ليبيا- تابع تقرير إخباري نشره موقع أخبار “رويتير” الهولندي الناطق بالإنجليزية جهود مواجهة تبعات الفيضانات الأخيرة القاتلة في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد إطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق بعد تسجيل حالات تلوث بسبب المياه وعددها حتى لحظة إعداده 155 إصابة بالتهاب المعدة والأمعاء بمدينة درنة أغلبها بين الأطفال.

ونقل التقرير عن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح ما قاله مؤخرا عن تطعيم الفئات المعنية ضد الكزاز وشلل الأطفال والحصبة والتهاب الكبد مع التأكيد على عدم تسبب الجثث ضحايا الطبيية أو سوء سلوك الناجين في تلوث المياه خلافا للاعتقاد السائد.

وبحسب البعثة الأممية أبدت السلطات المحلية ووكالات الإغاثة وفريق منظمة الصحة العالمية قلقا من خطر انتشار الأمراض عبر المياه الملوثة أو لنقص الصالح منها للاستهلاك البشري إذ يواجه قرابة 300 ألف طفل مخاطر متزايدة للإصابة بالإسهال والكوليرا والجفاف وسوء التغذية.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي توفيق شكري:”الكارثة كانت فوق قدرة وإمكانات الدولة والمنظمات الليبية لذلك كان هناك نقص في التنسيق في البداية أما الآن على الصعيد الميداني فالوضع يتحسن وبدأت الأطراف المشاركة في الأزمة في تحمل أدوارها ومسؤولياتها”.

وتابع شكري قائلا:” يبدو أن كل يوم جديد يمر هو أفضل من الذي سبقه فالإرباك الذي حدث في البداية طبيعي جدا نظرا لعدد الوفيات وعدد المفقودين وحالة الصدمة التي مر بها المواطنون والمشهد المروع في مدينة درنة”.

وبحسب شكري يتم تجنب المزيد من تفشي الأمراض بإدارة ملف الموتى ممن يجرف البحر يوميا العشرات منهم أو يتم انتشالهم من تحت أنقاض الأحياء المدمرة إذ يتم دفن الجثث بمقابر جماعية مؤقتة بعد التعرف على التفاصيل والتقاط صور لعدم وجود مكان لتخزينها لكثرتها.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر ومجهودات الوزارة لتقدير التركيب المحصولي

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر، وخلال الاجتماع تم عرض مجهودات الوزارة لتطوير خطوات تقدير التركيب المحصولي باستخدام برنامج لتحليل صور الأقمار الصناعية واستنتاج التركيب المحصولي بناءاً على عينات حقلية .

 

 كما تم إستعراض مجهودات مجموعات العمل المصغرة التي تم تشكيلها سابقاً لوضع خطة التطوير المقترحة ، وتحديد الوضع الحالي لمنظومة توزيع المياه والخطط المستقبلية لتطويرها وسُبل التنسيق بين الجهات المختلفة تحت مظلة هذه الخطة ، وتحديد الامكانيات المتاحة لدي الوزراة والاحتياجات اللازم توفيرها لتنفيذ الخطة المقترحة .

وبذلت وزارة الري مجهودات كبيرة مؤخراً في مجال تطوير عملية توزيع المياه من خلال تطوير قواعد البيانات والعمل على صيانة بوابات أفمام الترع ، وإستخدام النماذج الرياضية في إدارة المياه مثل نموذج RIBASIM ، وإنتاج خرائط التركيب المحصولى باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد وحصر العينات الحقلية لنوع المحصول علي مستوي الجمهورية ، وتحديث معادلات حساب التصرفات المائية ، وتطوير آليات حصر بيانات الزمامات الزراعية وتقدير مختلف الإستخدامات المائية لتحديد الإحتياجات المائية المطلوبة عند كل مجرى مائى ، بما ينعكس على تحسين إدارة الموارد المائية بكل إدارة رى ، وتمكين متخذى القرار من تخصيص كميات المياه المطلوبة بكفاءة وفقا للوضع على الطبيعة.

ويجرى حاليا تنفيذ تجربة رائدة لتعزيز كفاءة عملية إدارة وتوزيع المياه باستخدام تقنيات التعلم الآلي وكذلك تجربة لتحليل صور الاقمار الصناعية بهدف تحديد التركيب المحصولي بمحافظة كفر الشيخ كمنطقة تجريبية يمكن تعميمها لاحقا على باقى المحافظات ، حيث تتضمن هذه التجربة تطوير خوارزميات باستخدام تقنيات تعلم الآلة (Machine Learning) بهدف تحليل صور الأقمار الصناعية لانتاج خرائط التركيب المحصولي خلال الموسم بما يسمح بتطوير وتدقيق عملية توزيع المياه وتقدير الاحتياجات المائية ، وذلك بالتنسيق مع ما يجري من أعمال تطوير بالوزارة لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الحالية وتطويرها .

ومن مميزات المنهجية المقترحة 
لاستخدام التعلم الآلي في تقدير التراكيب المحصولة بشكل شبه فوري هو توضيح التطور الحادث فى التركيب المحصولي خلال الموسم الزراعي ، ومتابعة مراحل نمو المحاصيل ، كما سيتم معايرة النموذج المستخدم من خلال الاستفادة من البيانات الحقلية التي يتم تجميعها من قبل مصلحة الري بالتنسيق مع قطاع التخطيط خلال كل موسم لتعزيز قدرة النموذج على تقدير التراكيب المحصولية بدقة .

مقالات مشابهة

  • دفن عشرات الجثث في مقبر جماعية باستخدام جرافة شرقي اليمن
  • المغرب يستعد لتسليم أخطر تجار المخدرات إلى فرنسا
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر ومجهودات الوزارة لتقدير التركيب المحصولي
  • الهيئة القومية للاستشعار: اتفاق علمي جديد لمواجهة أزمة المياه في مصر
  • محلي قوص يناقش مشكلة ضعف وصول المياه بقرى حجازة بقنا
  • مياه دمشق وريفها: تأخير أدوار تزويد المناطق المستفيدة من مركز ضخ جديدة يابوس بالمياه نتيجة عطل كهربائي
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • الفساد في قطاع الاتصالات في ليبيا.. تحديات وإجراءات
  • الخضيري: حماية الصناعة الوطنية أساس النهوض الاقتصادي