أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر برنامجا تدريبياً لبناء القدرات، ضمن مشروع "الجامعات تقود الريادة الابتكار- خلق فرص عمل للشباب والتمكين الاقتصادي" والمُنفذ بالتعاون ما بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

ويأتي هذا التدريب، الذي استهدف 50 متدرباً من الوزارة ومؤسسات التعليم العالي، ضمن المرحلة الثانية من تنفيذ المشروع، وهو يشمل مجموعةً من الموضوعات المُتعلِّقة ببناء قدرات طواقم مؤسسات التعليم العالي والوزارة في مجالات الريادة والابتكار.

كما يشمل التدريب موضوعات متخصِّصة بتعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، والتعاون بين الأوساط الأكاديمية والشركات الناشئة، وكذلك الاعتبارات القانونية والمالية للشركات الناشئة، والبحث العلمي المستجيب للنوع الاجتماعي، والملكية الفكرية، وتحديد الفجوات بين الجنسين في سوق العمل.

من جهته، أشار رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية أ. أيمن هودلي إلى أن الوزارة وبتوجيهات من الوزير أ. د. محمود أبو مويس تولي هذا المشروع اهتماماً خاصاً؛ كونه يهدف إلى المساهمة في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز التمكين الاقتصادي للشباب من خلال تعزيز الدعم للشركات الفلسطينية الناشئة وريادي الأعمال، إضافةً لتعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة للنظام البيئي الخاص بالابتكار؛ من خلال تعزيز الروابط والتكاملية بين القطاعات الأكاديمية، والقطاع الخاص، وحاضنات الأعمال التجارية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

أيمن عاشور يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي

غادر أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الإثنين، متوجهًا إلى جمهورية روسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس BRICS' 2024، والذي ينعقد خلال الفترة من 10 إلى 11 يونيو الجاري بمدينة كازان الروسية.

وزير التعليم العالي 

ويهدف الاجتماع إلى توسيع قاعدة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء فيما لديها من مؤسسات تعليمية بحثية وإمكانات متاحة لعمل منصة تعليمية مشتركة تحقق أقصى استفادة ممكنة في العديد من المجالات وخاصة في مجالات (الطاقة، المصادر المائية، علوم الحاسب، البيئة، الطاقة المتجددة، الاقتصاد والعلوم الإنسانية، التكنولوجيا الزراعية)، بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويدفع بعجلة النمو الاقتصادي نحو التقدم.

وخلال الاجتماع يُلقي عاشور كلمة مصر، مُسلطاً الضوء على جهود الدولة المصرية في مجال التعليم والبحث العلمي، ويبرز جهود وزارة التعليم العالي المصرية في تعزيز عوامل الابتكار والتأثير الاجتماعي والمشاركة المجتمعية ودعم تبادل الطلاب والباحثين والتعاون في البرامج الدراسية المشتركة وتطوير البنية التحتية الأكاديمية، فضلًا عن تعزيز التعاون في المجالات البحثية المشتركة.

ومن المقرر أن يزور عاشور جامعة البحث العلمي النووية MEPHI وزيارة الجامعة الوطنية للبحوث MPEI ومعهد موسكو المعماري، فضلًا عن تفقد أحد المعارض التعليمية.

ويعقد وزير التعليم العالي عددًا من اللقاءات الهامة؛ لبحث آليات وسُبل تعزيز التعاون العلمي والبحثي المُشترك.

يضم الوفد المصري الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، والدكتور محمد السرجاني المُلحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روسيا.

مقالات مشابهة

  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • قطر.. خطة لبناء مصنع مبتكر لإنتاج الملح
  • وزير التعليم العالي يشارك في اجتماع البريكس بروسيا
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • أيمن عاشور يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي
  • الشباب والرياضة تطلق مبادرة الأفكار للشركات الناشئة.. رابط التسجيل والمواعيد
  • وزير التعليم العالي يُناقش «فجوة مهارات الأمن السيبراني» مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يشارك في مائدة مستديرة عن «فجوة مهارات الأمن السيبراني»