لا يغيب مبدأ التنمية المستدامة عن مسيرة التطوير والحداثة لشركة "بيبسكو" والقيّمين عليها، لا سيّما في لبنان، على الرّغم من كل الأزمات التي يمر بها، فنراها تطلق بشكل دوريّ برامج تهدف إلى حثّ الجيل الشاب على تعزيز الاستدامة، فضلًا عن التوعية على أهمية السلامة البيئية .
وتجلّى هذا الأمر مرة جديدة في مشروع نموذجي طُبّق في منطقة تتميّز بمواردها الطبيعية، وهو افتتاح مصنع "أكوافينا" للمياه المعدنية في محيط محمية أرز الشوف في الباروك.


"أكوافينا" هذه المياه المعدنية الطبيعية، المعبّأة مباشرة من المصدر من دون أي معالجة أو إضافات كيميائية، حطّت رحالها في واحدة من أجمل المناطق اللبنانية ببيئتها ونظافتها، وتضمّ أكبر محميّة طبيعية في لبنان توفّر ينابيعها المياه للناس والرّي والطبيعة وتحتوي على أفضل مصدر للمياه المعدنية.
ولأن "اكوافينا" تشبه هذه المحمية بنقاوتها،أُنشئ مصنع التعبئة الجديد بالقرب منها لتزويد الناس بمياه خالية من التلوّث والمواد المضافة، مع اتّباع المعايير الدوليّة واستخدام أحدث التقنيات لضمان جودة المياه، وبمساعدة مهنيّين بيئيّين لتجنّب أي تأثير سلبي على المحميّة.
وقد بدأ هذا المصنع باستخدام الطاقة الشمسيّة من أجل تقليل انبعاثات الكربون، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، تتركّز كل الجهود للانتقال إلى الاعتماد الكامل على هذه الطاقة المتجددة.
كما يعمل المعنيون على مبادرات ليصبح صافي المياه إيجابيًا، وذلك من خلال استخراج المياه من الثلج الطبيعي أو استعمال مياه الأمطار لتجديد البرك في المحمية، ودعم المزارعين في ري المحاصيل، ومكافحة الحرائق.


المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اجتماعا عبر خاصية الفيديوكونفرانس مع السيد ميكيلي كواروني السفير الإيطالي بالقاهرة ومسؤولي الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي، آليات التعاون لتعزيز التعاون في مجال إدارة المخلفات الصلبة، في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون مع ايطاليا IEDS.

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية التعاون الإيطالي المصري الممتد في مجال البيئة، سواء في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، من خلال تطوير المحميات الطبيعية واشراك المجتمعات المحلية وتعظيم العوائد، وأيضا في مجال الحد من التلوث وخاصة إدارة المخلفات الصلبة، من خلال مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا في مرحلته الأولى والثانية، وتطلعها للبناء على التعاون المثمر مع الجانب الإيطالي في مجال إدارة المخلفات الصلبة.

واستعرضت وزيرة البيئة خلال الاجتماع لمحة حول الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية في تطوير قطاع المخلفات، بما يحقق البعد البيئي الخاص التخلص الآمن من المخلفات، ومن أهمها إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات والذى تقوم فلسفته على دعم الاقتصاد الدوار، وتخارج الحكومة من إدارة منظومة المخلفات الصلبة لافساح المجال للقطاع الخاص للقيام بهذه المهمة، حيث استثمرت الحكومة نحو ٩ مليار جنيه في تأسيس البنية التحتية لمنظومة المخلفات، سواء محطات وسيطة ومصانع تدوير ومدافن صحية.

أكثر من مليوني حاج يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج الدعاء للأب المتوفي في يوم عرفة: فضل واستحباب


وأشارت د. ياسمين فؤاد إلى دور شركاء التنمية في دعم جهود الدولة في تنفيذ البنية التحتية لمنظومة المخلفات وتقديم الدعم الفني، للاسراع في تنفيذ البنية المطلوبة وبالتوازي مع وضع عقود التشغيل للقطاع الخاص لادارتها، وأصبح لدينا نماذج واقعية في عدة مواقع مثل القاهرة والاسكندرية وكفر الشيخ ودمياط بورسعيد والاسماعيلية، ليتركز دور الحكومة في ضمان عملية تداول سليمة للمخلفات والتخلص الآمن منها، وإدارة العلاقة بين المحافظات والقطاع الخاص.

واقترحت وزيرة البيئة تتويج التعاون المصري الإيطالي في مجال إدارة المخلفات، بامكانية التعاون في تنفيذ محطة وسيطة بمركز بسيون بالغربية، للمساهمة في تنفيذ نموذج متكامل لمدينة تضم منظومة جمع مخلفات ومحطة وسيطة ومصنع تدوير، بما يعظم التأثير المطلوب لإدارة منظومة المخلفات في محافظة الغربية، والتي تعد احد المحافظات المصرية التي تعاني من زيادة حجم المخلفات المتولدة بواقع ٣ آلاف طن/يوميا، ولا تتمتع بظهير صحراوي، مشيرة إلى دور هذه المحطة في تحقيق استدامة لتشغيل مصنع تدوير المخلفات بالمدينة والتخلص الآمن من المخلفات الناتجة عنها والمراكز المحلية التابعة لها، وخاصة إنه ا تعد من المشروعات الجاهزة للتنفيذ مع وجود الدراسات الخاصة بها داخل وزارة البيئة.

ومن جانبها أكدت وزيرة التعاون الدولي، أن مصر وإيطاليا ترتبطان بعلاقات وثيقة منذ سبعينيات القرن الماضي، وأن برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية بين الجانبين يعتبر من النماذج الرائدة حيث يتم تنفيذه من خلال هيكل حوكمة دقيق يعمل على تعظيم فاعلية التعاون الإنمائي، لافتة إلى أن المراحل الثلاثة لبرنامج مبادلة الديون تبلغ قيمتها 350 مليون دولار، كما يجري حاليًا التباحث حول المرحلة الرابعة من البرنامج.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الوزارة حريصة على تعزيز التنسيق بين الجانب الإيطالي ومختلف الجهات الوطنية من أجل تعظيم الاستفادة من المشروعات المنفذة في إطار برنامج مبادلة الديون، والمتابعة المستمرة للبرنامج من خلال لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، التي تنعقد بشكل دوري برئاسة وزيرة التعاون الدولي والسفير الإيطالي بالقاهرة.

ومن جانبه، أكد السيد ميكيلي كواروني السفير الإيطالي بالقاهرة على التعاون الممتد مع وزارة البيئة في مجال حماية البيئة من التلوث وصون الموارد الطبيعية وإدارتها المستدامة، وتطلع بلاده من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي لاستكمال التعاون المشترك بما يخدم البيئة وصون الموارد الطبيعية، مؤكدا على وضع مقترح التعاون في انشاء المحطة الوسيطة ببسيون محل الدراسة العاجلة لصياغة أنسب آليات التعاون المشترك بما يحقق الآثار البيئية والمجتمعية المنشودة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية» ينطلق في بعثة تجارية للترويج للصناعات الكهربائية المصرية
  • أتى على مساحات حرجية واسعة.. إخماد حريق في الشوف كاد ان يصل إلى المنازل (صور)
  • وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق في 3 دول أوروبية اليوم
  • مياه لبنان الجنوبي يكشف سبب انقطاع المياه في صيدا والجوار
  • "هل قطع الأشجار السبب؟".. خبراء يردون على تقرير حول نذير شؤم للعالم ينطلق من مصر
  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق في 3 دول أوروبية غداً
  • مصدر في "حزب الله" يكشف تفاصيل عن أكبر هجوم على إسرائيل منذ 8 أكتوبر
  • إعدام 2 طن أغذية متنوعة وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالدقهلية