حفل تأبين للشاعر الراحل محمود قرني، تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني،  في السابعة مساء غد الأربعاء، بنقابة المحامين بالفيوم.

فيلم عن حياة الشاعر الراحل

يتضمن الحفل الذي يديره الشاعر محمد حسني إبراهيم عرضا لفيلم عن حياة الشاعر الراحل، بحضور أسرته، ويشارك بالحفل عدد من الأدباء والشعراء منهم عصام الزهيري وعويس معوض، د.

عبد الحكم العلامي، سعيد شحاته، د. أحمد الجعفري، د. محمد السيد إسماعيل، عبد الكريم عبد الحميد، د. عادل ضرغام، أحمد عبد القوي زيدان، عبد الكريم عبد الحميد، أشرف عبد الكريم، محمد شاكر.

وتبدأ الفعاليات بكلمات لكل من الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ولاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، والشاعر عبده الزراع مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، وسماح كامل مدير عام فرع ثقافة الفيوم.

ويعد الشاعر محمود قرني، أحد أبرز شعراء جيل الثمانينيات من القرن العشرين في القصيدة العربية. حاصل على درجة ليسانس في القانون من جامعة القاهرة، عمل بالمحاماة لفترة وجيزة، وشارك في الكثير من مهرجانات الشعر العربية والدولية، أصدر العديد من الدواوين الشعرية، منها: "حمامات الإنشاد"، و"خيول على قطيفة البيت"، و"هواء لشجرات العام"، و"طرق طيبة للحفاة"، و"الشيطان في حقل التوت"، و"أوقات مثالية لمحبة الأعداء"، و"قصائد الغرقى"، و"لعنات مشرقية"، و"تفضل.. هنا مبغى الشعراء"، ومختاراته الشعرية "خاتم فيروزي لحكيم العائلة"، وغيرها، بالإضافة إلى عدد من الدراسات النقدية المهمة عن الشعر، من أبرزها كتابه "لماذا يخذل الشعر محبيه". وقد استضافته هيئة قصور الثقافة في برنامج العودة إلى الجذور قبل رحيله بموطن ميلاده محافظة الفيوم وسوف يتم تكريم اسمه بدرع الهيئة لدوره الشعري البارز في مصر والوطن العربي.

ورش فنية ولقاءات توعوية في ختام الأنشطة الصيفية بثقافة الفيوم

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمواقعه، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمناسبة ختام النشاط الصيفي.

وأعدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا ترفيهيا، أدارته هناء حسن مسئول المكتبة، تضمن فقرة اكتشاف مواهب في الغناء والشعر، وورشة تصميم أجندة من الفوم الملون بمناسبة العام الدراسي الجديد، وذلك بمكتبة الطفل والشباب بطامية تدريب نجلاء عبد الرحمن.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة تصميمات بتقنية الأوريجامي قامت خلالها ميرا أمير أخصائي ثقافة الطفل، بعمل فستان عروسة بالورق أبيض، هذا إلى جانب ورشة رسم حر نفذها الفنان أحمد مهنا بمكتبة حي جنوب.

وأقامت مكتبة الكعابي الجديدة ورشة حكي تضمنت مناقشة قصة "الطفل المعجزة" للمؤلف نبيل مهران، إشراف هناء عبد الله، بينما ناقشت مكتبة منية الحيط كتابا بعنوان ''السكان والتنمية في مصر'' للكاتبة وداد مرقص، تناول خلاله مصطفى محمد، ظاهرة النمو السكاني وأثرها على التنمية.

دور الفلاح في التنمية

واستمرارا للفعاليات المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، شهدت المدرسة الحقلية بقرية السنجق بأبشواي ندوة بعنوان 
"دور الفلاح فى عملية التنمية''، نظمتها ثقافة القرية بالتعاون مع بيت ثقافة أبشواي، بحضور كل من شادية عجمي مسئول الإعلام بالإدارة الزراعية، والمحامي عبد الجليل عبد الكريم، وعدد من المزارعين.

تحدث خلالها "عبد الكريم" عن القوانين التي سنتها الدولة  لصالح الفلاح المصري، وما تقدمه من مشروعات للارتقاء بحياة المواطن وتنمية الريف المصري، لافتا إلى مبادرة ''حياة كريمة''، واهتمام الدولة بتطوير الري وزيادة الرقعة الزراعية.

من جانبها أكدت شادية عجمي على سعي الدولة بكامل أجهزتها لدعم الفلاح المصري، وتوفير كل ما يلزمه، الأمر الذي يسهم في تعزيز دوره الفلاح في عملية التنمية، والحصول  على أعلى عائد من الزراعة.

واختتم المزارع عويس عامر، الندوة بالحديث عن الدور 
الرائد الذي يقوم به الفلاح المصري بجانب الدولة، وارتباطه بأرضه، لافتا إلى جودة المحاصيل الزراعية بمحافظة الفيوم ومنها القمح، الأرز، بنجر السكر، البصل، القطن والنباتات الطبية والعطرية وغيرها.
تلى ذلك ورشة تصميم تابلوه بخامات معاد تدويرها، تدريب هناء رجب مشرف نادي المرأة.

هذا وقد أقامت مكتبة النزلة الفرعية محاضرة بعنوان ''مشروعات التنمية المستدامة في الفيوم''، تحدثت فيها حنان سرور من الوحدة المحلية، عن دور تلك المشروعات في  الارتقاء بالمستوي المعيشي للمواطنين في كافة المجالات.

وشهدت مكتبة سيلا الفرعية محاضرة بعنوان ''دور الشباب في بناء المجتمع''، تحدث خلالها خالد عنتر مدرب التربية الرياضية بمركز الشباب، عن ضرورة استغلال طاقات الشباب وتوظيفها بشكل فعّال بما يتناسب مع خطط التنمية داخل المجتمع.

واحتفالا بالمولد النبوي الشريف أقام بيت ثقافة أبشواي محاضرة بعنوان ''التربية النبوية للجيل المعاصر'' للمحاضر للشيخ مجدي من مديرية أوقاف الفيوم، أعقبها ورشة فنية تنفيذ أحمد السيد، بينما نظم نادي أدب البادية بثقافة أطسا، لقاء بعنوان "أصول اللغة البدوية" تلاه فقرة إلقاء شعر بحضور الشاعرين هاني فرج وسيد عبد السلام، وذلك بالوحدة المحلية بقرية قصر الباسل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة محمود قرني فرع ثقافة الفيوم دور الفلاح في التنمية مكتبة الفيوم العامة الطفل المعجزة ثقافة الفیوم عبد الکریم

إقرأ أيضاً:

صحة الفيوم تسلمت سيارة للتخلص من النفايات الخطرة

صرحت الدكتورة زينب فتيح -مدير وحدة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة فى مديرية الصحة بالفيوم  بان المديرية   تسلمت سيارة نيسان دبابة حمولة 1.5 طن للعمل ضمن اسطول جمع النفايات الخطرة ليصبح عدد سيارته 9 سيارات تعمل على ورديات صباحا ومساءا لتغطى جميع انحاء المحافظة.

اشار  الدكتور سامح العشماوي -وكيل وزارة الصحة بالفيوم ان هذه السيارة دعم من وزارة الصحة والسكان ومقدمة من منظمة الامم المتحدة للطفولة وهى عبارة عن سيارة نقل نفايات طبية خطرة مزودة بصندوق وباب خلفى لدعم منظومة التخلص الامن من النفايات الطبية الخطرة.

ورش عمل حول تقييم المخاطر..

 

وفى وقت سابق عقدت مديرية الصحة بالفيوم ورش عمل حول تقييم المخاطر  للفرق الطبية وذلك بناء على توجيهات الدكتورعمرو قنديل -مساعد وزير الصحة للطب الوقائى وتحت اشراف الدكتورمحمد  عبد الفتاح -رئيس الادارة المركزية للصحة العامة و الدكتورة منال لبيب -مدير عام الادارة العامة للوبائيات والترصد وبرعاية الدكتورسامح العشماوى وبحضور الدكتورمحمد عبد التواب -مدير الشئون الوقائية بالمديرية و انطلاقا من الدور الحيوى للتواصل اثناء المخاطر فى الوقت الذى يتصدى فيه العالم للتحديات القائمة والقادمة لأزمات الصحة العامة حيث ان التواصل اثناء المخاطر ومشاركة المجتمع داعمين لبعضهما البعض فى محاولة لوضع المجتمعات فى قلب الاستجابة للاحداث الصحية .

و ايماء لأهمية التواصل اثناء  المخاطر لانه ضرورى لنجاح تقديم كل من التدخلات الطبية وغير الطبية ياتى حرص القطاع الوقائى (وحدة التواصل من اجل المخاطر) على عقد ورش عمل لتزويد الفريق الطبى بمعلومات عن تقييم المخاطر والتواصل من اجل المخاطر لما له من اهمية كبيرة فى مراحل الاستعداد و التاهب والاستجابة لأى حدث صحى قد يؤثر على الصحة العامة و للارتقاء بالمنظومة الصحيةوخفض عب المرض والوفيات تحت عنوان (تعزيز التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعيةRCCE) .

وقد تم عقد ورشة عمل بمديرية الصحة بالفيوم بقاعة الدكتور محسن فتيح لمدة يومين بالاضافة الى التدريب الميدانى لمدة يومين بالمستشفى العام والوحدة الصحية بمنشاة عبد الله والمركز الطبى بالكيمان والمركز الطبى بالشيخ حسن ومركز رعاية طفل اول ورابع, وذلك بحضور جميع مديرى الادارات الفنية بالمديرية بالاضافة الى فريق الطب الوقائى

قام بالتدريب فريق وحدة التواصل من اجل المخاطر الدكتورة شيرين الغزالى - مدير الوحدة والدكتور ادهم حشيش  والدكتور احمد ماهر.

 

مقالات مشابهة

  • توافد الطلاب على اللجان فى اليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة بالفيوم
  • ثقافة المنيا تقيم ندوة حول التكنولوجيا والمستقبل ومخاطر الإنترنت
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • قراءات وانطباعات عن المجموعة الشعرية (شهوة الخيال) للشاعر عبد الكريم العفيدلي
  • صحة الفيوم تسلمت سيارة للتخلص من النفايات الخطرة
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية