برلماني: القضاء على فيروس سي يؤكد نجاح المنظومة الصحية في مصربرلماني: إعلان مصر أول دولة خالية من فيروس C إنجاز تاريخي بشهادة العالمبرلمانى: تجربة مصر للتخلص من فيروس سي غير مسبوقة عالمياً

 

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مصر نجحت في دحر فيروس سي  والقضاء عليه تماما الذي طالما عانت منه الأسر المصرية وكبد المجتمع المصري خسائر فادحة .

وقال مصطفى مدبولي في كلمته في احتفالية مصر  بالحصول على المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس سي ، :"  اليوم وبعد مرور 34 عاما على اكتشاف هذا المرض الذي أصاب قرابة 70 مليون إنسان على وجه الأرض".

وأضاف مصطفى مدبولي:" نعلن من مصر أن طريق القضاء على فيروس سي ممهد ومصر اعادت كتابة التاريخ وسطرت بأحرف من نور كيفية التغلب على هذا المرض ".

وفي هذا الصدد أشاد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بجهود الدولة في تحسين الصحة العامة للمواطنين، من خلال العديد من الإجراءات أبرزها المبادرات الرئاسية التي تدعم مختلف الفئات وتعمل علي مكافحة الكثير من الأمراض كان أهمها فيروس سي.

في البداية، قال النائب أحمد محمد دياب، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن تسليم منظمة الصحة العالمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس "سي" في مصر، وأنها أصبحت الدولة الأولى في العالم التي تحصل على هذا الإشهاد، بعد تحقيقها في زمن قياسي، شهادة عالمية تدعو للفخر، وتؤكد نجاح منظومة الصحة في مصر، بعد التطور الكبير الذي شهدته في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

تطور كبير بقطاع الصحة 

وأضاف "دياب" في تصريحات صحفية له اليوم، أنه خلال السنوات الأخيرة، وبالتحديد منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر، شهد قطاع الصحة تطورًا كبيرًا وسريعًا، وظهر ذلك على أرض الواقع في وقت قصير، مما يؤكد حجم الجهود الكبيرة المبذولة للنهوض بهذا القطاع الهام.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن القيادة السياسية الحكيمة توجه دائمًا وبصفة مستمرة بالاهتمام بقطاع الصحة، للارتقاء بصحة وحياة المواطن المصري، مضيفًا: "اهتمام غير مسبوق في تاريخ مصر، يؤكد مدى حرص الرئيس السيسي على الحفاظ على صحة المواطن المصري".

واختتم النائب أحمد محمد دياب: "إن المبادرات الرئاسية لعبت دورًا كبيرًا في الإرتقاء بمنظومة الصحة في مصر، لاسيما مبادرة 100 مليون صحة التي استفاد منها ملايين المصريين في كافة محافظات الجمهورية".

 

ومن جانبه، أكد المهندس هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، أن تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس "سي" في مصر، يبرز ما بذلته مصر من جهد غير مسبوق لتصبح نموذجا يحتذى به، في تلك التجربة الرائدة والمتميزة لمصر على الصعيد الدولي، لاسيما وأنها الدولة الأولى في العالم التي تحصل على هذا الإشهاد، بعد تحقيقها، في زمن قياسي، والتحول من كونها أعلى الدول من حيث ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس "سي" إلى أول دولة في العالم تصل لهذا المستوى المتميز في القضاء على الفيروس.

 

مبادرات متنوعة لتحسين صحة المواطن 

وأوضح "العسال" أن الرئيس السيسي وضع أولوية جادة لمواجهة هذا الملف والعمل على إطلاق سلسلة من المبادرات المتنوعة لتحسين صحة المواطنين المصريين، وحرص على تسخير كافة الإمكانيات للوصول لهذا الإنجاز، وذلك بشهادة دولية، فلم يكن ليتحقق هذا الإنجاز بدون الالتزام الكامل في المتابعة الشخصية الدقيقة من الرئيس، للتخطيط السليم والعمل الجاد الذي قامت به المنظومة الصحية في مصر في هذا الصدد، من خلال المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، بداية من إنشاء مراكز العلاج، وتوفير وسائل التشخيص المطلوبة، وانتهاءً باستمرار رعاية المرضى المصابين بمضاعفات المرض، وتقديم أعلى مستويات الرعاية الطبية لهم.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن القيادة السياسية أولت العمل على تعزيز جهود الدولة لدعم الصحة العامة في مصر، وخاصة من خلال المبادرات الرئاسية ذات الصلة تحت مظلة "100 مليون صحة"، وتطوير هذه المبادرات في مختلف القطاعات الصحية، لتصل إلى ملايين المواطنين في جميع أنحاء مصر، للكشف المبكر عن مختلف الأمراض، موضحا أن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس "سي"، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة "غيرت من مفاهيم الصحة العامة والأولويات الصحية وكيفية علاجها والتصدى لها، على المستوى المحلى والإقليمي والدولى.

وأشار "العسال" إلى أن مصر تسطر اليوم إنجاز تاريخي باعتراف العالم من بالمَسيرة التي قطعتها، من بلد يملك أحد أعلى معدلات العدوى بالتهاب الكبد C فى العالم لم يَخلُ بيت مصري من ضحاياه، إلى بلد حقَّق مسار القضاء على المرض فى أقل من 10 سنوات وبلغ معدل الشفاء من التهاب الكبد C، بين الأشخاص الذين تلقوا العلاج، نسبة 99% لتكون أول دولة فى العالم تحصل على الشهادة الذهبية، مشيرًا إلى أنها شهادةً على صمود الدولة المصرية والدعم اللامحدود المقدم من رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنظومة الصحة، موجها التحية له وللكادر الصحي بالدولة التي أثمرت جهودهم وخبراتهم في تلك النتائج التي تدعو للفخر وترسخ مكانة مصر عالميا.

 

وفي سياق متصل، اعتبر أشرف أمين عضو مجلس النواب تسليم منظمة الصحة العالمية للرئيس عبد الفتاح السيسي شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس "سي" في مصر وأن الدولة الأولى في العالم التي تحصل على هذا الإشهاد بعد تحقيقها في زمن قياسي بمثابة شهادة عالمية كبيرة لمصر بتحقيق إنجاز كبير فى ملف تحديث وتطوير المنظومة الصحية.


وأكد" أمين " فى بيان  اليوم  أن شهادة منظمة الصحة العالمية بخلو مصر من فيروس سي  دليل قاطع على النجاحات الكبيرة التى المبادرات الرئاسية الصحية التي أطلقها الرئيس السيسي والتى أن الدولة لديها إرادة وقادرة على تحقيق إنجازات عديدة في القطاع الصحي بعد أن تحولت من دولة فيها أكبر معدلات الإصابة بالفيروس إلى دولة خالية من فيروس سي وبأدوية تمت صناعتها داخل مصر.

 

توطين صناعة الدواء 

وقال  إن نجاح مصر فى صناعة أدوية مصرية للقضاء علي فيروس كورونا يؤكد أن الدولة المصرية سوف تحقق نجاحات كبيرة فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى لتوطين وتعميق مختلف الصناعات الدوائية واللقاحات والمستلزمات الطبية داخل مصر مؤكداً أن مصر أصبحت تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجى والمهم والذى سيحقق مكاسب اقتصادية كبيرة ومتعددة للاقتصاد الوطني فى مقدمتها تحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف الاصناف الدوائية والمستلزمات الطبية ومضاعفة الصادرات الدوائية المصرية لمختلف الاسواق العالمية بصفة عامة والاسواق العربية والافريقية بصفة خاصة.


ووجه أشرف أمين التهنئة للرئيس السيسى والحكومة بصفة عامة ولجيش مصر الابيض بقيادة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ولجميع الاطباء واطقم التمريض والعاملين داخل المنظومة الصحية المصرية على هذا الانجاز الكبير الذى حققته مصر كأول دولة على مستوى العالم تتخلص من فيروس سى مؤكداً أن هذه التجربة المصرية العظيمة غير مسبوقة عالمياً أسعدت كل المصريين بمختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم السياسية والشعبية والحزبية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس سي منظمة الصحة العالمية مجلس النواب المبادرات الرئاسية الرئيس السيسي القضاء على فیروس سی المبادرات الرئاسیة المنظومة الصحیة الرئیس عبد فی العالم من فیروس تحصل على على هذا کبیر ا فی مصر

إقرأ أيضاً:

الدوري الأوروبي.. باير ليفركوزن يتحدى أتالانتا لمواصلة كتابة التاريخ

يبحث فريق باير ليفركوزن الألماني عن مواصلة كتابة التاريخ في موسمه الاستثنائي، وذلك عندما يواجه فريق أتالانتا الإيطالي، غدًا الأربعاء، في نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وحقق باير ليفركوزن بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو إنجازا رائعا بتتويجه بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه بدون تلقي أي هزيمة بالدوري، حيث تفوق على شتوتجارت صاحب المركز الثاني، بفارق 17 نقطة.

وخلال هذا الموسم خاض ليفركوزن 51 مباراة بكافة البطولات ولم يتلق أي هزيمة.

ولفترة طويلة، كان يتم وصف فريق ليفركوزن الذي حل وصيفا في البوندسليجا وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا موسم 2001/ 2002 بلقب "نيفركوزين" (أي الفريق الذي لا يفوز أبدا). لكن هذا العام، تمكن الفريق من تغيير هذا الاسم بعد فوزه بلقب البوندسليجا وتأهله لنهائي الدوري الأوروبي وكأس ألمانيا.

تشافي ألونسو يصنع المجد مع باير ليفركوزن

وعندما تولى تشافي ألونسو قيادة الفريق، الذي كان يصارع في النصف السفلي من جدول الترتيب قبل أقل من عامين، شهد النادي، تحولا جذريا ووصل إلى القمة، حيث أطاح بجميع منافسيه في دوري الدرجة الأولى الألماني. وفاز على آوجسبورج الأسبوع الماضي لينهي الدوري بدون خسارة.

بفضل هجومه القوي، سجل الفريق 135 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم، بينما لم يستقبل سوى 39 هدفا. ومع ذلك، لا يزال بإمكان ليفركوزن أن يزيد من تألقه في هذا الموسم التاريخي.

ويتطلع ليفركوزن للتتويج بلقبه الأوروبي الثاني، بعد كأس الاتحاد الأوروبي 1988. وإذا نجح الفريق في الفوز على أتالانتا فستكون الثلاثية في متناول اليد عندما يواجه ألونسو ورفاقه فريق كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا بعد ثلاثة أيام.

واشتهر فريق باير ليفركوزن في هذا الموسم بتسجيله العديد من الأهداف الحاسمة في اللحظات الأخيرة والتي بسببها تمكن الفريق من مواصلة مشواره في البطولة القارية.

كان الفريق متأخرا بهدفين نظيفين أمام فريق كاراباج الأذربيجاني في مباراة الذهاب بدور الـ16 ولكنه سجل هدفين في الدقيقتين 70 والأخيرة من المباراة ليعادل النتيجة، وفي مباراة الإياب كان فريق كاراباج متقدما في النتيجة 2 / 1 حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة قبل أن يسجل ليفركوزن هدفين متتاليين في الوقت بدل الضائع ليعبر لدور الثمانية، حيث عبر ويستهام 3 / 2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفي الدور قبل النهائي تمكن الفريق من الثأر من روما، الذي أقصاه في العام الماضي، وتغلب عليه 4 / 2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، مع العلم أنه كان سيخسر مباراة الإياب 1 / 2 لولا هدف سيب ستانيشيتش الذي تم تسجيله في الوقت بدل الضائع من المباراة.

وكان ليفركوزن عبر مرحلة المجموعات بسجل خالي من الهزائم بستة انتصارات من أصل ست مباريت، ويمكن أن يصبح الآن رابع فريق فقط يحرز اللقب دون هزيمة.

أتالانتا يبحث عن لقبه الأوروبي الأول

ولكن مهمة باير ليفركوزن لن تكون سهلة على الإطلاق لاسيما وأن أتالانتا هو الآخر يسعى هو الآخر للتتويج بأول ألقابه منذ عام 1963 عندما توج بلقب كأس إيطاليا.

وسيسعى فريق أتالانتا، الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائي الدوري الأوروبي، للتتويج باللقب ومصالحة جماهيره بعدما فشل في التتويج بلقب كأس إيطاليا بعد الخسارة أمام يوفنتوس.

وكانت آخر مواجهة جمعت أتالانتا وباير ليفركوزن في الدوري الأوروبي في موسم 2021 / 2022، حيث فاز أتالانتا 3 / 2 على أرضه قبل أن يخسر بهدف واحد بعد أسبوع واحد في ألمانيا.

وبإمكان أتالانتا أن يحلم بالتتويج باللقب الأوروبي لأول مرة لاسيما وأنه تمكن من إقصاء فرق كبيرة حيث كان الفريق تصدر مجموعته في دور المجموعة ثم قام بإقصاء فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي في دور الـ16، قبل أن يخرج ليفربول الإنجليزي من دور الثمانية، ثم أطاح بمارسيليا الفرنسي من الدور قبل النهائي.

وأصبح فريق أتالانتا الفريق الإيطالي الحادي عشر الذي يصل إلى نهائي بطولة قارية، وبإمكانه أن يصبح أول فريق إيطالي يفوز بلقب الدوري الأوروبي، حال فوزه في مباراة الغد.

مقالات مشابهة

  • شباب الخارج: مكافحة الهجرة غير الشرعية تحظى باهتمام غير مسبوق من الرئيس السيسي
  • قائد الثورة: عملياتنا في تطور مستمر وسيكون لها تأثير كبير وهناك بشائر قادمة
  • اتحاد شباب الخارج: مكافحة الهجرة غير الشرعية تحظى باهتمام غير مسبوق من الرئيس السيسي
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف الصحة العالمية بسبب الصيف.. احذر ارتفاع درجة الحرارة
  • مدبولي: السيسي وجه بالانتهاء من أعمال مشروع التجلي الأعظم لافتتاحه قريبا
  • مدبولي يشيد بتحركات مصر بقيادة الرئيس السيسي تجاه الأزمة الحالية في قطاع غزة
  • الرئيس السيسي يوجه بتوسيع مظلة «التأمين الصحي الشامل» بالمحافظات في الموازنة الجديدة
  • رئيس الوزراء: الحكومة نجحت في ضبط سوق النقد الأجنبي بالتنسيق مع البنك المركزي
  • اكتشاف خطير لتأثير فيروس كورونا الشديد على الرئتين
  • الدوري الأوروبي.. باير ليفركوزن يتحدى أتالانتا لمواصلة كتابة التاريخ