عقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اجتماعا، في مقر بعثة بلاده لدى الأمم المتحدة، مع نظيريه، الأردني أيمن الصفدي، والعراقي فؤاد حسين، وذلك على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وبحسب البيان المشترك، فإن وزراء الخارجية الثلاثة، "بحثوا سبل تفعيل التعاون بين دولهم في عدة مجالات اقتصادية وسياسية"، إذ جرى الاتفاق على "أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة بينهم، والمبادرة بطرح أفكار ومشروعات جديدة  في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار".

قمة خليجية عربية Teaser Description تناقش الحلقة انعقاد قمة تشاورية ثلاثية، جمعت الإمارات والأردن في مصر في الخامس و العشرين من شهر أبريل الجاري، على خلفية تصاعد التوترات في الأماكن المقدسة بالقدس، وتأتي هذه القمة مع غياب السعودية المتكرر عن هذه القمم التشاورية وهي اللاعب الأساسي و المحوري في القضايا الدولية، ما هي أسباب عدم مشاركة السعودية بهذه القمم؟

كما جرى بحث التعاون في المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية.

وتناول الوزراء كذلك الأوضاع في المنطقة، وأكدوا على "أهمية تحقيق الأمن والاستقرار فيها"، وتطرقوا إلى العديد من القضايا،"وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وأوضح البيان أنهم أكدوا على "أهمية استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف".

وتناولوا أيضا "الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية، لاسيما من خلال جهود مجموعة الاتصال العربية، وذلك بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته".

واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق فيما بينهم للإعداد للقمة الثلاثية المقبلة، المقرر عقدها في القاهرة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تستعرض مستجدات الأوضاع في غزة مع قطر والصين

بكين"العمانية": التقى سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية اليوم بسعادة دنغ لي نائب وزير الخارجية الصيني في العاصمة الصينية بكين على هامش مشاركته في الدورة العاشرة لمنتدى التعاون العربي الصيني.

تمّ خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات كما تبادلا الآراء حول القضايا التي تهم الجانبين.

وثمّن سعادته موقف جمهورية الصين من الحرب في غزة ودعمها التاريخي للقضية الفلسطينية، فيما أشاد وكيل الخارجية الصيني بدور سلطنة عُمان في الإسهام في حل القضايا الإقليمية بالطريق السلمية.

واستعرض سعادة الشيخ وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية خلال لقائه بسعادة الدكتور محمد الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات كما تبادلا الآراء حول تطورات الأوضاع في قطاع غزّة جرّاء العدوان الإسرائيلي.

حضر اللقاءين سعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية الصين، وسعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي مندوب سلطنة عُمان لدى جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء الإيطالي ويستعرضان مجالات التعاون
  • في بيان مشترك..الإمارات والصين يؤكدان أهمية تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • حزيران مولعها: استعدوا لطقس حار ولاهب.. الحرارة ستصل إلى 36 في هذه المنطقة اللبنانية
  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • سلطنة عمان تستعرض مستجدات الأوضاع في غزة مع قطر والصين
  • الأمن القومي أولا.. مواجهة الأخطار الخارجية ودعم القضية الفلسطينية تتصدران أجندة جلسات الحوار الوطني غدا
  • محافظون وقيادات جنوبية: أجندة خطير تنفذها السعودية والامارات بالمحافظات المحتلة
  • وزير الاتصالات يبحث مع نظيرته السنغافورية تعزيز التعاون المشترك في مجالات الذكاء الاصطناعي
  • الرئيس السيسي: حريصون على زيادة الاستثمارات الصينية في مصر
  • «المؤتمر»: كلمة السيسي بالمنتدى العربي الصيني تؤكد رؤية مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة