السلطات الفرنسية تؤمن الموقع الذي شهد عملية الطعن

قال تلفزيون بي.إف.إم إن مدرساً قتل وأصيب عدة أشخاص في هجوم بسكين في مدرسة بمدينة أراس بشمال ذكفرنسا اليوم الجمعة (13 تشرين الأول/أكتوبر 2023).

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أكد مصدر في الشرطة أن المهاجم هتف "الله أكبر"، فيما أفاد وزير الداخلية جيرالد دارمانان عبر منصة إكس أنه تم القبض على المهاجم.

وذكر مصدر في الشرطة أن الهجوم لم يسفر عن إصابة أي تلميذ، فيما أفاد مصدر آخر أن الجريحين هما عنصر أمن أصيب بعدة طعنات وأستاذ آخر.

مختارات اليمين المتطرف الفرنسي يستغل هجوم أنسي في حملته ضد الهجرة باريس.. المطالبة بمحاكمة 14 شخصاً لصلتهم بذبح المعلم صامويل باتي بعد أزمة حادة.. شولتس وماكرون يتحدثان عن مرحلة جديدة


وأوضح مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس أن منفذ الهجوم شاب شيشاني الأصل في العشرين من العمر مدرج على قائمة الأجهزة الأمنية للتطرف.
ونقل تلفزيون بي.إف.إم عن مصدر بالشرطة أن المهاجم يبلغ من العمر حوالي 20 عاماً وربما كان طالباً سابقاً بالمدرسة وأن شقيق المهاجم اعتقل أيضاً. وأضافت أن القتيل مدرس لغة فرنسية، بينما أصيب مدرس رياضة بطعنات. 

وأعلنت النيابة العامة الوطنية لمكافحة الإرهاب على الإثر فتح تحقيق في قضية قتل على ارتباط بمخطط إرهابي، وتحقيق في محاولة قتل على ارتباط بمخطط إرهابي وتشكيل عصابة إجرامية إرهابية. وعهد بالتحقيقين إلى قسم مكافحة الإرهاب في المديرية الوطنية للشرطة الجنائية والمديرية العامة للأمن الداخلي، بحسب النيابة العامة. 

وأعلنت الجمعية الوطنية الفرنسية تعليق أعمالها تضامناً مع الضحايا فيما يعتزم الرئيس إيمانويل ماكرون زيارة موقع الهجوم.

ويذكِّر الحادث بمقتل المدرس صامويل باتي على يد جهادي في العام 2020 والذي حينها هز فرنسا. يذكر أن ستة قاصرين متهمين في قضية اغتيال باتي سيحاكمون في الفترة من 27 تشرين الثاني/نوفمبر القادم إلى الثامن من كانون الأول/ديسمبر أمام محكمة الأطفال في باريس، كما أفاد مصدر قضائي الإثنين المنصرم.

خ.س/ع.ج.م (رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: فرنسا هجوم بسكين المدارس في فرنسا الله أكبر إرهاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرنسا هجوم بسكين المدارس في فرنسا الله أكبر إرهاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

تنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطي المخدرات في 7500 مدرسة

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ندوة تحت عنوان «بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات»، ينظمها صندوق مكافحة الإدمان بالتعاون مع أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة لاستعراض الجهود في تهيئة بيئة تعليمية آمنة، وجهود وقاية طلبة المدارس والجامعات من أخطار المواد المخدرة في البلدين الشقيقين. 

تهيئة بيئة تعليمية رافضة لتعاطي وإدمان المواد المخدرة

وقالت «القباج»، إنَّ البيئة التعليمية تشكل أحد أهم الأطراف الوقائية الفاعلة في العالم العربي جنبًا إلى جنب مع الأسرة والإعلام والمؤسسات الدينية، ويعمل صندوق مكافحة الإدمان في إطار تنسيق وشراكة كاملة مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتهيئة بيئة تعليمية رافضة لتعاطي وإدمان المواد المخدرة.

أبحاث دورية عن التعاطي والإدمان داخل المدارس والجامعات

وتابعت وزيرة التضامن: تستند المنهجية على إجراء أبحاث دورية لاستجلاء الوضع الراهن عن مشكلة التعاطي والإدمان داخل المدارس والجامعات كذلك التطوير المستمر لأدلة العمل الوقائية المتسقة مع المعايير الدولية وتنفيذ برامج التوعية المعتمدة علي التقييم الدليلي، وقد تم خلال العام الدراسي 2023-2024 تنفيذ البرامج الوقائية داخل 7500 مدرسة و25 جامعة حكومية.

مقالات مشابهة

  • مصدر كشف الاسم.. مقتل قيادي كبير في حزب الله اللبناني بـ ضربة إسرائيلية
  • المغرب يستعد لتسليم أخطر تجار المخدرات إلى فرنسا
  • تحطيم نوافذ قنصلية أمريكا في أستراليا ورسم مثلثات حمراء مقلوبة
  • إصابة 4 أساتذة أمريكيين طعنا في ولاية صينية.. هل الهجوم عابر؟
  • بـ 7500 مدرسة.. تنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية الطلاب من تعاطي المخدرات (فيديو)
  • باكستان.. مصرع 16 إثر سقوط حافلة في نهر بإقليم كشمير
  • مقامرة أم مناورة.. ما أهداف ماكرون من الدعوة لانتخابات جديدة بفرنسا؟
  • تنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطي المخدرات في 7500 مدرسة
  • سوليفان: مقتل المدنيين الفلسطينيين جراء الهجوم الإسرائيلي "مأساوي ومفجع"
  • ماكرون يعلن حل الجمعية الوطنية الفرنسية ويدعو لانتخابات برلمانية جديدة