الأمم المتحدة فى غيبوبة.. ما فائدة إرسال بعثة لحماية شعب تم طرده بالفعل من وطنه؟

فى غضون أيام قليلة، انهارت جمهورية ناجورنو كاراباخ الانفصالية وسحقتها جيوش أذربيجان. وبتفكك أوصال هذه المقاطعة المتمردة ضد باكو أُغلق فصلًا من كتاب فتح منذ أكثر من قرن من الزمان. كان هذا الجيب الجبلى هو مهد الحضارة الأرمنية ويسكنه ٩٥٪ من الأرمن وقد قامت القوة السوفيتية بضمه فى عام ١٩٢١ إلى الأراضى الأذربيجانية لكنه تمكن من انتزاع شكل من أشكال الحكم الذاتى ومع سقوط الاتحاد السوفيتي أعلنت استقلالها من جانب واحد خوفًا من فقدان نفوذها داخل جمهورية أذربيجان الجديدة.

وكانت آنذاك مسرحًا لحربين بين جمهوريتى أذربيجان وأرمينيا السوفيتيتين السابقتين: الأولى امتدت من عام ١٩٨٨ إلى عام ١٩٩٤ وأسفرت عن مقتل ٣٠ ألفًا – والثانية فى خريف عام ٢٠٢٠ وأسفرت عن مقتل ٦٥٠٠ قتيل.
تم محوها من الخريطة فى أيام قليلة الأمر الذى أدى إلى إلقاء ما يقرب من ١٠٠ ألف أرمنى من ناجورنو كاراباخ نازحين إلى أرمينيا. ولم تحاول يريفان منع باكو من وضع يديها على الإقليم الذى أصيب بصدمة من الضرب العسكرى الذى تعرض له فى عام ٢٠٢٠. وقد تعافت أذربيجان التى هُزمت عسكريًا فى عام ١٩٩٤. وبمساعدة تركيا ومن خلال بيع المواد الهيدروكربونية استطاعت باكو استغلال هذه الميزة وحصلت من يريفان التى تخلى عنها الروس على الاعتراف بضم ناجورنو كاراباخ إلى أذربيجان فى مايو الماضى وقد انتهى الأمر بأرمينيا إلى الخوف على سلامة أراضيها بعد أن احتلت الجيوش الأذربيجانية ١٥٠ كيلومترًا من الأراضى الأرمنية بعد عام ٢٠٢١.
وعلى هذا، فإن انتصار باكو السياسى والعسكرى ليس بالأمر المفاجئ إذ إنه يعكس ضعف أرمينيا التى اعتمدت على روسيا لضمان الوضع الراهن الإقليمى ثم سعت إلى الحصول على دعم آخر من الغرب الأمر الذى أغضب بوتين. لقد كان النصر حليف المعسكر الأكثر تصميما والأفضل تجهيزًا ألا وهو معسكر الأتراك والأذريين فى مواجهة جُبن الغربيين.
فإن السهولة التى تمكنت بها باكو من حل المشكلة الإقليمية لتنبئ بحالة التدهور التى تعانى منها منظمة الأمم المتحدة.
لقد غاب دور الأمم المتحدة أثناء غزو أوكرانيا الذى هو انتهاك واضح للقانون الدولى قامت به روسيا مما اضطر الجمعية العامة إلى تجاوز مجلس الأمن العاجز. وهكذا تم تطبيق قرار أتشيسون (٣٧٧/v المعروف بالاتحاد من أجل صون السلام) مما جعل من الممكن تعبئة الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة موضوع يخص السلام. فى ٢ مارس ٢٠٢٢ وبعد مرور أكثر من أسبوع على اندلاع الأعمال العدائية اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بأغلبية ١٤١ صوتًا مقابل ٥ أصوات وامتناع ٣٥ عن التصويت يصف غزو أوكرانيا بالعدوان ويدعو روسيا إلى إنهاء تدخلها العسكرى فورًا. ورغم أن هذا اللجوء إلى الجمعية العامة وهى المرة الأولى من نوعها بالنسبة للأمم المتحدة منذ أربعين عامًا رغم أنها أمر يدعو إلى الفخر إلا انها لا تخلو من خطابية وشكليه إلى حد كبير. إذ لم تتابع الأمم المتحدة قرارها من خلال اتخاذ قرار بفرض عقوبات أو حتى توصية الدول الأعضاء بفرض هذه العقوبات ولا شك أن الإجماع الدولى كان مع هذا التخاذل.
وفيما يخص قضية ناجورنو كاراباخ، فإن المشكلة القانونية أكثر تعقيدا بسبب التعارض بين معيارين قانونيين: مبدأ حق الشعوب فى تقرير المصير ومبدأ السلامة الإقليمية.
ولم تقم الأمم المتحدة دائمًا بوزن هذين المطلبين بنفس المعيار: فقد حررت كوسوفو التى هى مهد الشعب الصربى ولكن أغلب سكانها من الألبان حررت نفسها من صربيا وأعلنت استقلالها فى عام ٢٠٠٨. وإذا كانت الأمم المتحدة لم تعترف بكوسوفو كدولة داخل حدودها فإن محكمة العدل الدولية أصدرت فى يوليو ٢٠١٠ فتوى تؤكد إعلان استقلال كوسوفو اتفاقا مع القانون الدولى بينما لم يتم اتخاذ أى إجراء لضمان سلامة أراضى صربيا وعلى العكس من ذلك أدانت الأمم المتحدة بموجب القرار ٦٨/٢٦٢ الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ٢٧ مارس ٢٠١٤ صحة الاستفتاء الذى أجرى فى مارس ٢٠١٤ فى جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتى وفى سيفاستوبول مع الأخذ فى الاعتبار عدم اعتراف أوكرانيا بشرعيتها رغم أن هذه المقاطعة يسكنها الروس بشكل رئيسي.
وبذلك فليس من السهل أن نقرر من هو على حق فيما يخص مشكلة ناجورنو كاراباخ. وبالفعل وقع الهجوم الأذربيجانى فى ١٩ سبتمبر ٢٠٢٣، وهو نفس اليوم الذى بدأت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشتها العامة السنوية الرفيعة المستوى والتى ركزت فيها على أهداف التنمية المستدامة لصالح السلام والازدهار والتقدم والاستدامة!
ورغم احتجاجات الغرب لم يحدث شيء على الإطلاق: فقد دعا مجلس الأمن إلى وضع حد للعنف لكنه لم يعتمد أى تدابير قسرية (الفصل السابع) او غير قسرية (الفصل السادس).
وقد تحدث بعض المسئولين الدوليين أو الأرمن عن الإبادة الجماعية واصفين ما يحدث اليوم بأرمينيا هو فى الواقع مجرد بقايا من أرمينيا الكبرى. وفى وقت الإبادة الجماعية عام ١٩١٥ تم تقسيمها إلى كيانين: الثلثين فى الإمبراطورية العثمانية تحت اسم أرمينيا الغربية، والثلث فى الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية الفارسية، أرمينيا الشرقية. لقد تم استئصال الجزء الأول وما بقى وهو أرمينيا الشرقية مهدد بالانقراض الثقافى والسياسي. فهم يرون هذا على أنه استمرار للإبادة الجماعية التى بدأت فى القرن العشرين.
سأكون أكثر دقة لأننى أتحفظ عند استخدام أيه كلمة وأدرك العواقب القانونية التى تحملها. ودون إنكار المعاناة التى لحقت بالأرمن لم تقم الدولة الأذربيجانية بتنفيذ التخطيط المرسوم للسكان الأرمن فى كاراباخ. ومع ذلك فمن خلال طرد كل هؤلاء السكان فإننا نشهد تطهيرًا ثقافيًا وسياسيًا فعليًا كما أن بعض الأفعال المرتكبة مثل إغلاق الممر الذى يربط ناجورنو كاراباخ بأرمينيا أو إستمرار جرائم الحرب من شأنها أن تحث العالم للتحرك لمنع وقوع مأساة ثانية فى أرمينيا.
وبدلًا من ذلك فقد كان رد فعل الأمم المتحدة التى أرسلت بعثة إلى هناك متأخرًا جدًا. ما الفائدة من المجيء لحماية شعب طرد بالفعل من وطنه؟ ومن الجدير بالملاحظة أنه على الرغم من أن الصراع الأذربيجانى الأرمنى الأخير يعود إلى عام ٢٠٢٠ فإن الأمم المتحدة لم تتحرك قط بنشر قوة لحفظ السلام هناك. بل على العكس من ذلك فضلت خصخصة السلام بتكليف روسيا المسؤولة عن وقف إطلاق النار فى عام ٢٠٢٠، بمهمة نشر فرقة من قوات حفظ السلام الروسية. وكان هذا خطأ كبيرًا لأن روسيا ليست محايدة فى اللعبة الإقليمية كما أنها متقلبة فى مسألة القانون.
لقد انتهى العصر الذى افتتح بحرب الخليج وعصر انتصار ميثاق سان فرانسيسكو فى أوكرانيا.. إن صفحة التدخلات الإنسانية الكبرى التى بدأت فى لبنان أو فلسطين قد أغلق اليوم تمامًا بسلبية عالمية بشأن ناجورنو كاراباخ الأمر الذى يعكس غيبوبة الأمم المتحدة شأنها فى ذلك شان فى ذلك عصبة الأمم من قبلها ولكن السبب أعمق: فالقواعد العالمية للعبة والتى صاغتها الدبلوماسية الغربية تتنافس عليها كل الأطراف من خلال علاقات القوة الجديدة.
لقد تحدث فرانسيس فوكوياما عن نهاية التاريخ بحرف الـ H الكبير فى عام ١٩٩٢. وها هو التاريخ يبدأ من جديد ولكن بشكل مأساوي.
جوليان أوبير: سياسى فرنسى.. انتخب نائبًا عن الجمهوريين خلال الانتخابات التشريعية لعام 2012، ثم أعيد انتخابه عام 2017.. ولم يوفق فى انتخابات 2022.. وهو حاليًا نائب رئيس الحزب الجمهورى ورئيس الحركة الشعبية «أوزيه لافرانس».. يقدم، فى مقاله، تحليلًا متكاملًا حول أزمة ناجورنو كاراباخ وما يواجهه شعبها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ناجورنو كاراباخ جوليان أوبير الجمعیة العامة للأمم المتحدة ناجورنو کاراباخ الأمم المتحدة عام ٢٠٢٠ من خلال فى عام

إقرأ أيضاً:

إدارة بايدن تستعد للإعلان عن أكبر برنامج للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ

نقلت شبكة  "سي بي إس" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها، إن إدارة بايدن تخطط للإعلان عن واحدة من أكبر برامج الإغاثة للمهاجرين في التاريخ الحديث، من خلال تشكيل سياسة من شأنه تغيير الوضع القانوني بالنسبة لمئات الآلاف من المهاجرين الذين يعيشون في الولايات المتحدة دون أوراق رسمية.

وذكرت الشبكة، أن البرنامج الذي يعمل البيت الأبيض على تطويره سيوفر تصاريح عمل وحماية من الترحيل للمهاجرين غير الشرعيين الذين تربطهم علاقة زواج بمواطنين أمريكيين، بشرط أنهم مكثوا في الولايات المتحدة لعشر سنوات على الأقل، وفقا لما ذكرته مصادر الشبكة التي تحدثت عن خطط الحكومة الداخلية مقابل عدم الكشف عن هويتها. 

وأوضحت الشبكة أن المقترح باسم "الإفراج المشروط قيد الإعداد" (Parole in Place)، سيفتح طريقا للإقامة الدائمة والحصول على الجنسية الأمريكية لدى بعض المستفيدين من خلال حذف شرط في القانون الأمريكي يحظر على من يدخل الولايات المتحدة بصورة غير قانونية الحصول على إقامة دائمة دون مغادرة البلاد. 



وبينت الشبكة نقلا عن المصادر، إلى خطة أخرى تحضّرها إدارة بايدن والتي من شأنها أن تخدم الأشخاص الذين يطلق عليهم تسمية "الحالمون" (DREAMers) وهم اليافعون الذين عاشوا طفولتهم في الولايات المتحدة كأمريكيين لكن دون أوراق ثبوتية لكون أولياء أمورهم من المهاجرين غير الشرعيين وغيرهم من المهاجرين غير المُوثَّقين، إذ يمكنها أن تساعدهم في الحصول على إعفاءات لتسهيل الحصول على تأشيرات مؤقتة مثل "H-1B" المخصصة للعمال ذوي الكفاءة العالية. 

وذكرت المصادر أنه قد يتم الإعلان عن هذه الإجراءات بحلول يوم الثلاثاء، لكنهم أكدوا أن الخطة لم تبلغ المراحل النهائية لدى الإدارة الأمريكية. 

ومن المتوقع أن يستضيف البيت الأبيض حدثا للاحتفاء بمرور 12 عاما على برنامج "Deferred Action for Childhood Arrivals"، والذي يحمي 530 ألف مهاجرا غير موثَّق تم إدخالهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير قانونية من الترحيل، وفقا للشبكة.

ومطلع الشهر الجاري، قرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إغلاق حدود بلاده مع المكسيك بشكل مؤقت أمام عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.



وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس بايدن صادق على المرسوم الرئاسي المتعلق بإغلاق الحدود مع المكسيك، بعد أن تجاوز دخول المهاجرين غير النظاميين من الحدود الجنوبية للبلاد الحد الأقصى اليومي.

وينص المرسوم على الإيقاف الفوري لعمليات العبور غير النظامية للحدود، وترحيب حرس الحدود بالمهاجرين غير النظاميين؛ بسبب تجاوز الحد الأقصى اليومي البالغ ألفين و500 في الأشهر الأخيرة، حسب وكالة الأناضول.

وضح مسؤول في البيت الأبيض، أن القرار مؤقت، وأن تنفيذه سيستمر حتى انخفاض العدد اليومي للمهاجرين غير النظاميين إلى أقل من 1500.

وأكد في موجز صحفي عبر الاتصال المرئي، أن تطبيق القرار سيبدأ اعتبارا من منتصف الليلة بتوقيت الولايات المتحدة.

من جهته، أكد بايدن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أنه وجه سابقا العديد من الدعوات لتعزيز أمن الحدود، وأشار إلى أن الجمهوريين بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب عرقلوا هذه الخطوات، مشددا على أن أبواب بلاده مفتوحة دائما للمهاجرين الراغبين بالقدوم عبر الطرق القانونية.



وقال إن "الذين يختارون القدوم إلى البلاد بشكل غير قانوني سيتم منعهم من طلب اللجوء ومن البقاء في الولايات المتحدة، وستساعدنا هذه الخطوة على استعادة السيطرة والنظام على حدودنا"، موضحا أن هذا القرار سيستمر إلى أن ينخفض عدد طلبات اللجوء اليومية إلى حد معين.

وأضاف بايدن أنه لن يتم ترحيل الأطفال من الذين دخلوا بطرق غير نظامية، وأن من تقدموا بطلب اللجوء بشكل قانوني وأخذوا مواعيد سيواصلون إجراءاتهم بشكل طبيعي.

وبهذا القرار، يكون بايدن قد اتخذ أكثر قرار بارز بخصوص أمن الحدود، الذي يعتبر موضع جدال بين الجمهوريين والديمقراطيين، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مجددا مع الملياردير الجمهوري دونالد ترامب، الذي وقع عام 2018 على قرار "صفر تسامح"، الذي ينص على الترحيل الفوري للمهاجرين غير النظاميين الداخلين إلى البلاد، إلا أن بايدن ألغاه بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2020.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى
  • عيد يستدعى التضحية..؟
  • سفن وغواصات أمريكية وكندية وروسية على سواحل كوبا.. ما القصة؟
  • تنديدات أممية باستغلال شاحنة ورصيف المساعدات في تحرير الرهائن الإسرائيليين.. ما القصة؟
  • إدارة بايدن تستعد للإعلان عن أكبر برنامج للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ
  • م. حاتم الرومي يكتب: عمق الوعي البيئي والاقتصاد الوطني
  • ماذا يريد المواطن؟
  • أحمد ياسر يكتب: الاتفاق النووي الأمريكي السعودي: التداعيات الإقليمية
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • تحية لوزير النقل