تتواكب خطط تحديث قطاع النقل في مصر، سواء بتحديث الموانئ أو الطرق أو وسائل النقل وغيرها، مع مستهدفات زيادة الاستثمارات والتصدير وتعزيز حركة التصنيع المحلي وتوفير مستلزمات الإنتاج وضمان فعالية حركة التجارة، وهو ما يظهر بوضوح في عدد من المشروعات التي يجري تنفيذها حاليًا لتوفير البنية التحتية اللازمة لعمل المصانع، وبما يسهم في الوقت ذاته في توفير آليات جديدة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد.

 

مصر تمتلك أحد أقدم خطوط السكك الحديدية

في تصريحات جديدة لوزير النقل، لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أكد أن مصر تمتلك أحد أقدم السكك الحديدية في العالم، يبلغ طولها 10 آلاف كيلو، بدأت عام 1856 بخطين هما «القاهرة - الإسكندرية» و«القاهرة - السويس».

أضاف وزير النقل، أنه يجري حالياً العمل على رفع كفاءة وتجديد السكة الحديد سواء بالتغيير أو تجديد المحطات أو تحويل نظم الإشارات إلى إشارات كهربائية بدلاً من الميكانيكية، موضحاً أنه يجري إنشاء وصلات جديدة «خطوط جديدة» للربط مع الموانئ، منها 3 وصلات رئيسية.

الخط الأول 

أولى الوصلات أو الخطوط الجديدة وصلة لميناء جرجوب البحري بطول 40 كيلو، فيجري ربطه بخط سكة حديد «إسكندرية - مطروح - السلوم» في منطقة سملا.

الخط الثاني 

ثاني هذه الوصلات، بطول 62 كيلو من الربوكي حتى بلبيس لربط الميناء الجاف في العاشر من رمضان بالروبيكي، بخط سكك حديد «القاهرة - السويس» أو من العاشر من رمضان إلى بلبيس، للربط مع باقي السكك الحديدية: «خط سكك حديد «القاهرة - السويس» للوصول لميناء السخنة وخط سكك حديد «بلبيس - الإسماعيلية - بورسعيد» مع ميناء بورسعيد.

الخط الثالث 

الوصلة الثالثة من السادات لكفر داوود طولها 35 كيلو لربط المنطقة الصناعية في مدينة السادات بشبكة السكك الحديدية في منطقة المنوفية ومنطقة كفر داوو.

الخط الرابع 

الوصلة الرابعة من المناشي حتى 6 أكتوبر بطول 60 كيلو من خط «القاهرة - الإسكندرية» مروراً بمحافظة البحيرة والمنوفية للربط بمنطقة ميناء الإسكندرية والقباري وهي وصلة جديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكة الحديد القطارات وزارة النقل النقل السکک الحدیدیة سکک حدید

إقرأ أيضاً:

وزير النقل المصري يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي

ليبيا – أعلن وزير النقل المصري كامل الوزير، عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا بعد عطلة عيد الأضحى لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي.

الوزير ذكر خلال فعاليات الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد بالقاهرة، الأربعاء، أن المشروع يهدف إلى تأكيد التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتسهيل حركة التجارة ونقل البضائع.

وأوضح الوزير المصري أن الخط الجديد سيكون بطول 750 كيلومترا، ويجرى تنفيذه على مراحل، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 23 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • فتح خطين جديدين للسكة الحديدية بالعاصمة
  • وزير النقل المصري يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي
  • التسهيلات المقدمة لكبار السن في خدمات السكك الحديدية.. قطارات إضافية بمناسبة العيد
  • «النقل» تكشف جهود تصنيع قطع الغيار محليا لخدمات السكك الحديدية
  • وزيرة الهجرة تشيد باستجابة وزير الطيران بتشغيل 3 خطوط طيران مباشر جديدة إلى دول أفريقية
  • تشغيل 3 خطوط طيران مباشر جديدة إلى 3 دول إفريقية
  • مصر وليبيا تتعاونان لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي
  • سار لساكنة الصحراء.. السكك الحديدية تصل مدينة العيون
  • السكك الحديدية تعلن تخفيض سرعة القطارات | تفاصيل
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان ويعقد اجتماعا مع طوائف التشغيل بالمنطقة الجنوبية