موقع 24:
2024-06-12@03:04:31 GMT

الصين تحدد موقعها من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

الصين تحدد موقعها من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

فاق القصف الإسرائيلي العنيف لقطاع غزة مرحلة الردع والدفاع عن النفس، وأصبح يستهدف بوضوح 2.5 مليون مدني أعزل في القطاع المحاصر، وقع أكثر من ألفي قتيل بينهم، وجرح عدد كبير، وصار نحو ألف في عداد المفقودين، وبقي مئات إلى اليوم يصارعون الموت، تحت الأنقاض وأكوام الدمار.

دول عديدة، اختارت موقفها من الحرب منذ يومها الأول، وسارعت الولايات المتحدة للوقوف إلى جانب إسرائيل، ودعمها بأسلحة جديدة، وأرسلت حاملتي طائرات إلى البحر المتوسط لتشكيل جبهة ردع وتضامن مع الدول العبرية.

روسيا، على غير عادتها أظهرت موقفاً مختلفاً هذه المرة، فهي طالبت بالهدوء، ووقف الصراع، والتمسك بحل الدولتين وضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، محملة الولايات المتحدة مسؤولية تأجيج الشرق الأوسط، دون إدانة هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. 

الصين، القوة العالمية الصاعدة، قالت هي الأخرى كلمتها، واعتبرت أن ما تقوم به إسرائيل، من قصف وتدمير وحرمان للفلسطينيين من حقوقهم في الماء والغذاء والدواء، يفوق الدفاع عن النفس. وحددت بكين أولويتها في الصراع المحتدم، المتمثلة في توفير الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني في غزة، إضافة لمعارضتها وإدانتها جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين هناك. 

Israel's actions in Gaza have gone "beyond the scope of self-defense" and the Israeli government must "cease its collective punishment of the people of Gaza," China's Foreign Minister Wang Yi has said. https://t.co/2HXA1sWNeL

— The Japan Times (@japantimes) October 15, 2023 انحياز 

لكن موقف الصين ترجم من قبل بعض وسائل الإعلام الغربية على أنه انحياز إلى الجانب الفلسطيني. وقال موقع "أكسيوس" في تقرير له، إن بكين تحاول استغلال الحرب الإسرائيلية على غزة لكسب تأييد الدول العربية، وكسب دعمها للأجندة العالمية للصين.

يقول جوناثان فولتون، الزميل البارز غير المقيم في المجلس الأطلسي، "تحاول الصين تعزيز معايير بديلة في السياسة العالمية، وترى الصين أن الدول العربية دائرة انتخابية طبيعية تحاول الصين جذبها".
وقال فولتون، "من خلال مناشدة الدول العربية، فإنها ستحصل على المزيد من الدعم للإصلاحات التي ترغب في دفعها في النظام الدولي".

"عكس التوقعات"

ورداً على التصريحات الصينية، قال المسؤول الإسرائيلي في بكين يوفال واكس، "عندما يُقتل الناس في الشوارع، فهذا ليس الوقت المناسب للدعوة إلى حل الدولتين"، مضيفاً أن إسرائيل تتوقع من الصين أن تقدم "إدانة أقوى" لهجوم حماس.
من جهته، أكد الأستاذ المساعد في جامعة تامكانغ في تايوان والمتخصص في العلاقات الصينية الإسرائيلية مور سوبول، إنه "من خلال عدم إدانة حماس، فإن الصين تتطلع إلى كسب ود الدول العربية".

الإعلام الصيني بدوره، سلك طريق الحكومة، وألقى باللوم على الولايات المتحدة في تأجيج النزاع بالشرق الأوسط، معتبراً أن دور واشنطن المنحاز لإسرائيل هو السبب الأساسي لإشعال أعمال العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

أمريكا..مسؤولة

وحدد النقاد الصينيون الدعم الأمريكي المستمر للحكومة الإسرائيلية، كمصدر لضغوط لا تطاق على الفلسطينيين.
وقال سوبول، "إنها استراتيجية فعالة للغاية من حيث التكلفة في الشرق الأوسط. إنهم يصفون الولايات المتحدة بأنها جهة فاعلة متحيزة، ويحاولون تقليل النفوذ الأمريكي في المنطقة، إن الصين تلعب لعبة طويلة الأمد".
أما فولتون فقال مرة أخرى، "إن الصينيين يحاولون تصوير أنفسهم على أنهم محايدون، لكن الجانب الذي يدعمونه بات واضحاً جداً".

من ناحية أخرى، تحاول الصين التدخل في الصراع، وفرض أجندتها، وقال المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط تشاي جون هذا الأسبوع، إن بلاده تريد التنسيق مع مصر للتوسط في اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.وفي أعقاب دورها الناجح في التوسط في صفقة بين المملكة العربية السعودية وإيران في وقت سابق من هذا العام، باتت الحكومة الصينية تقدم نفسها على أنها صانع سلام أفضل من الولايات المتحدة في المنطقة.
ووصفت وسائل الإعلام الرسمية دور بكين الأخير في التوسط في تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بأنه "دور نموذجي في حل الصراعات الفلسطينية الإسرائيلية".

وسيط سلام 

خلال يونيو (حزيران) الماضي، رحب الرئيس الصيني شي جين بينغ بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في بكين في زيارة دولة، وعرض التوسط بين إسرائيل وفلسطين، قائلاً إنه يدعم "القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة".
وقال الزعيمان أيضاً إنهما اتفقا على شراكة استراتيجية، ووقع عباس على مبادرة الحزام والطريق الصينية. وفي الشهر نفسه، دعا شي أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة بكين.
وفي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، دعمت الحكومة الصينية القضية الفلسطينية علناً باعتبارها حركة تحرير وطنية، ولم تكن لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وفي العقود اللاحقة، غيرت هذا الموقف وتحافظ الآن على علاقات دافئة مع كل من إسرائيل وفلسطين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين حماس إسرائيل غزة وإسرائيل الولایات المتحدة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن قمة مجموعة الدول السبع في إيطاليا ستبحث مواجهة الصين التي تتهمها واشنطن بدعم قطاع الصناعات العسكرية الروسية.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "سنبحث مسألة دعم الصين لقطاع الصناعات العسكرية الروسي وسنواجه سياسات الصين المتناقضة مع قواعد السوق التي تؤدي إلى عواقب سلبية على نطاق عالمي، وذلك من خلال العمل مع الشركاء ضمن مجموعة السبع وخارجها، من أجل ضمان الاستقرار الاقتصادي والأمن".

إقرأ المزيد الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت عددا من الشركات الصينية بدعم الصناعة العسكرية الروسية من خلال توريد المواد ذات الاستخدام المزدوج إليها.

ورفضت الصين الاتهامات الأمريكية لها، ونفت تقديم الدعم العسكري "لأي طرف من طرفي النزاع في أوكرانيا".

بدوره وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاتهامات الأمريكية للصين بأنها "غير مناسبة".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • حركة فتح: الولايات المتحدة هي القادرة على إجبار إسرائيل بوقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • ‏مسؤول في حماس: نطالب الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • ساليفان: الصين أبدت استعدادا لمفاوضات مع الولايات المتحدة لا تشبه ما جرى سابقا مع الإتحاد السوفيتي
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان