موقع 24:
2024-09-22@14:55:06 GMT

روسيا: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "تواجه الموت"

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

روسيا: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 'تواجه الموت'

حذر مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش، من المخاطر التي تتعرض لها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقال إن المنظمة تواجه أخطر تهديد وجودي منذ إنشائها، وروسيا تحاول إنقاذها.

وقال لوكاشيفيتش، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "تواجه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أخطر تهديد وجودي منذ إنشائها.

ويتم تدمير الأسس الأساسية لعملها بشكل منهجي".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أنه "في هذه الظروف، تحاول روسيا إنقاذ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وليس تدميرها".

وأوضح لوكاشيفيتش أن المنظمة “تكاد تموت”. وقال لوكاشيفيتش خلال اجتماع موسع للمجلس الدائم للمنظمة،  “دعونا نقول بصراحة، إن حالة الأمور في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يثير قلقاً".

Another international organisation boycotted by Russia.

The Organization for Security and Cooperation in Europe is on the brink of survival, but the current chairmanship of North Macedonia is not improving the situation. This was stated by the Permanent Representative of Russia… pic.twitter.com/2rirZcCTGq

— Yasmina (@yasminalombaert) September 27, 2023

وكان بوغار عثماني، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وزير خارجية مقدونيا الشمالية،قد حذّر من أن المنظمة تعاني من أزمة عميقة على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وأضاف عثماني، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية: "التحدي الأكبر هو القيادة السياسية، لأن المنظمة لا يمكنها العمل بدون رئيس".

وأشارت الصحيفة إلى أن صلاحيات عثماني كرئيس لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تنتهي في ديسمبر (كانون الأول)، ويجب على خليفته الحصول على الدعم بالإجماع من جميع الدول المشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بما في ذلك روسيا.

وتضم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تعد أكبر منظمة دولية للتعاون الإقليمي،  56 دولة بينها روسيا، وتدعم المنظمة التحول الديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط، من خلال شركائها الذين يتلقون الخبرات والدعم المالي.

وتشجع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التطور الاقتصادي وخلق فرص العمل إضافة إلى تحسين مستوى المعيشة في البلدان الأعضاء فيها. أما الهدف الأساسي من وراء ذلك فهو دفع دعم الليبرالية السياسية ودفع الاقتصاد العالمي إلى مزيد من النمو والتجارة والاستثمار العابر للحدود، إضافة إلى الحد من التسلح، وتعزيز حقوق الإنسان وحرية الرأي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

"فاو": " النينيا" المناخية تهدد ملايين البشر بالجوع الحاد

حذرت منظمة الأغذية والزراعة ( فاو ) من أن حوالي 282 مليون شخص حول العالم يواجهون جوعا حادا بسبب الآثار السلبية لظاهرة النينيا المناخية وهي ظاهرة مناخية متكررة تجلب درجات حرارة محيطية باردة بشكل غير عادي في المحيط الهادئ مما يؤدي غالبا الى زيادة في الأحداث الجوية المتطرفة مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير والأمطار الغزيرة.

وقال مدير مكتب فاو فى جنيف، دومينيك بيرجيون فى مؤتمر صحفي، الجمعة، إن العدد مرشح للزيادة "وفقا لتوقعات مركز التنبؤ بالمناخ الاحتمالية الصادرة في سبتمبر فان هناك فرصة بنسبة 71 بالمئة لبدء ظاهرة النينيا في الفترة من سبتمبر الى نوفمبر 2024 ومن المتوقع أن تستمر حتى يناير الى مارس 2025".

وقال تقرير المنظمة إن مراكز التنبؤات طويلة المدى التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تشير الى انتقال محتمل لظاهرة النينيا خلال نفس الفترة باحتمالية تبلغ حوالي 55 بالمئة.

وتأتي الظاهرة بعد ظهور فى واحدة من المرات الأقوى المسجلة لظاهرة النينيو – وهى ظاهرة مناخية مختلفة تؤدى الى ارتفاع درجات الحرارة واضطراب الأمطار فى قارات العالم - وذلك فى الفترة 2023 – 2024 حيث شهدت بلدان مثل جنوب إفريقيا جفافا مدمرا كما شهد القرن الإفريقي فيضانات شديدة بعد سنوات من الجفاف.

