شهدت الساعات الماضية، تصعيدا متبادلا بين روسيا وأوكرانيا في عمليات القصف عبر المسيرات التي استهدفت المنشآت الحيوية بالأخص في شبه جزيرة القرم وميناء سيفاستوبول من الجانب الأوكراني، وميناء أوديسا ومحيط المدينة بالكامل من جانب القوات الروسية.

إحباط هجوم صاروخي أوكراني في القرم

وبحسب «سكاي نيوز»، أعلنت روسيا، للمرة الثالثة، إحباط هجوم صاروخي أوكراني في القرم، قرب قاعدة بيلبك الجوية، في وقت تتعهّد كييف باستعادة شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو عام 2014.

وشنت روسيا هجوما على مدينة أوديسا، وصف بالأعنف، إذ قصفت البنية التحتية للميناء، ما ألحق أضرارًا كبيرة بمبنى محطة أوديسا البحرية وفندق، ودمر مرافق تخزين الحبوب وألحق أضرارًا بمباني المستودعات. 

ميناء أوديسا لن يتمكن من استقبال ناقلات البضائع السائبة

وكشف إيفان يواس، مستشار مركز السياسات الأوكراني، خسائر أوكرانيا في هذا الهجوم، لافتًا أنه جرى تدمير مستودع تخزين الحبوب الأرضي، التي يجري تحميلها من الميناء إلى عنابر سفن الشحن الجافة، بسعة تخزين 40 ألف طن من المنتجات، لافتًا أنه من المحتمل أن ميناء أوديسا لن يتمكن من استقبال ناقلات البضائع السائبة وشحن المواد الغذائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا أوديسا هجوم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: دمرنا قاربين عسكريين روسيين

أعلن جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني، اليوم الخميس، أن قواته استخدمت مسيّرات بحرية لتدمير قاربين عسكريين تابعين لقوات روسيا كانا في دورية قبالة شبه جزيرة القرم.
وأفاد الجهاز، عبر تطبيق "تلغرام"، بأن وحدة القوات الخاصة "المجموعة 13" التابعة له، التي تستخدم مسيّرات بحرية "هاجمت بنجاح قوارب دولة روسيا في القرم".
وأضاف أن روسيا استخدمت طائرات مقاتلة ومروحيات في محاولة لتدمير المسيّرات في خليج فوزكا شمال غرب القرم كما أطلقت عليها النار باستخدام أسلحة خفيفة ومدافع عيار 30 ملم.
ونشر تسجيلا مصوّرا لمروحية تطلق النار في المياه ونيران تشتعل على ما يبدو عند الساحل، مشيرا إلى أن ذلك لم يمنع الأوكرانيين من "إتمام مهمتهم القتالية بنجاح".
وقال الجهاز "نتيجة الضربة، تم تدمير قاربين روسيين"، مضيفا أنه وفقا للبيانات الأولية، كانا مركبين برمائيين سريعين من طراز "كاي إس-701".
وأظهر تسجيل جهاز المخابرات الذي التقط من مسيّرة المركبة غير المأهولة وهي تتجه مباشرة نحو قاربين راسيين بينما أظهر تصوير ليلي انفجارا هائلا فيما تصاعدت سحب الدخان من الجو.
تستخدم قوارب "كاي إس-701" الصغيرة المصنوعة في روسيا في الدوريات الساحلية.
وأفادت روسيا في وقت سابق أنها دمّرت مسيّرتين بحريتين كانتا "متجهتين إلى القرم" واعترضت 13 طائرة مسيّرة في منطقة كراسنودار الواقعة جنوبا وفوق البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.
كما أعلنت إسقاط ثمانية صواريخ تكتيكية من طراز "أتاكمس" (ATACMS) فوق بحر أزوف قرب القرم.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق بأن أسطول البحر الأسود دمّر أربع مسيّرات بحرية أوكرانية من دون تقديم تفاصيل.
وبعد أكثر من عامين من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ترد كييف بانتظام باستهداف مواقع داخل روسيا مستهدفة بنى تحتية للطاقة عبر الحدود.
وفي سياق منفصل، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) إحباط سلسلة هجمات تخريبية خططت لها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لاستهداف خطوط سكك حديد في القرم.
وأفاد "إف إس بي" بأنه اعتقل أربعة سكان جنّدتهم أوكرانيا بينما قُتل زعيمهم، وهو مواطن روسي، أثناء توقيفه، وفق ما أفادت وكالات إخبارية روسية.
ذكر التلفزيون الروسي بأن عملاء خططوا لشل حركة القطارات ليكون بإمكان الأوكرانيين مهاجمتها بالصواريخ. 

أخبار ذات صلة «الناتو» والاتحاد الأوروبي يقدمان 1.7 مليار دولار لدعم أوكرانيا عسكرياً بوتين يعين أليكسي ديومين سكرتيراً لمجلس الدولة الروسي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تدمر سفينة استطلاع وزورقا للبحرية الأوكرانية في ميناء أوديسا
  • الموانىء البرية والجافة: دور كبير لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات
  • «النقل»: إجراء تعاملات التخزين والتعبئة في ميناء أكتوبر بالجنيه المصري
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • أوكرانيا: دمرنا قاربين عسكريين روسيين
  • طرق فعالة للحفاظ على الفواكه والخضروات طازجة لفترة طويلة
  • فرض رسوم من دول الاتحاد الأوروبي على واردات الحبوب الروسية
  • «النقل»: القطار الكهربائي سينقل البضائع من السخنة إلى الإسكندرية في ساعتين
  • ميناء دمياط يستقبل 41 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة
  • تصدير 43 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا