تطرّق الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الى احتمال عقد لقاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ خلال قمة أبيك، منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادىء، المرتقبة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في سان فرانسيسكو.

اعلان

وقال بايدن في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إن "مثل هذا الاجتماع لم يتم تنظيمه لكنه احتمال" وذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام أميركية ان الرئيسين يعتزمان عقد لقاء لتهدئة التوتر بين بكين وواشنطن.

لم يجتمع الرئيسان الأميركي والصيني شخصيا او تحدثا منذ حوالى سنة فيما يتزايد التوتر بين البلدين.

يستقبل بايدن قادة من مختلف أنحاء المنطقة في 16 و17 تشرين الثاني/نوفمبر في سان فرانسيسكو فيما سرت تكهنات بانها قد تشهد تقاربا بين البلدين.

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن البيت الأبيض بدأ يضع خططا لعقد لقاء على هامش القمة في محاولة لارساء استقرار في العلاقات.

ويتوقع أن يزور وزير الخارجية الصيني وانغ يي واشنطن قبل قمة أبيك.

استكمالاً لمشروع ترامب.. إدارة بايدن ستضيف جزءا على الجدار الحدودي مع المكسيكالولايات المتحدة تتجنب الإغلاق الحكومي وبايدن يطلب التصويت على مساعدات لأوكرانيابايدن يعلن أنه سيلقي قريبًا "خطابًا هامًّا" بشأن المساعدات لأوكرانيا

في الأشهر الماضية، استأنفت بكين وواشنطن الحوار مع سلسلة من الزيارات التي أجراها مسؤولون أميركيون كبار إلى بكين، بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقد التقى مستشار الأمن القومي للبيت الابيض جايك سوليفان ووزير الخارجية الصيني في مالطا في منتصف أيلول/سبتمبر في آخر محاولة للتقارب.

لكن العلاقات الثنائية تبقى متوترة، حيث ان الخلافات التجارية والتوسع الصيني في بحر الصين الجنوبي ومسألة جزيرة تايوان الديموقراطية الخاضعة لحكم ذاتي كلها ملفات شائكة بين الطرفين.

في آب/اغسطس، أعلن بايدن انه لا يزال يعتزم أن يجتمع مع الرئيس شي خلال قمة أبيك، ولم تؤكد بكين مشاركة شي في هذه القمة.

وقال بايدن "أعتزم وآمل أن أواصل هذا الخريف المحادثات التي أجريناها في بالي. هذا ما اعتزم القيام به" في إشارة الى لقاء مع شي جينبينغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في بالي باندونيسيا خلال قمة مجموعة العشرين.

وصرح في وقت سابق من ذاك الشهر، ان "الصين قنبلة موقوتة في نواحٍ عديدة"، مشيرا الى نسبة البطالة وشيخوخة القوى العاملة.

شاهد: بلينكن يعزف ويغني ويضرب أوتارًا دبلوماسية للسعودية والأردن والصينشاهد: الصين تحيي "يوم الشهداء" بحضور شي جين بينغ استئناف المناورات البحرية السنوية بين الفلبين والولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي

وأضاف الرئيس الأميركي آنذاك أن هذه الصعوبات تثير القلق لأنه "عندما يواجه الأشرار مشاكل، فإنهم يفعلون أشياء سيئة".

وأكد أيضا أنه يسعى الى "علاقة عقلانية مع الصين" مضيفا "لا أتمنى للصين أي سوء، لكنني أراقب".

في حزيران/يونيو، أثار جو بايدن غضب بكين بقوله إن شي جينبينغ ينتمي إلى فئة "الديكتاتور"، وهو تعليق اعتبرته الدبلوماسية الصينية بمثابة "استفزاز".

سيشكل منتدى أبيك اختبارا لمعرفة ما اذا كانت جهود التقارب تنجح حيث ان منطقة آسيا-المحيط الهادىء هي إحدى المناطق التي تتنافس فيها بكين وواشنطن.

ويسعى بايدن أيضا لكي يثبت ان التجمعات الدولية مثل مجموعة العشرين وأبيك يمكنها ان تأتي بنتائج بشأن مشاكل تشمل الاقتصاد والمناخ حتى حين تكون الصين غير معنية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي: موقف بكين من حرب أوكرانيا "يضر بصورة الصين" أمريكا في مواجهة النفوذ الصيني المتصاعد في المحيط الهادئ واشنطن وبكين تعلنان عن تشكيل مجموعتي عمل اقتصادية ومالية شي جينبينغ واشنطن الصين بكين الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن اعلانالاكثر قراءة المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من 112 قتيل شاهد: إعصار "كوينو" يضرب تايوان برياح "قياسية" "السياحة تفتح العقول": يوم السياحة العالمي يحفز على اكتشاف ما لم يتم اكتشافه شاهد: قصف هو الأسوأ منذ سنوات.. صواريخ النظام السوري تقتل العشرات في إدلب غداة هجوم الكلية الحربية حروب وانقلابات وتوتر عالمي.. من يستحق نوبل للسلام هذا العام؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next من قمة غرناطة: ماكرون يدعو لـ"تسريع الوتيرة" بشأن توسيع الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next "مناورات احتيالية".. توجيه تهمة جديدة للرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يعرض الآن Next شاهد: في روما.. مظاهرة شبابية حاشدة من أجل المناخ يعرض الآن Next شاهد: معلمون يرفضون التدريس في مدرسة باريسية بسبب انتشار بق الفراش.. وإجراءات وقائية في الجزائر يعرض الآن Next التوتر بين كوسوفو وصربيا يهدد محاولات ألمانيا لتقريب دول البلقان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فلسطين الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف إسبانيا الصحة نزاع مسلح تغير المناخ حكم السجن منظمة الأمم المتحدة محاكمة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل فلسطين الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف إسبانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: شي جينبينغ واشنطن الصين بكين الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن إسرائيل فلسطين الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف إسبانيا الصحة نزاع مسلح تغير المناخ حكم السجن منظمة الأمم المتحدة محاكمة إسرائيل فلسطين الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف إسبانيا یعرض الآن Next شی جینبینغ جو بایدن

إقرأ أيضاً:

إسبانيا: آلاف المتظاهرين ينزلون إلى شوارع مدريد للدفاع عن الصحة العامة

تحتج منصة "جيران أحياء وبلدات مدريد" على ما يعتبرونه تفكيك الرعاية الصحية الأولية، مع وجود أكثر من مليون شخص على قائمة الانتظار لإجراء الفحوصات الطبية ومختلف العمليات الجراحية.

اعلان

تحت شعار "مدريد لا تزال صامدة"، شارك الآلاف في مظاهرة ضخمة دفاعًا عن خدمات الصحة العامة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وتحتج منصة "جيران أحياء وبلدات مدريد" على ما يعتبرونه تفكيك الرعاية الصحية الأولية، مع وجود أكثر من مليون شخص على قائمة الانتظار لإجراء الفحوصات الطبية ومختلف العمليات الجراحية.

وكانت وزيرة الصحة الإسبانية مونيكا غارسيا حاضرة خلال المظاهرة وقالت: "نحن هنا مرة أخرى لحماية نظام الصحة العامة في بلدنا، ولنقول بصوت عالٍ وواضح أن الصحة العامة ليست للبيع، بل يجب الدفاع عنها".

وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالوضع العام للصحة وجاء في إحداها "الصحة العامة ليست للبيع، يجب الدفاع عن الصحة".

وقال روبرتو تورماميرا، المتحدث باسم منصة "جيران أحياء وبلدات مدريد": "الرعاية الصحية ملك لجميع المواطنين، لجميع دافعي الضرائب الذين دفعوا ثمنها لأجيال، ويتم خصخصتها". وقال متظاهر: "الرعاية الأولية تفككت وبالتالي المستشفيات تنهار".  وقال متظاهر آخر: "ما نطلبه هو قبل كل شيء توفير الموارد وتعزيز الصحة العامة".

المصادر الإضافية • ESRTVE TV-EBU

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نفق تحت الماء يربط أوروبا بإفريقيا.. مشروع السفر بالقطار بين المغرب وإسبانيا قد يرى النور قريبا إسبانيا تلغي نظام التأشيرة الذهبية للمستثمرين الأجانب في المجال العقاري 4 أشخاص يلقون حتفهم على سواحل إسبانيا بسبب سوء الأحوال الجوية واضطراب البحر احتجاجات إسبانيا الصحة مظاهرات مدريد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش يعرض الآن Next تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة يعرض الآن Next شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزة يعرض الآن Next شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان يعرض الآن Next كاليدونيا الجديدة: قوات الأمن الفرنسية تستعيد السيطرة على الطريق السريع المؤدي إلى مطار نوميا الدولي اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة في يومها الـ225: قتلى وجرحى بقصف على القطاع وغانتس يمهل نتنياهو 3 أسابيع ويشترط ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة الأمم المتحدة في نداء كارثي: 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية.. علم قوس قزح يرفرف فوق مبنى البرلمان الألماني شاهد: صور جوية للرصيف العائم على سواحل غزة مع بدء دخول شاحنات المساعدات الانسانية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول غزة فرنسا إسرائيل حركة حماس ضحايا ألمانيا إيران حادث إبراهيم رئيسي حادثة هليكوبتر أمطار Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • ساليفان يتحدث لنتنياهو حول "احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية
  • شاهد: احتجاجات في مدريد.. الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي غير مرحب به في إسبانيا
  • إسبانيا: آلاف المتظاهرين ينزلون إلى شوارع مدريد للدفاع عن الصحة العامة
  • شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان
  • شاهد: مناورات عسكرية مشتركة بين الصين ومنغوليا بالذخيرة الحية
  • شاهد: دار شوبارد تنظم حفل عشاء لنجوم مهرجان كان السينمائي
  • شاهد: دخول شاحنات إلى الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة
  • بوتين يشيد بالعلاقات الثنائية المتنامية مع بكين في مجال الطاقة
  • عاجل. وزير خارجية تايوان يقول إن الصين وروسيا تدعمان "النزعة التوسعية" لبعضهما البعض
  • شاهد: إجلاء آلاف الأشخاص من منطقة خاركيف الأوكرانية