RT Arabic:
2024-09-22@09:54:24 GMT

قرد يعيش لمدة سنتين بكلية خنزير

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

قرد يعيش لمدة سنتين بكلية خنزير

تمكن قرد من البقاء على قيد الحياة لمدة عامين بعد زرع كلية خنزير له، في ما وصفه العلماء "خطوة مهمة إلى الأمام".

وقال العلماء إن هذا الاكتشاف يبعث الأمل في إمكانية استخدام أعضاء الخنازير في البشر على المدى الطويل.

إقرأ المزيد في اختراق هام.. كلية خنزير مزروعة في جسد إنسان تستمر بالعمل لشهرين!

وقام فريق من شركة التكنولوجيا الحيوية eGenesis وكلية الطب بجامعة هارفارد بزراعة كلى من خنازير يوكاتان المصغرة المعدلة وراثيا في قرود المكاك.

وتم تصميم التعديلات، التي شملت إضافة جينات بشرية والقضاء على فيروسات الخنازير، لمنع رفض الأعضاء المزروعة.

وتم إجراء عمليات زرع كلى الخنازير لنحو 21 قردا، والتي تلقت مستويات مختلفة من التعديلات.

وشهدت الحيوانات التي تلقت كلى معدلة لحمل الجينات البشرية وإزالة المستضدات زيادة في معدلات البقاء على قيد الحياة بمقدار سبعة أضعاف، ليصل متوسطها إلى 176 يوما.

ونجا قرد واحد ليعيش لمدة 758 يوما، وفقا للدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Nature.

وقال العلماء إن عملهم يجعل الاختبارات السريرية لكلى الخنازير المعدلة وراثيا من أجل زرعها في البشر خطوة أقرب.

وأشار الدكتور مايكل كيرتس، الرئيس التنفيذي لشركة eGenesis، إلى أن الدراسة تمثل "خطوة مهمة للأمام في مجال زراعة الأعضاء والطب على نطاق أوسع. ويلخص منشورنا الأخير تحقيق معلم استثنائي يوفر الأمل ويمهد الطريق لنتائج أفضل لعدد لا يحصى من الأفراد الذين يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء المنقذة للحياة".

A kidney transplanted from a genetically engineered miniature pig kept a monkey alive for more than two years – one of the longest survival times for such an organ transplanthttps://t.co/0Jj6vK4jml

— nature (@Nature) October 11, 2023

وتابع: "يوفر زرع القطع المتقاطعة النهج الأكثر استدامة وقابلية للتطوير والجدوى لتوفير مصادر جديدة للأعضاء للمرضى. وتُظهر دراسة إثبات المفهوم التي نُشرت هذا الأسبوع لأول مرة البقاء الدائم على المدى الطويل في أكبر دراسة ما قبل السريرية التي أجريت حتى الآن في هذا المجال، ما يدل على النجاح في الحفاظ على وظائف الكلى في الرئيسيات غير البشرية لأكثر من عامين. النتائج غير مسبوقة وتمثل خطوة هائلة إلى الأمام نحو تحقيق التوافق البشري".

إقرأ المزيد الصين.. إنماء كلية بشرية داخل جنين خنزير

وعندما يتلقى الإنسان عضوا أو أنسجة أو خلايا من حيوان، يُعرف ذلك باسم نقل الأعضاء بين الكائنات الحية (Xenotransplantation).

وتعد الخنازير من أكثر الحيوانات المانحة الواعدة بسبب توفر الخنازير وتكنولوجيا تحرير الجينات بالإضافة إلى حجمها وتشابهها مع الأعضاء البشرية.

وقد ظل العلماء يبحثون في مدى جدوى عمليات زرع الأعضاء من الحيوان إلى الإنسان منذ عقود. والهدف الأساسي هو ضمان عمل الأعضاء الحيوانية بكفاءة وأمان عند زرعها في المرضى البشر، كل ذلك مع تجنب رفض الجهاز المناعي.

ومع ذلك، فقد ثبت أنه أمر شاق بشكل لا يصدق لسنوات عديدة. لكن ظهور تقنية تحرير الجينات جلب بعض الحلول الواعدة.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تجارب دراسات علمية عالم الحيوانات عمليات جراحية

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تحتفل بتخرج الدفعة 43 من القسم العام بكلية الشرطة

وفي الحفل الذي حضره رئيس مجلس النواب اللواء يحيى الراعي، ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي، واللواء علي سالم الصيفي وكيل قطاع الموارد البشرية والمالية، وعدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات الأمنية.. ألقى نائب رئيس مجلس النواب الشيخ عبدالسلام هشول؛ كلمة أشاد فيها بجهود وزارة الداخلية في إعداد وتأهيل رجال الأمن.

وأشار هشول إلى أن الأجهزة الأمنية أحبطت المخططات الإجرامية.. وأكد أنه لو لا دماء الشهداء التي رسمت الحرية لما شهدنا تخرج هذه الدفعة التي تشكلت من أبناء الشهداء، موضحاً أن خريجي هذه الدفعة يشكلون رافداً هاما للعمل الأمني، وحثّ الخريجين على تكريس جهودهم للحفاظ على أمن الوطن واستقراره وإحباط المخططات الإجرامية.. والتمسك بأخلاق الإسلام في تعاملهم مع المواطنين.

من جانبه أكد مدير عام كلية الشرطة العميد هاجس الجماعي، أن الكلية قد عملت بكوادرها الأكاديمية ومدربيها على إكساب الخريجين المهارات والعلوم الأمنية الحديثة التي تمكنهم من تنفيذ مهامهم بكفاءة واقتدار، وعبّر عن شكره لقيادة وزارة الداخلية لما قدمته من دعم للكلية، للاستمرار في إعداد وتأهيل ضباط وزارة الداخلية.

كما عبر العميد هاجس عن شكره لأساتذة ومدربي الكلية وأكاديمية الشرطة لما بذلوه من جهود عظيمة في تأهيل وتدريب خريجي دفعة الشهيد القائد.

وأكد الخريجون في كلمتهم التي ألقاها الخريج فؤاد سبحان؛ جهوزيتهم للعمل في الميدان الأمني، دفاعاً عن أمن الوطن واستقراره، مجاهدين في سبيل الله مستمسكين بالأخلاق الإيمانية وبولائهم المطلق لقائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي - يحفظه الله-، منفذين لتوجيهات قادتهم في وزارة الداخلية.

بدوره أشار عبدالسلام الطالبي في كلمة الهيئة العامة لأسر الشهداء أن هذا التخرج يأتي بالتزامن مع العيد العاشر لثورة الحادي والعشرين من سبتمبر، التي قدمت قوافل الشهداء الذين ضحّوا بدمائهم الزكية من أجل الحرية والكرامة.. مؤكداً أن الهيئة العامة لأسر الشهداء حريصة كل الحرص على تأهيل أبناء الشهداء، لاستكمال مسيرة بناء الوطن والدفاع عنه.

وشملت مراسم التخرج تكريم رئيس مجلس النواب اللواء يحيى الراعي، وزير الداخلية اللواء عبد الكريم أمير الدين الحوثي بدرع المجلس، لجهوده في بناء وزارة الداخلية وتحقيق الإنجازات الأمنية العظيمة، واستلم الدرع نيابة عن وزير الداخلية وكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي سالم الصيفي.

كما تم الإعلان عن النتائج وتكريم أوائل الدفعة، وأداء القسم.

وخلال احتفال التخرج - بحضور قيادات أمنية وعسكرية -، قدّم الخريجون عرضاً عسكريا عكس مهاراتهم وانضباطهم، وألقيت قصيدتان عبّرتا عن دور رجال الأمن في إحباط مؤامرات الأعداء، وحفظ أمن واستقرار الوطن

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل:(54) مليار ديناراً إيرادات الخطوط الجوية العراقية خلال سنتين
  • خليل البلوشي: في ناس تقعد 9سنين عشان تجيب بطولة والأهلي في سنتين حقق الرقم
  • تامر فرج: بطلت أروح الساحل بقالي سنتين.. ومبحبش السفه
  • مواعيد استقبال الطلاب الجدد 2024 بكلية التربية جامعة كفر الشيخ
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن تخفيض حد القبول بكلية الصيدلة والبحوث الدوائية
  • “منها الجينات” أخصائية تكشف أهم مسببات نوبات الهلع والقلق.. فيديو
  • وزارة الداخلية تحتفل بتخرج الدفعة 43 من القسم العام بكلية الشرطة
  • أبرز عمليات الاغتيال التي نفذتها إسرائيل باستخدام التكنولوجيا
  • أخطر 3 صحاري في العالم.. إحداها يعيش بها وحش نادر
  • جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بكلية الفنون التطبيقية والتراثية