بوابة الوفد:
2024-06-16@08:38:39 GMT

اقتران القمر مع النجم ريجولس.. يبعد 79 سنة ضوئية

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك اقتران للقمر مع النجم ريجولس أو قلب الاسد الليلة وهو ألمع نجوم برج الاسد.

اقترانات وكسوف وخسوف.. أهم الظواهر الفلكية في أكتوبر ومواعيدها محاق ربيع الثاني.. الظواهر الفلكية خلال أكتوبر اقتران القمر مع النجم ريجولس


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"،‏ أن النجم ريجولس وهو ألمع نجوم برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عمومًا ، تبلغ كتلته 3.

5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية.

موعد مشاهدة الاقتران 


وأفاد رئيس قسم الفلك السابق لدى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يمكن رؤية هذا الاقتران بحلول الساعة 3:30 صباحا حيث نراهما متجاوران في السماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، ويمكن  رؤية هذا المشهد أيضًا في الفترة من 7 الى 11 أكتوبر ولكن تكون الزاوية بين الجرمين السماويين أقل ما يمكن محققة بذلك شرط الاقتران يوم 9 أكتوبر.


الظواهر الفلكية 


وذكر، مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، والظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

أفضل الاماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

كما أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما يكون في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قلب الأسد برج الأسد الظواهر الفلكية الظواهر الفلکیة

إقرأ أيضاً:

اخصائية تقدم نصائح لمن يعاني من حساسية الشمس

بغداد اليوم - متابعة

قدمت أخصائية أمراض الحساسية والمناعة الدكتورة سفيتلانا شارشكوفا، اليوم الخميس (13 حزيران 2024)، بعض النصائح للأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس.

وقال الطبيبة، إن "حساسية الشمس (جلاد ضوئي- Photodermatosis) هو مرض جلدي يتميز بفرط حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية".

وأضافت، أن أشعة الشمس لا تسبب الحساسية، ولكن التراكم المفرط للمحسسات الضوئية تحت الجلد - وهي مواد تتشكل تحت تأثير الشمس، تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس.

وبينت ان "أعراض حساسية الشمس تظهر خلال دقائق إلى ساعات أو حتى أيام، عادة في المناطق المكشوفة من الجلد التي تعرضت لأشعة الشمس، على شكل احمرار وتورم وطفح جلدي بأنواعه المختلفة على شكل بقع وبثور وفقاعات وتقشر. ويشعر الشخص بالحكة والحرقان والانزعاج".

وتابعت، "تعتبر حساسية الشمس ظاهرة مؤقتة، ولكن في الحالات الشديدة بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه قد تسبب سوء الحالة الصحية وصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم".

وبينت، انه "لا يوجد علاج عام. لذلك عندما تظهر العلامات الأولى، يجب على الشخص الاحتماء بالظل أو البقاء في المنزل. ولكن عندما تكون الأعراض شديدة يجب تناول مضادات الهستامين واستخدام مراهم وكريمات خارجيا".

وتنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس، بتقليل فترة تعرضهم لأشعة الشمس في بداية الموسم ومن ثم زيادتها تدريجيا، لكي يعتاد الجسم تدريجيا على تأثير الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يخفض خطر حدوث رد فعل تحسسي. كما تنصح بعدم التعرض للشمس من الساعة 11 صباحا إلى الساعة الخامسة مساء، لأن الأشعة فوق البنفسجية تكون في ذروتها.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • الدويك بعد تحرره: أصعب ما بالسجن أن يخرج رفيقك في كيس أسود
  • الى الأبراج المائية.. استعدوا الى أجواء رومانسية وعاطفية هذا الاسبوع!
  • الأسرة العراقية والتّحدّيات الغريبة!
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • اخصائية تقدم نصائح لمن يعاني من حساسية الشمس