بوابة الوفد:
2024-06-12@05:48:02 GMT

عقوبات رادعة لحائزي الأسلحة النارية بدون ترخيص

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

تستمر جرائم حيازة الاسلحة النارية بدون ترخيص في التزايد من يترتب عليها من جرائم مأساوية، كانت الاخيرة جريمة إزهاق روح موظفة جامعة القاهرة "نوورهان حسين" على يد زميلها بعدما اطلق علها 6 رصاصات انهت حياتها في الحال.

 

وكذلك واقعة قتل شاب لخطيبته بمدينة نصر إبان خروجها من عملها وذلك عقب نشوب مشاجرة بينها، وتم نقلها لمستشفى التأمين اتلصحي ولكنها لفظت أنفاسها الأخيرة قبل الوصول للمستشفى، وتم القبض على المتهم، والعديد من الجرائم المؤلمة التي تشهدها محافظتي القاهرة والجيزة في الفترة الأخيرة.

 

لذلك تواصل أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من التشدشد على حائزي الاسلحة النارية، وفرض عقوبات قاسية عليهم، وعدم التهاون مع من يملكن الأسلحة النارية بدون ترخيص.

 

وقد صرح المستشار يحي سلطان، المحامي بالنقض أن عقوبة لحائزى الاسلحة البيضاء او الاسلحه الناريه بدون ترخيص 

وضع قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954 المعدل وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1610 لسنة 2015 عقوبات كبيرة بشأن حيازة في مصر بدون ترخيص أو حتى منتهية الترخيص ولم تجدد، حيث أباح القانون البدء في إجراءات تجديد ترخيص السلاح قبل انتهاء الرخصة بثلاثة أشهر، ومن ثم فلا مجال لحيازة السلاح بعد انتهاء رخصته، فقد أوجب القانون تسليمه لقسم الشرطة إذا انتهت مدته أو رفض طلب تجديد الترخيص".

 

و"عاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً ولا تزيد على 500 جنيه لحيازة الأسلحة البيضاء، كما يعاقب بالسجن وغرامة لا تجاوز 5 آلاف جنيه لحيازة الأسلحة النارية غير المششخنة أو ذات الماسورة المصقولة من الداخل".

 

"تصل العقوبة للسجن المشدد وغرامة لا تجاوز 15 ألف جنيه فى حال حيازة الأسلحة المششخنة مثل المسدسات فردية الإطلاق البنادق ذاتية التعمير، كما تصل العقوبة إلى المؤبد وغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه لحيازة أسلحة مثل المدافع والمدافع الرشاشة والبنادق الآلية والنصف آلية ومسدسات سريعة الطلقات".

 

ووفقًا للقانون فإنه لا بد من أجل استخراج ترخيص السلاح في مصر هناك عدد من الشروط المهمة والضرورية التي يجب توافره من أجل إمكانية استخراج رخصة سلاح، ويأتي في مقدمة شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر ألا يقل عمر المتقدم لاستخراج رخصة سلاح عن 21 سنة ميلادية.

 

كما يستبعد من الحصول على إمكانية استخراج رخصة سلاح كل من حكم علية بعقوبة جناية وكذلك من حكم علية بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال أو العرض وكذلك من صدر علية أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة في احدى هذه الجرائم

 

للمزيد من اخبار الحوادث اضغط هنا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة القاهرة الاسلحة النارية مدينة نصر وزارة الداخلية بدون ترخیص

إقرأ أيضاً:

لحيازة مخدرات بـ 1,5 مليون جنيه.. حبس سيدتين بالقليوبية

أمرت جهات التحقيق بالقليوبية، بحبس  سيدتين بالقليوبية 4أيام علي ذمة التحقيقات، وذلك بتهمة حيازة  3 كيلو جرامات من مخدرات الآيس، تقدر قيمتها المالية بـ 1,5 مليون جنيه.

مخدرات بـ 1,5 مليون جنيه.. حبس سيدتين بالقليوبية 

 أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية ومديرية أمن (القليوبية)، قيام إثنين من العناصر الإجرامية "سيدتين" بالإتجار فى المواد المخدرة وترويجها وإتخاذهما من مركز شرطة شبين القناطر مسرحًا لمزاولة نشاطهما الإجرامى، وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما وضبطهما بدائرة المركز.

القضاء على بؤرة إجرامية لتجارة مخدر الآيس 

 وجرى ضبط (سيدة "لها معلومات جنائية"- مقيمة بدائرة قسم شرطة السادات بالمنوفية) وبحوزتها (كيلو جرام لمخدر الآيس "الشابو"). 

كما تم ضبط (سيدة - مقيمة بدائرة مركز شرطة شبين القناطر بالقليوبية) وبحوزتها (2 كيلو جرام لمخدر الآيس "الشابو").

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (1,5 مليون جنيه)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك  إدراكًا من  وزارة الداخلية بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية والتصدى الحاسم وتوجيه الضربات الاستباقية لمتجري المواد المخدرة لحماية المجتمع من أخطار المخدرات حفاظًا على النشء.

دفن جثة محامية بسكتة قلبية داخل أحد حمامات السباحة ببنها 

امرت جهات التحقيق بالقليوبية ، بالتصريح بدفن جثة محامية، لقيت  مصرعها متأثرة بإصابتها بسكت قلبية في أثناء ممارستها السباحة، داخل أحد حمامات السباحة بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق والتي أمرت بتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابستها، وسؤال أهلية المتوفاة، والتصريح بالدفن، عقب ورود تقرير الصفة التشريحية. 

وتلقى اللواء نبيل سليم، مدير أمن القليوبية، إخطارا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بوفاة محامية داخل حمام سباحة بعد إصابتها بسكتة قلبية، إثر تعرضها للإغماء داخل أحد حمامات السباحة بمدينة بنها.
على الفور، انتقل رجال الأمن لمحل الواقعة، وبالفحص تبين إصابة محامية بسكتة قلبية خلال ممارستها للسباحة داخل أحد حمامات السباحة، وتم إيداع الجثة مشرحة مستشفى بنها العام تحت تصرف الأجهزة المختصة، وتحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت الأجهزة المختصة لمباشرة التحقيقات، وجرى التصريح بدفن الجثة، وطلب تقرير انتهاء أعمال الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة واستدعاء المسؤول عن الحمام وأسرة المحامية لسؤالهم.
وبسؤال مالك المكان والغفير، أكدا وجود مدربة ومنقذة في أثناء التدريب، وأن المحامية أصيبت بالإغماء داخل حمام السباحة، وتم نقلها للمستشفى، وتوفت بعد ربع ساعة من وصولها، وتم إخلاء سبيل المدربة، وصاحب المكان والغفير.

مقالات مشابهة

  • «يوتيوب» تحظر مقاطع الأسلحة على الأطفال
  • تدعم المثلية والإلحاد.. تفاصيل قرار حجب المنصات التي تعمل بدون ترخيص
  • إزالة 4 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • لحيازة مخدرات بـ 1,5 مليون جنيه.. حبس سيدتين بالقليوبية
  • عقوبات رادعة للمخالفين.. موعد بدء منع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة
  • هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل
  • حراس بابلو إسكوبار.. مغردون يتفاعلون مع مباراة بالأسلحة النارية في صنعاء
  • ضبط شخصين لقيامهما بإنشاء وإدارة كيانين تعليميين بدون ترخيص بالمعادي
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر 
  • إحالة عاطلين لمحكمة الجنايات بتهمة حيازة بندقية خرطوش