و أشار إلى أن ظاهرة النينيو تسببت في حدوث أحداث مناخية متطرفة مثل الجفاف وموجات الحر والفيضانات مما أثر على أكثر من 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وكانت أحد العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي على مدار الشهر الماضي.

وحذر التقرير من أنه مع استمرار المناطق المتضررة في التعامل مع التداعيات فان ظاهرة النينيا الوشيكة تهدد بتفاقم نقاط الضعف الحرجة بالفعل وأكد أن هذا التصادم بين الأحداث المناخية المتطرفة يهدد بعكس مسار سنوات من التقدم التنموي ودفع أسعار المواد الغذائية الى الارتفاع وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية .

و لفتت المنظمة إلى أن هذه الظواهر تسببت فى فيضانات وأعاصير مدمرة في ميانمار وفيتنام ونيجيريا مما أدى الى مقتل المئات وتشريد الآلاف وتسببت في أضرار بمليارات الدولارات.

وقالت المنظمة إن هذه الكوارث تظهر مدى ضعف العديد من المناطق عندما تضرب الظروف الجوية المتطرفة الناس ويفقدون منازلهم وسبل عيشهم وأحيانا حياتهم وحذرت من أن أنظمة الأغذية الزراعية التي تتسم بحساسية عالية للتحولات المناخية قد تواجه تأثيرات طويلة الأمد مثل تدهور التربة وموارد المياه إذ أن مواسم الزراعة المعطلة وانخفاض غلة المحاصيل وفقدان الماشية من شأنها أن تجعل من الصعب على المزارعين الحفاظ على الانتاج ودفع ملايين آخرين إلى الجوع والفقر.

وأكدت أن الوقت قد حان لإدارة الكوارث بشكل مختلف "فمنذ ظاهرة النينيو الكبرى في 2015-2016 أحرزت المنظمة وشركاؤها تقدما كبيرا في اتباع نهج أكثر استباقية في التعامل مع الكوارث باستخدام الانذارات المبكرة وإنشاء اليات تمويل مرنة لتمكين العمل الاستباقي".

وقالت إن الأدلة من المناطق التي تبنت هذه التدابير الاستباقية تظهر فعالية من حيث التكلفة وانخفاض الخسائر وتحسين نتائج الأمن الغذائي والتعافي السريع للمزارعين وبما يؤكد على الدور الحاسم للنهج الاستباقي والمرن والمنسق في تقليل التكاليف الاقتصادية لأزمة المناخ.

وأوضحت أنها تمكنت وبفضل الدعم المقدم من الشركاء من التصرف في وقت مبكر في مواجهة ظاهرة النينيو الأخيرة وحماية 1.7 مليون مزارع قبل المخاطر في 24 دولة وكذلك حماية سبل عيشهم وتمكينهم من الاستمرار في إنتاج الغذاء على الرغم من الصدمات.

مقالات مشابهة

  • القوات الموالية للإمارات تلاحق معلمين وصيادلة وتعتقل 13 منهم في الخوخة بمحافظة الحديدة
  • منظمة توثق اختطاف الحوثيين 33 مدنياً من المحتفلين بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • منظمة مساواة : وثقنا اختطاف الحوثيين لـ 33  بذكرى ثورة 26 سبتمبر (اسماء)
  • منظمة رصد تدين حملات الاختطافات الحوثية الواسعة بحق الناشطين
  • بسبب الدعوات للإحتفاء بسبتمبر.. منظمة حقوقية توثق اختطاف الحوثيين لـ 33 مدنياً بعدة محافظات "أسماء"
  • زاخاروفا: روسيا تدفع باتجاه إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب بالاشتراك مع الأغلبية العالمية
  • منظمة دولية تحذر من خطر الذخائر غير المنفجرة في غزة
  • منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة
  • الحديدة.. منظمة تكشف عن إختطاف 13 شخصا في الخوخة وممارسة عمليات تعذيب بحقهم
  • "فاو": " النينيا" المناخية تهدد ملايين البشر بالجوع الحاد