أكد الكاتب والسناريست محمد السيد عيد، أن الجيش المصري قدم العديد من التضحيات والبطولات خلال حرب 6 أكتوبر 1973، قائلا: «اللي حصل في العبور لازم يتعمل في السينما لأن خسارة الحاجة دي متتعملش».

وأضاف خلال لقائه الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج «الشاهد» على قناة «إكسترا نيوز»: «الجيش كان عامل حسابه وقت العبور على كل حاجة بالتوقيت، حتى مد الكباري كان معمول في أقل توقيت عشان الجيش يعبر بسرعة».

دور العميد أحمد حمدي

واستشهد الكاتب محمد السيد عيد، بدور العميد أحمد حمدي، في الحرب، قائلاً: «العميد أحمد حمدي الذي تم تشييد نفق باسمه، مش مجرد إنه مات وهو بيمد كوبري.. لا، الراجل دا عمل دور عظيم في سلاح الكباري وتطويرها».

وتابع: «وقت العبور جالنا كبارى من روسيا، مكنش ينفع نحارب بيها، والمهندسين بتوعنا عملوا على تطويرها بشكل كبير جدا، لتسهل علينا وقت العبور»، مضيفا: «بقي في توقيت عشان ينزل الكوبري للعبور وأيضا الأنفاق اللي اتعملت في خط بارليف كل دا كان شئ أشبه بالإعجاز».

معلومات عن برنامج الشاهد

ويكشف الدكتور محمد الباز، في الموسم الثالث ببرنامج «الشاهد» عن شهادات جديدة على نصر أكتوبر العظيم، موثقًا في الموسم الجديد ماذا فعل رجال القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973 وكيف نجح الجيش المصري في استرداد الأرض.

ويعد برنامج «الشاهد» الذي يقدمه الدكتور محمد الباز، على شاشة «إكسترا نيوز» أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، من إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد السيد عيد الشاهد محمد الباز

إقرأ أيضاً:

عصام السيد يكشف كواليس تغيير اسم «مكتبة الأسرة» في عهد الإخوان

قال المخرج المسرحي عصام السيد إنه «في عهد الإخوان عام 2013، كان هناك اجتماع تم إعداده في مكتب المنتج هشام عبد الخالق، وشارك فيه جميع الكيانات الثقافية، أبرزهم الدكتور محمد العدل والمخرج ناصر عبد المنعم، بالإضافة إلى ممثلين عن مجموعة من الفنانين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير، كما تم الاتصال بمحمد هاشم في ميريت كمثثل عن مجموعة من الفنانين والأدباء من أجل التغيير».

ثورة ثقافية ضد وزير إخواني 

وأضاف «السيد»، خلال لقائه في برنامج «الشاهد»، الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «قررنا في ذلك الاجتماع أن نفعل شيئًا مضادًا لوزير الثقافة الإخواني علاء عبد العزيز، الذي أجبر عددًا كبيرًا من القيادات الثقافية في مصر على ترك مناصبهم، مثل الدكتور أحمد مجاهد، حيث ادعى حينها أن انتدابه اقترب من الانتهاء، لكن السبب الحقيقي وراء ذلك الأمر، أنه كان هناك مجموعة كتب تصدر اسمها مكتبة الأسرة، والتي كانت متواجدة منذ عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك».

مشروع مكتبة الأسرة

وتابع: «مشروع مكتبة الأسرة كان لجميع المصريين، وكان يوفر الكتب بأسعار رخيصة للغاية، ولكن وزير الثقافة الإخواني كان يريد تغيير اسم المشروع لاسم مكتبة الثورة المصرية، ولم يكن يدرك حينها أن المكتبة تصدر سلاسل عن أدب الثورة».

مقالات مشابهة

  • عصام السيد يروي لـ«الشاهد» كواليس مسيرة المثقفين ضد الإخوان في 30 يونيو
  • بهذه الطريقة... خالد سرحان يودع فاروق صبري
  • عصام السيد: اعتصام المثقفين في عهد الإخوان كان أشبه بعملية استشهادية
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • عصام السيد يكشف كواليس تغيير اسم «مكتبة الأسرة» في عهد الإخوان
  • تصفيات كأس العالم.. محمد صلاح يتعادل للفراعنة في شباك غينيا بيساو
  • منتخب مصر يتأخر بهدف في الشوط الأول أمام غينيا
  • تبديل اضطراري.. خروج مصطفى محمد ونزول أحمد أوفا
  • 15 دقيقة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة مصر وغينيا بيساو
  • انطلاق مباراة منتخب مصر وغينيا بيساو ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم