عدن الغد:
2024-06-16@19:18:14 GMT

عدن.. اختتام  الدورة التدريبية في فن الريزن

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

عدن.. اختتام  الدورة التدريبية في فن الريزن

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

 

بتمويل من منظمة البحث عن ارضية مشتركة وضمن مشروع اشراك المرأة في الدعم الوطني  2023   اختتمت صباح اليوم بالعاصمة عدن كريتر  الدورة تدريبية الخاصة  في" فن الريزن "والذي ينفذها اتحاد نساء اليمن _عدن  والتي استمرت لمدة خمسة ايام و استهدفت فيها 15 فتاة من فئة الشباب .

وخلال الدورة  أوضحت رئيس اتحاد نساء اليمن _عدن فاطمه مريسي 

تعتبر هذه الدورة نوعية ومميزة والذي مر عليها خمسة ايام واستهدفت فيها فئة الشباب، حيت وانها دورة جديدة  تعتمد على الابتكار والابداع وسهولة العمل فيها بكل سلاسة.

 

و إضافة إن الهدف من هذه الدورة كيفية تحريك المشاريع الصغيرة الذي هي مصدر دخل لكل اسرة من المتدربات وفتح طريق لسبل العيش المستدام. موجهه كلمتها للمتدربات على عمل شراكة فيما بينهن لفتح مشروع كبير و دخولهن لسوق العمل بقوة ، واعلنت بدورها بانه سيكون للمتدربات  قسم خاص في البازار السنوي الذي  يقيمه  الاتحاد و كذلك الغرفة التجارية .

 وشددت  لابد من الاستمرارية لهذا الجانب شاكره بدورها كل من اسهم في انجاح هذه الدوره .

من جانبها اكدت منسقه المشروع اخلاص محمد ناصر اكدت في تصريح لها ان الدورة متميزة  حيث وان تخرجن المتدربات من هدا المشروع  لتطبيق على ارض الواقع فلديهم حماس وحيوية بان يكونن فاعلات في المجتمع .

و اشارة أن موضوع  التدريب جديد لكن تقبلن المادة  بكل ما لديهن من امكانيات وقدرات ومهارات ، مشيده بدورهن في الابداع والتطوير كونهن عائلات لاسرهن وهذا دافع لهن بان يكون لديهن مصدر رزق  مستدام.

لافته لابد من الشراكة فيما بينهن وفتح سوق عمل لمنتجاتهن عليهن أن  يتعلمن و يبدعن  في هدا الجانب .

 متمنيه لهن التوفيق المكلل بالنجاح.

و بدورهن  المتدربات تقدمن بالشكر لاتحاد نساء اليمن ومنظمة البحث عن ارضية مشتركة  ونيابة عن زملائهن 

دعاء عبد الكريم وايناس محمد  بدورهما   تحدثا خلقت لنا البيئة المناسبة لتلقي المادة التدريبية وصنع في داخلنا الحماس ، مثمنين  دور المدربة التي قدمت المادة بكل اريحيه وسهوله واتاحه الفرص في التعرف على هذا الفن من خلال التأهيل  وصقل المواهب بالنسبة لنا كمتدربات ، موكدين  سنعمل جاهدين على تطوير انفسنا من خلال خلق الشركات فيما بيننا كذلك التشبيك مع من  يعمل بهدا المجال.

وفي الختام كرمت رئيسة اتحاد نساء اليمن عدن مع منظمة ارضية مشتركة  المشاركات في هذا التدريب بشهائد التدريب و كدلك بشنطة تحوي على كل المعدات اللازمة لفن الريزن .

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: نساء الیمن

إقرأ أيضاً:

من هن «مؤنسات الحرم» وما قصة «يوم الخليف»؟

#سواليف

تتوافد #نساء مدينة #مكة المكرمة إلى #الحرم_المكي في #يوم_عرفة حتى منتصف ليلة العيد، وتعرف نساء مكة بـ “ #مؤنسات_الحرم”.

ويتوشّح الحرم المكي صباح يوم عرفة، بعباءات النساء، لإحياء #يوم _الخليف الذي تحرص فيه نساء مكة المكرمة وفتياتها للذهاب إلى الحرم، للتعبّد وأداء الصلوات وهن #صائمات، ثم العودة إلى منازلهن لاستقبال العيد.

ويُعرف هذا اليوم في مكة، بيوم “الخليف”، حيث أن النساء يخلفن الرجال في الحرم، ويقمن بتقديم الإفطار للصائمين، بعد أن يكون قد ذهب الرجال إلى #المشاعر_المقدسة لخدمة #الحجاج.

مقالات ذات صلة 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد 2024/06/15

ويُطلق “يوم الخليف” عادة على نساء مكة المكرمة، وتحديدًا يومي التروية وعرفة، حيث تتوافد النسوة من مناطق مكة المكرمة إلى الحرم المكي، ويصطحبن أطفالهن، ويقمن بتناول الإفطار بعد صيام يوم عرفة.

وتجتمع “مؤنسات الحرم” في يوم عرفة الموافق للتاسع من ذي الحجة بينما يقف الملايين من الناس على جبل عرفات، حرصًا منهن على امتلاء الحرم المكي وألا يبقى فارغًا أبدًا من الحجاج، بجانب أداء العمرة والصلوات، كما تمثل فرصة لهن للاختلاء بهذا المكان الشريف وتقبيل الحجر الأسود والمسح عليه.

يذكر أن عادة “يوم الخليف” متوارثة منذ 5 عقود، حيث كان نساء مكة يقمن بمهام عدة أثناء موسم الحج، فهن من كن يحرسن البيوت في ظل غياب الرجال الذين يذهبون إلى المشاعر المقدسة خوفًا عليها من السرقة، فضلًا عن تقديم الماء والغذاء ومساعدة العاجزين وكبار السن في البيوت، وفي العصر الحالي تحرص نساء مكة المكرمة على إحياء عادة “الخليف” خلال يوم عرفة حيث تخلو معظم أحياء مكة من الحجيج الذين يقيمون عند صعيد عرفات، فيذهبن إلى الحرم المكي ويفطرن في باحاته.

مقالات مشابهة

  • العمال: التدريب يشهد طفرة حقيقية.. ويواكب تطورات سوق العمل المحلية والدولية
  • «البناء والأخشاب»: توفير مستوى عالٍ من الكفاءات لسوق العمل
  • احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام
  • من هن «مؤنسات الحرم» وما قصة «يوم الخليف»؟
  • اختتام امتحانات الثانوية للمدارس الليبية في الخارج في 32 دولة
  • تشواميني.. «النبأ السعيد»
  • حتام فعاليات دورة التعقيم المركزي بمستشفيات الدقهلية
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب للخريجين من الدورات التدريبية ببنى سويف
  • اختتام دورات صيفية في عدد من مديريات تعز