يعد فيتامين D أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. وذلك لأن جسمك لا يمكنه امتصاص الكالسيوم - المُكوِّن الرئيسي للعظام - إلا عند وجود فيتامين D. كما ينظم فيتامين D أيضًا الكثير من الوظائف الأخرى في خلايا جسمك. وتدعم كذلك خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة والواقية للأعصاب صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ.

وكشفت الدكتورة تينا بيتروفسكايا أخصائية أمراض الباطنية، أن مراقبة مستوى فيتامين D ضروري للأشخاص الذين يعانون من اضطراب عملية استقلاب الفوسفور والكالسيوم: النساء بعد انقطاع الطمث، والرجال والنساء المصابين بهشاشة العظام، والمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وأشارت أخصائية أمراض الباطنية عن عدد المرات التي يجب فيها فحص مستويات فيتامين D بشكل فردي اعتمادا على الدواء المستخدم، ومدى سرعة تعويض النقص وما هو التقدم المحرز في تصحيح التشخيص الأساسي للمريض.

وأشارت الطبيبة إلى أنه في حالة الأمراض المزمنة، مثل اضطرابات استقلاب الفوسفور والكالسيوم وأمراض الغدة الدرقية، فإن مستوى فيتامين D قد لا يرتفع أو يرتفع ببطء شديد. وهناك حالات نادرة جدا عندما لا يرتفع مستواه بعد العلاج المختار جيدا والعلاج المناسب للتشخيص الرئيسي.

وتشير إلى أنه من النادر جدا أن يكون سبب المشكلات التي يعاني منها الشخص هو نقص هذا الفيتامين بالتحديد. فمثلا إذا كان مستوى هذا الفيتامين لدى الشخص 20 نانوغرام في الملليترو ويشعر بصحة جيدة فلن يحدث له أي سوء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين D فيتامين العناصر الغذائية مستوى فيتامين D فیتامین D

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك؟

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إنَّ ارتفاع درجات الحرارة يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الإغماء وهبوط الدورة الدموية، والتهابات الجلد أو «حمو النيل» وسببه التعرق والحرارة، بالإضافة إلى تورم القدمين وتقلص العضلات والأخطر الاجهاد الحراري وضربة الشمس.

وأضاف «حته»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّه من الضروري الاهتمام بالتغذية السليمة لتجنب مضاعفات الحر الخطيرة على صحة الإنسان، فاختلال كيمياء وظائف الجسم قد تنتج عن تناول الطعام بدون شرب كميات كافية من المياه أو العكس، والأعراض هي: «صداع ودوخة ونوبة الاجهاد الحراري أي عدم القدرة على حفظ الإتزان».

وأوضح أن ضربة الشمس أخطر من الإجهاد الحراري وسببها الرئيسي هو التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة والتأثير يكون على المركز المتحكم في درجة حرارة الجسم، وبالتالي ترتفع حرارة الجسم فوق الـ42 درجة بجانب احمرار العينين والتشنجات وفي بعض الحالات يدخل المصاب في غيبوبة، وينقل إلى العناية المركزة.

مقالات مشابهة

  • فوائد الكرفس المذهلة للصحة
  • كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك؟
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • فوائد صحية مذهلة لتناول الملفوف الأحمر
  • لصحة جسمك.. 7 فوائد مدهشة من شرب نقيع اليانسون
  • كهرباء العراق.. والسوداني.. و(جمهورية المولدات)..التي بإمكانها أن تسقط حكومات!!
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة
  • بعد رفع سعر المدعم.. هل يرتفع سعر رغيف الخبز الحر؟ القانون يجيب
  • ماسك اللبن البودرة.. الحل الأمثل لتفتيح البشرة| اعرفي فوائده
  • دراسة تكشف عن الآثار السلبية والإيجابية للنعناع على صحة الإنسان