حصلت شركة Neuralink، للملياردير ورائد الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، على موافقة من لجنة مراجعة مستقلة، أمس الثلاثاء، للبدء في تجنيد مشتركين، وذلك أول تجربة بشرية لزرع الرقاقة الإلكترونية في الدماغ لمرضى الشلل.

وقالت الشركة في بيان إن الأشخاص الذين يعانون من الشلل، بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي أو التصلب الجانبي الضموريـ قد يكونوا مؤهلين للمشاركة في الدراسة، من دون الكشف عن عدد المشتركين، الذين سيتم تسجيلهم في التجربة، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي 6 سنوات لاستكمالها.

وسوف تستخدم الدراسة روبوتاً لزرع شريحة إلكترونية عصبية في الدماغ، التي من شأنها التحكم في نية الحركة، وأضافت نورولينك أن هدفها الأولي يتمثل في تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الكمبيوتر، أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم فقط.
وكان ماسك شارك طموحات شركة Neuralink الكبيرة، حيث قال إنها ستمكن من إجراء عمليات زرع سريعة لأجهزتها، وذلك لعلاج حالات مثل السمنة والتوحد والاكتئاب وفصام الشخصية.

وفي مايو (أيار)، أعلنت الشركة أنها حصلت على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لإجراء التجربة السريرية الأولى على البشر، عندما كانت بالفعل تحت المراقبة الفيدرالية، بسبب تعاملها مع اختبار الحيوانات.
وحتى إذا ثبت أن الشريحة الإلكترونية العصبية آمنة للاستخدام البشري، من الممكن أن يستغرق الأمر أكثر من عقد من الزمن للحصول على الضوء الأخضر للاستخدام التجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيلون ماسك

إقرأ أيضاً:

شركة تسلا تستدعي أزيد من 125 ألف سيارة بسبب خلل في حزام الأمان

قامت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية، "تسلا"، باستدعاء 125 ألف و227 ألف سيارة في الولايات المتحدة بسبب خلل يشوب نظام التحذير الخاص بحزام الأمان.

 

وأوضحت إدارة السلامة على الطرق السريعة في أمريكا، في بيان، أن هذا الخلل يزيد خطر الإصابة أثناء التصادم.

 

وحسب المصدر، فإن نظام التحذير الخاص بحزام الأمان لا يتوافق مع معايير السلامة الفدرالية، إذ لا يقوم بتفعيل الأضواء والأصوات التحذيرية المفترضة لتذكير السائق بارتداء حزام الأمان.

 

وتشمل عمليات الاستدعاء أربعة طرازات لشركة "تسلا"، "إس 2012 – 2024"، و"إكس 2015 – 2024"، و"تسلا 3 موديل 2017 ــ 2023"، وطراز "واي 2020 ــ 2023".

 

وستشرع شركة "تسلا"، ابتداء من يونيو الجاري، في تحديث النظام الإلكتروني لهذه الطرازات من أجل معالجة الخلل.

 

وقام عملاق صناعة السيارات الكهربائية خلال الأشهر الأخيرة بسحب العديد من السيارات بسبب أعطال طالتها. وسحبت الشركة، في يناير الماضي، 200 ألف سيارة في الولايات المتحدة بسبب خلل برمجي في الكاميرا الاحتياطية، بعد أن تبين أنها قد لا تعمل بشكل مناسب أثناء قيادة السيارة إلى الخلف.

 

كما استدعت الشركة، في دجنبر الماضي، أزيد من مليوني سيارة، بسبب خلل في ميزة القيادة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • شركة تسلا تستدعي أزيد من 125 ألف سيارة بسبب خلل في حزام الأمان
  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • أحد مساهمي شركة تسلا يقاضي إيلون ماسك بتهمة التداول من الداخل
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • 3 مصابين جدد على قوائم انتظار شرائح نيورالينك الدماغية
  • فكرة عالم يمني.. الإعلان عن مشروع لتطوير أول نظام لزرع الرأس في العالم
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: 114 مليون شخص أُجبروا على الفرار بسبب الحرب والعنف
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار
  • «الأمم المتحدة»: فرار 114 مليون شخص من منازلهم بسبب الحرب والعنف والاضطهاد