جريدة الوطن:
2024-06-02@20:20:42 GMT

وصول ثاني سفينة قمح أوكراني إلى أسطنبول

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

– لافروف: الغرب يخوض «قتالا مباشرا» ضد روسيا فـي أوكرانيا

موسكو ـ اسطنبول ـ وكالات: اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الدول الغربية بخوض «قتال مباشر» ضد روسيا في أوكرانيا. وقال لافروف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، «يمكنكم أن تسموه ما شئتم، لكنهم يقاتلوننا، يقاتلوننا في شكل مباشر. نسميها حربا هجينة، لكن هذا لا يغير الواقع»، مشيرا إلى المساعدة المالية والأسلحة وإلى «المرتزقة» الوافدين من دول غربية.

وخلال مؤتمر صحفي مسهب في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، سئل لافروف عن ضلوع الولايات المتحدة في النزاع بأوكرانيا، فقال «إنهم يقاتلون ضدنا بحكم الأمر الواقع عبر استخدام أجسام الأوكرانيين». وأضاف «أعتقد أن جميع من يهتمون هنا بالوضع في أوكرانيا يعلمون جيدا أن الأميركيين والبريطانيين وآخرين يقاتلون أولا عبر تقديم مزيد من الأسلحة».
إلى ذلك وصلت سفينة قمح أوكراني ثانية أمس إلى اسطنبول عبر البحر الأسود، وفق ما أفاد موقعان متخصصان في متابعة حركة الملاحة البحرية، رغم تهديدات موسكو بضرب أي سفن تنطلق من هذا البلد أو تتوجه إليه. وكانت سفينة «أرويات» التي ترفع علم جزر بالاو انطلقت الجمعة من مرفأ تشورنومورسك جنوب أوديسا، وهي ثاني سفينة تسلك ممرا بحريا أقامته كييف بمحاذاة سواحل دول حليفة لها للالتفاف على الحصار الذي تفرضه موسكو. وأورد موقعا «مارين ترافيك» و»فيسل فايندر» أن سفينة أرويات التي تنقل 17600 طن من القمح الأوكراني الموجه إلى مصر، كانت عند المخرج الجنوبي لمضيق البوسفور في بحر مرمرة. ومن المتوقع أن تتوجه إلى مضيف الدردنيل للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى مصر.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة

أكد مبعوث بابا الفاتيكان للتسوية في أوكرانيا الكاردينال ماتيو زوبي أن المهمة الموكلة إليه مستمرة، ومع أنه لا خطط لديه لزيارة موسكو وكييف قريبا، إلا أنه مستعد دائما للذهاب إليهما.

وقال زوبي في حوار مع وكالة "تاس" نشر اليوم الأحد: "المهمة تستمر، خاصة على المستوى الإنساني. وعلى وجه الخصوص، يمكن للكرسي الرسولي تسهيل لم شمل القاصرين مع عائلاتهم، وكذلك تبادل الأسرى أو المعلومات المفيدة لعائلاتهم".

إقرأ المزيد البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية

وأضاف: "إذا لزم الأمر، فأنا مستعد للقيام برحلات جديدة إلى موسكو وكييف، لكن في الوقت الحالي لا توجد مثل هذه الخطط".

وأكد زوبي استعداده "لفعل كل ما قد يساعد في حل القضايا الإنسانية والحوار حول السلام".

وأشار إلى أن الآلية، التي تم إطلاقها في إطار مهمته لإعادة الأطفال الذين تم إجلاؤهم من منطقة القتال، إلى أسرهم، لا تزال فاعلة رغم مواجهتها "صعوبات موضوعية"، موضحا أن "التحدي الأكبر هو جمع كل المعلومات التفصيلية اللازمة لاتخاذ القرار الصحيح في الحالات الحساسة كثيرا ما والمتعلقة بالقاصرين".

وأشار إلى الدور المحوري الذي يلعبه سفيرا الفاتيكان في كييف وموسكو في هذه العملية.

وفيما يخص "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا الذي يعقد منتصف يونيو في سويسرا دون مشاركة روسيا، وصفه زوبي بأنه "تمرين" مهم في تقييم آفاق وإمكانات السلام، بهدف "تمهيد الطريق للخطوات التالية".

وأكد الكاردينال أهمية الحيلولة دون تصاعد التوتر، مشيدا بموقف إيطاليا المتوازن بشأن استخدام الأسلحة الغربية ضد أهداف في أراضي روسيا، معتبرا أن "أوروبا تتحمل مسؤولية كبيرة للمساهمة في التوصل إلى حل تفاوضي للنزاع، إذ ولا يمكن أن يكون هناك أساس آخر لتحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة."

إقرأ المزيد بيسكوف: بوتين مثل البابا يعتبر المفاوضات المسار الأفضل

وسبق أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤتمر سويسرا بأنه "يؤدي إلى طريق مسدود"، وأن الغرض منه "ليس النظر في إمكانيات حل النزاع حول أوكرانيا، بل صياغة وتقديم إنذار غير مقبول لروسيا"، مضيفا أن موسكو لا ترى رغبة لدى الغرب في التعامل معها بنزاهة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال بشأن مؤتمر سويسرا إن الصيغ المطروحة للسلام حاليا "أساسها الرغبات وليس الواقع الحقيقي على الأرض، وهو طرح غير مقبول للنقاش"، مؤكدا مع ذلك استعداد روسيا للتفاوض.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام تكشف وجود طيار يوناني في أوكرانيا لتدريب قوات كييف على طائرات "إف-16"
  • دولة أوروبية تقرر التخلص من اللاجئين الأوكرانيين
  • مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة
  • روسيا: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • لافروف: الغرب يستخدم نظام كييف كأداة في الحرب على روسيا
  • لافروف: الولايات المتحدة تغفر لنظام كييف كل تصرفاته
  • ثاني أكبر جيش في الناتو يرفض مشاركة الحلف في حرب أوكرانيا
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا