أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن
قال "الحسين كنون"، محام ومحلل سياسي، إن "الموقف المغربي من الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، على لسان وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، (الموقف) متوازن".
وتابع "كنون"، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "الملك محمدا السادس ما فتئ يولي أهمية كبيرة لكل القضايا العادلة في أكثر من مناسبة، على رأسها القضية الفلسطينية"، لافتا إلى أن "المغرب ما يزال يدعو إلى تحقيق السلم والسلام الذي تحتاجه البشرية عبر أقطار العالم".


المحامي عينه أضاف أن "المغرب يُؤمن بالتعايش والعيش في سلام وأمان"، موردا أن "الحروب والنزاعات والتطاحن لن تزيد الأوضاع سوى تأزيما، خصوصا في ظل الانقلابات التي تعرفه عدد الدول والبلدان"، مستحضرا "الدعوة التي تقدم بها الملك محمد السادس خلال نداء القدس، بحضور البابا فرانسيس سنة 2019، القاضية بأن تكون القدس عاصمة للأديان الثلاثة؛ الإسلام والمسيحية واليهودية".
واستطر المحلل السياسي عينه أن "المملكة، من داخل الجامعة العربية، تدعو إلى إيقاف هذا العدوان"، مشددا على أن "الحرب ليس حلا، وتحقيق السلام لا يمكن إلا أن يكون عبر فتح قناة للحوار البناء والموضوعي والمنطقي، من أجل تنزيل بنود اتفاقية أوسلو، قوامها قيام دولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، ثم قيام دولة إسرائيل جنبا إلى جنب".
كما دعا "كنون" إلى "الكف عن دغدغة مشاعر الفلسطينيين والحد من المزايدات السياسوية من لدن بعض الدول، لاسيما النظام الجزائري الذي يرغب في المتاجرة في القضية الفلسطينية"، مستطردا أن "المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، ما يزال يدعم القضية الفلسطينية في جميع الأحوال والظروف".
تجدر الإشارة إلى أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، قال، أمس الأربعاء بالقاهرة، خلال ترؤسه أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية حول الوضع في فلسطين، إن الملك محمد السادس ما فتئ يدعو للخروج من منطق الصراع والعنف، إلى منطق السلام والتعاون، وبناء فضاء مزدهر لجميع شعوب المنطقة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

زنقة20ا الرباط

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

وأكد بوريطة، في معرض رده على سؤال بخصوص موقف المملكة المغربية من اعتماد مجلس الأمن قرارا بوقف اطلاق النار في غزة، خلال لقاء صحفي عقب مباحثات أجراها مع نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا، تانيا فاجون، أن المملكة ترحب باعتماد هذا القرار الذي يدعو إلى وقف فوري تام وكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من القطاع، وعودة النازحين إلى ديارهم في جميع أنحاء قطاع غزة.

وأضاف الوزير أن المغرب يعتبر هذا القرار “خطوة إيجابية” لوقف الحرب وينسجم مع ما أكد عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق وإدخال المساعدات بدون قيود ومن جميع المعابر، ومنع التهجير، واعتبار قطاع غزة جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية.

وتابع أن القرار ينسجم أيضا مع رؤية جلالة الملك لإنهاء الصراع طويل الأمد في المنطقة والمتمثلة في حل الدولتين وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مشددا على أن المفاوضات هي السبيل للوصول إلى هذا الهدف.

وأبرز الوزير أن المملكة المغربية تعبر عن الأمل في انخراط جميع الأطراف في الامتثال لهذا القرار لوضع حد لمعاناة المدنيين، وذلك بعد ثمانية أشهر من الحرب المدمرة على غزة وبنتائج كارثية على الوضع الإنساني في قطاع غزة.

كما ذكر بوريطة بموقف المملكة المغربية الذي أكد على أهمية المقترحات التي قدمها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جوزيف روبينيت بايدن، والتي تهدف إلى تشجيع إقرار وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وولوج المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين، وعودة النازحين، وكذا إعادة إعمار المناطق المدمرة.

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية
  • المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة
  • المغرب يرحب بتبني مجلس الأمن المقترح الأمريكي لهدنة في غزة
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • سلوفينيا تفتح سفارة بالرباط وتعلن دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  • بوريطة يستقبل وزيرة خارجية إفريقيا الوسطى حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس الجمهورية
  • رئيس بلدية أبو ديس: الجدار سلخنا عن القدس والحرب عمّقت أزمتنا
  • ضابط أمريكي سابق: إسرائيل تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين وحماس ليست هي القضية
  • حماس ليست هي المشكلة – عودوا إلى تاريخ إسرائيل!
  • ضابط سابق في المخابرات الأمريكية: حماس ليست هي القضية.. والإرهاب بدأ مع إسرائيل