حصل طرح الثقة على موافقة 193 نائبا من أصل الأصوات الـ289 المطلوبة لتمريره، وهي نتيجة كانت متوقعة الى حد كبير في ظل عدم حصول الطرح على دعم من يمين الوسط في مجلس النواب.

اعلان

كسبت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن بفارق مريح تصويتا لحجب الثقة عن حكومتها في الجمعية الوطنية بعدما لجأت الى تمرير الموازنة دون تصويت برلماني.

وطرح التصويت على حجب الثقة الذي أجري ليل الجمعة السبت، تحالف "نوب" اليساري، وهو الثامن عشر تواجهه بورن، وأتى بعد لجوئها إلى الآلية الدستورية المعروفة بالبند 49,3، لتمرير مشروع قانون الموازنة من دون التصويت عليه في الجمعية الوطنية.

وحصل طرح الثقة على موافقة 193 نائبا من أصل الأصوات الـ289 المطلوبة لتمريره، وهي نتيجة كانت متوقعة إلى حد كبير في ظل عدم حصول الطرح على دعم من يمين الوسط في مجلس النواب.

ويعني ذلك عمليا تمرير مشروع الموازنة للفترة بين العامين 2023 و2027 ورفعه إلى مجلس الشيوخ لإقراره.

واتهم المتحدث باسم تحالف "نوب" النائب الاشتراكي فيليب بران حكومة بورن والرئيس إيمانويل ماكرون بـ"التفضيل بأكبر قدر من الخنوع، أقلية من الفرنسيين الميسورين" على رغم "أزمة تضخمية هائلة" في البلاد.

فرنسا تنسحب.. السفير الفرنسي لدى النيجر يغادر نياميشاهد: بلدة أنترفو تفوز بلقب "أجمل قرية في فرنسا" خطة طوارئ في فرنسا لمكافحة انتشار بقّ الفراش

وأشار الى أن ماكرون "يحاول إخفاء البرلمان من خلال لجوئه المتكرر الى البند 49,3" الذي يتيح للسلطة التنفيذية إقرار مشاريع القوانين دون التصويت عليها أمام الجمعية الوطنية.

ودعم اليمين المتطرف اقتراح اليسار لحجب الثقة عن الحكومة، متهما بورن باللجوء الى "استخدام متكرر واستغلالي" لهذه الآلية الدستورية.

وسبق لماكرون أن لجأ الى البند 49,3 لتمرير مشروعه المثير للجدل لإصلاح نظام التقاعد بعد احتجاجات واسعة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رداً على منع فرنسا رياضياتها من وضع الحجاب.. الأمم المتحدة تجدّد موقفها من حرية اللباس أرقامٌ وشهاداتٌ صادمة عن سفاح القربى في فرنسا.. 160 ألف ضحية سنويا أي 10 في المئة من مجموع السكان ماكرون يعقد أول اجتماع مع الحكومة الفرنسية المعدّلة برلمان حكومة فرنسا إليزابيث بورن تصويت اعلانالاكثر قراءة ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان المياه تغمر شوارع نيويورك بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار في شرق الولايات المتحدة خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها فيديو: فاجعة قرقوش.. الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة شاهد: الاستعانة بكلب بوليسي لجمع قطيع ماعز فقدت السيطرة عليه في نيويورك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم يعرض الآن Next سكان ناغورني قره باغ يغادرون الإقليم وبعثة أممية تحل فيه نهاية الأسبوع يعرض الآن Next هجوم أوكراني بمسيّرة يقطع الطاقة عن خمس بلدات روسية وبوتين يستعين بمساعد سابق لبريغوجين يعرض الآن Next تصريحات بن سلمان بشأن حكم الإعدام بحق مواطن سعودي... "خجل" صادق أم "مراوغة"؟ يعرض الآن Next المياه تغمر شوارع نيويورك بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار في شرق الولايات المتحدة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا الهجرة غير الشرعية أذربيجان الحزب الديمقراطي سيارات حكم السجن البحر الأبيض المتوسط انفجار مطاعم سياحة روسيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا أذربيجان الحزب الديمقراطي سيارات حكم السجن انفجار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: برلمان حكومة فرنسا إليزابيث بورن تصويت ضحايا الهجرة غير الشرعية أذربيجان الحزب الديمقراطي سيارات حكم السجن البحر الأبيض المتوسط انفجار مطاعم سياحة روسيا ضحايا أذربيجان الحزب الديمقراطي سيارات حكم السجن انفجار الجمعیة الوطنیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ماكرون: لن أستقيل إذا خسر حزبي الانتخابات الفرنسية

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لن يستقيل حال حقق حزبه نتائج هزيلة في الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة بالبلاد نهاية الشهر الجاري، وناشد الناخبين عدم الاستسلام لـ«ضغوط المتطرفين». 
وتراجعت قيمة السندات الفرنسية أمس الثلاثاء، عقب تقرير أفاد بأن الرئيس ناقش إمكانية الاستقالة من منصبه حال تكبد هزيمة كبيرة ثانية على التوالي، بينما يهمين التوتر على المستثمرين بشأن استحواذ محتمل من جانب حزب «التجمع الوطني»، اليميني المتطرف، بزعامة مارين لوبان، على البرلمان، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.
 وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي استعرض فيه برنامجاً انتخابياً جرى إعداده في عجالة «سوف أدحض هذا التقرير الخاطئ. أنه عبث». وباغت الرئيس 46 عاما المستثمرين مساء يوم الأحد الماضي، عندما حل الجمعية الوطنية ردا على هزيمة ساحقة أمام وبان في انتخابات البرلمان الأوروبي. وتضع عملية التصويت شركاء فرنسا الأوروبيين أمام خطر سيطرة حزب لوبان على البرلمان، للمرة الأولى، وهو ما من شأنه أن يهدد نهج ماكرون فيما يتعلق بحرب أوكرانيا وجهوده لكبح العجز في الميزانية، بينما يتردد صداها في علاقات أوروبا مع الصين والولايات المتحدة في وجه عودة محتملة لدونالد ترامب إلى البيت الأبيض. 

أخبار ذات صلة فرنسا تستعد لـ 30 يونيو بأقصر حملة انتخابية في «الجمهورية الخامسة» فرنسا.. اليمين المتطرف يوحد صفوفه لخوض الانتخابات التشريعية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • الجمعية الوطنية في جنوب إفريقيا تعيد انتخاب سيريل رامافوسا رئيسا للبلاد
  • باريس مصدومة من هجوم غالانت والخلاف الإسرائيلي على مقترح قدمه ماكرون للتهدئة مع حزب الله
  • الجزائر الممول رقم واحد للمنتخب الفرنسي عبر التاريخ
  • الناتو: فرنسا ستظل حليفًا قويًا ومهمًا لنا بغض النظر عن حكومتها المقبلة
  • يمين فرنسا المتطرف وخطره على قيم الجمهورية!
  • عاجل. الحزب الجمهوري الفرنسي يصوت بالإجماع على طرد رئيسه بعد محاولته التحالف مع اليمين المتطرف
  • ماكرون: لن أستقيل إذا خسر حزبي الانتخابات الفرنسية
  • صدمة جديدة لـ ريال مدريد بسبب مبابي
  • "كيف أقول لك وداعًا"؟ وفاة أيقونة الغناء الفرنسية فرانسواز هاردي عن عمر يناهز 80 عامًا
  • شاهد: قبل أولمبياد باريس... تمرين موسع يحاكي هجومًا إرهابيًا للشرطة في فرنسا وإسبانيا