهى حلة على الساحة الدولية، ومن خلال هذه الرؤية الطموحة، تسعى المعشنية إلى تعزيز التراث العماني في مجال الأزياء وجعله جزءا من المشهد العالمي للموضة.

بإبداعها وحرصها على التميز، تواصل المعشنية كتابة قصة نجاحها في عالم الأزياء، مؤكدة أن الشغف والمثابرة هما مفتاح النجاح في تحقيق الأحلام، فمشروع "روز جاليري" هو تجسيد حقيقي لهذه القيم، وسيظل مثالا يحتذى به لكل مصمم طموح يسعى إلى تحقيق أحلامه في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية: زلزال "بوان" لم يؤثر على عمل محطات الطاقة
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية
  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية
  • «الأقوى في شبة الجزيرة الكورية هذا العام».. زلزال عنيف يضرب جنوب غربي سيول
  • "الأقوى في شبه الجزيرة الكورية هذا العام".. زلزال يضرب جنوب غربي سيئول
  • هناء المعشنية تتميز في عالم الأزياء من خلال مشروع روز جاليري
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