شهد قطاع البترول العديد من الإنجازات على مدار الـ10 سنوات الماضية، أهمها تخفيض الانبعاثات الكربونية، حيث وضع قطاع البترول والغاز أقدامه على طريق الحياد الكربوني، متبنيا استراتيجية لإزالة الكربون وخفض الانبعاثات من كافة عملياته واستخدام التقنيات المتطورة في سبيل تحقيق ذلك، ليتبوأ مقعده لأول مرة في تاريخ قمم المناخ خلال قمة  COP27 بمصر كشريك في الجهود الدولية لحل قضية التغير المناخي.

تنمية قطاع البترول

هذه النتائج على مدار السنوات التسع الماضية هي نتاج عمل مستمر بعد تحديات صعبة مرت بهذه الصناعة منذ أكثر من عقد، كالانقطاع عن طرح المزايدات وتوقيع الاتفاقيات البترولية والتباطؤ في الاستثمارات والتراكم لمستحقات الشركاء الأجانب، ولازال قطاع البترول لديه الكثير ليقدمه في ظل توافر الاحتمالات البترولية والغازية والتعدينية وانفتاحه على التقنيات الحديثة والتحول الرقمي فيما يخص هذا المجال استكشافا وتنمية وإنتاجا واستدامة أعمال.

إسهامات متزايدة لقطاع البترول والغاز في الاقتصاد

تحول قطاع البترول من العجز إلى الفائض لأول مرة بفعل تطبيق سياسات إصلاح الاقتصاد المصري وما واكبها من استراتيجية نفذتها وزارة البترول والثروة المعدنية لمواجهة التحديات وصولاً إلى تطوير وتحديث الأداء، وهو ما توضحه المؤشرات التالية: 

- شهد عام 2018-2019 عودة قطاع البترول لأول مرة منذ سنوات طويلة لتحقيق فائض فى الميزان التجارى البترولى  بلغ حوالي 631 مليون دولار، واستمر فى الارتفاع لتصل قيمة فائض الميزان التجارى البترولى خلال عام 21/2022 إلى حوالى5.1 مليار دولار.

- ارتفاع صادرات قطاع البترول المصري خلال عام 2022 لتصل إلى 18.2 مليار دولار مقابل 13 مليار دولار خلال عام 2021 بزيادة نسبتها 41% ، ويعود ذلك بصورة أساسية إلى ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال عام 2022 لتحقق 9.9 مليار دولار مقابل 3.9 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة زيادة 154%. 

- بلغ ما آل من قطاع البترول للخزانة العامة للدولة عن عام 2021-2022 نحو 24.5 مليار جنيه بالرغم من الأزمة الروسية الأوكرانية وذلك مقارنة بعجز بلغ نحو 77.4 مليار جنيه عام 2016-2017.

نمو قطاع البترول والغاز الطبيعي

- تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة لقطاعى الغاز الطبيعى وتكرير البترول ، حيث نجح قطاع البترول فى تحويل معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11% إلى موجب 25% عام 2018/2019، في ظل تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الغاز واستئناف التصدير، كما بلغ معدل نمو قطاع التكرير حوالى 25% عام 2019/2020.

- شهدت الفترة من يوليه 2014 حتى يونيه 2023 تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع البترول والغاز «مشروعات منفذة وجارية » وشملت تلك المشروعات البالغ استثماراتها حوالى 2ر1 تريليون جنيه، تنمية حقول الغاز الطبيعى والزيت الخام و تكرير البترول وتصنيعه والبتروكيماويات وخطوط أنابيب البترول والغاز ومستودعات تخزين البترول وتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ومحطات تموين السيارات بالوقود والغاز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول الغاز الطبيعي 10 سنوات من الإنجازات قطاع البترول والغاز ملیار دولار خلال عام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024

شهد استهلاك الغاز الطبيعي في الصين نموا قويا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مع تكثيف البلاد جهودها للتنمية الخضراء وذلك وفق ما أظهرته بيانات اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح .

ونقلت وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ عن اللجنة، أن إجمالي حجم الاستهلاك الظاهري للغاز الطبيعي خلال الفترة المذكورة بلغ 143.73 مليار متر مكعب، بزيادة 11.9 بالمائة على أساس سنوي.

وأضافت اللجنة أنه في أبريل الماضي وحده، ارتفع حجم الاستهلاك بنسبة 11.8 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل إلى 35.46 مليار متر مكعب.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن الصين أنتجت 83 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضيين، بزيادة 5 في المائة عن العام السابق.

وأضافت أن الصين أيضا استوردت 43 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الفترة ذاتها، بزيادة 20.7 في المائة على أساس سنوي.وام


مقالات مشابهة

  • البنك المركزي السعودي: 13% نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • «الدبيبة» يتابع الخطة التطويرية لقطاع النفط والغاز
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • رئيس الحكومة يبحث الخطة التطويرية لقطاع النفط والغاز
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز