آخر تحديث: 19 شتنبر 2023 - 1:08 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة كشفها حالات هدرٍ واختلاسٍ وتنظيم أمر غيار خلافاً للضوابط في عددٍ من دوائر ومشاريع الكهرباء في ذي قار، مُبيّـنةً أنَّ مجموع مبالغها ناهزت (58,000,000,000) مليار دينارٍ. وأفادت الدائرة في بيان ، بأنَّ “الفريق الميدانيَّ لمكتب تحقيق ذي قار قام بأعمال التحرّي في موضوع عدم قيام مُديريَّة توزيع كهرباء ذي قار بجباية المبالغ المُترتّبة بذمَّة المشاريع الاستثماريَّـة والتجاريَّة والصناعيَّة  في المُحافظة، مُشيرةً إلى أنَّ مجموع الديون المُترتّبة على تلك المشاريع بلغت (53,000,000,000) ثلاثة وخمسين مليار دينار، لافتةً إلى أنَّ عدم الجباية تسبَّب بهدر المال العام وفوات المنفعة منه”.

وأضافت إنَّ “محافظة ذي قار قامت بتنظيم أمر غيارٍ بقيمة (4,651,967,500) أربع مليارات وستمائة وواحد وخمسين مليون دينارٍ خلافاً للضوابط، لافتةً إلى أنَّ المبلغ المذكور يمثل كلفة رفع التعارضات الكهربائيَّة لمشروع الممر الثاني لطريق تقاطع (الإصلاح – الجبايش)، مُوضحةً أنَّ شعبة التدقيق الخارجيّ في المكتب حدَّدت المُخالفات بإحالة كشف أمر الغيار على شركةٍ ماليزيَّـةٍ”.وتابعت إنه “تمَّ ضبط (4) مُتَّهمين في مُديريَّة شبكات الجنوب الغربي في المحافظة؛ لقيامهم باختلاس مواد كهربائيَّة بمبلغ (225,000,000) مليون دينارٍ وعدم إدخالها مخزنياً، مُبيّـنةً أنَّ المُتَّهمين الذين تمَّ إلقاء القبض عليهم بناءً على أوامر قبضٍ قضائيَّةٍ وفق أحكام المادة (316) من قانون العقوبات هم أمناء المخزن وأعضاء لجنة الاستلام في مُديريَّة الشبكات، وأنَّ التحرّيات مُستمرةٌ؛ لتنفيذ أمر القبض بحقّ مُتَّهمٍ خامسٍ في القضيَّـة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

مجلس محافظة بغداد يضع ملف الطاقة الكهربائية على رأس أولوياته

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- أعلن مجلس محافظة بغداد أنّ ملفّ الطاقة الكهربائية ومولدات الكهرباء يقع على رأس أولوياته،مع قرب صدور تعليمات جديدة للتنسيق مع مديريات الكهرباء في العاصمة.

وأكّدت أمين عام المجلس، سندس نصيف جاسم،على أنّ لجانًا عديدة تم تشكيلها لمتابعة هذا الملف وتقديم دراسة متكاملة حوله.

وأوضحت جاسم أنّ جلسات المجلس شهدت طرحًا متكرّرًا لضرورة التنسيق بين المجلس والمحافظة ومديريات كهرباء بغداد،مُشدّدة على أنّ الأيام المقبلة ستشهد صدور تعليمات جديدة صارمة في هذا الملف.

من جانبه، أوضح رئيس قسم شؤون المواطنين، قاسم العبيدي،أنّ القسم يعمل باستمرار على تسلم شكاوى المواطنين وإحالتها إلى الجهات المختصة.

وأشار العبيدي إلى وجود خط ساخن مجاني برقم 5635 لتقديم الشكاوى الخاصة بأصحاب المولدات أثناء الدوام الرسمي.

وبيّن العبيدي أنّ تسعيرة الكهرباء من المولدات تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف دينار عراقي،وتحتسب وفق قراءات العدادات الموجودة في أغلب المولدات.

وأكّد أنّ المتابعة تتم من قبل لجان المحافظة والنواحي والقائممقامية،وأنّ تلك التسعيرة تُحسَب بعد يوم 25 من كل شهر، على وفق القراءات المؤشرة في العدادات.

بدوره، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد، صفاء الحجازي،إنّ اللجنة وضعت بالتعاون مع محافظة بغداد الحدّ الأدنى لتسعيرة الأمبير لمدينة بغداد،والتي تتراوح بين 13 و 14 ألف دينار عراقي شهريًا.

وأوضح الحجازي أنّ المجلس يسعى لمفاتحة مجلس الوزراء بشأن دعم المولدات عبر تزويدهم بمادة الكاز بسعر 200 دينار عراقي،أو حصة مجانية للشهرين المقبلين.

وأشار الحجازي إلى أنّ ذلك سيؤدي إلى تثبيت تسعيرة الأمبير عند 14 ألف دينار عراقي كحدّ أقصى.

وأكّد الحجازي أنّ مجلس المحافظة خاطب الجهات المعنية بشأن التحاسب الضريبي لأصحاب المولدات،ويسعى لرفع الغبن عنهم بأقرب وقت.

وتُعدّ هذه الجهود من قبل مجلس محافظة بغداد خطوة مهمة لحلّ أزمة الطاقة الكهربائية في بغداد،وتخفيف معاناة المواطنين.

وتُظهر هذه الخطوات حرص المجلس على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين،وتحسين مستوى معيشتهم.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مجلس محافظة بغداد يضع ملف الطاقة الكهربائية على رأس أولوياته
  • بيان من كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • النزاهة تباشر بالتحقيق في ملفات فساد إدارة محافظة المثنى
  • النزاهة تصل الى المثنى لمباشرة اعمالها بـ”الشبهات” التي طرحها الياسري
  • توفير السيولة المالية تحسبا لعيد الأضحى المبارك
  • «صندوق التنمية» يوقع قرضًا لتطوير شبكة كهرباء البحرين بقيمة 102 مليون دولار
  • انقطاع الكهرباء عن محافظة الحسكة جراء خروج خط التوتر المغذي عن الخدمة
  • النزاهة تضبط 3 متهمين بانتحال صفة والابتزاز ومغالاة بملياري دينار في نينوى
  • مكتب التحري بهيئة مكافحة الفساد: أحلنا المتهم بقضية اختلاس 1.7 مليون دينار بمصرف الجمهورية للنائب العام
  • النزاهة: استقدام أعضاء لجان بمديريتي الماء والبلدية في الديوانية لإهدارهم المال العام