عربي21:
2024-06-11@21:18:41 GMT

إسرائيل اليوم: ماذا سيحدث بعد أن نقضي على حماس في غزة؟

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

إسرائيل اليوم: ماذا سيحدث بعد أن نقضي على حماس في غزة؟

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إنه بينما يشتد الضغط للعمل في غزة دون إساءة الوضع الإنساني فيها حتى قبل أن يدخل جندي واحد مشيا على الأقدام إلى القطاع، في إسرائيل وفي العالم يتساءلون ماذا سيكون مصير المنطقة اذا ما تحقق هدف الحرب "انهيار حكم حماس في غزة"؟.



ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن جلسة الكابينت الإسرائيلي الأخيرة قررت عدم الخوض في الأمر، وصوت الوزراء على عدم البحث عن إجابة حاليا لسؤال من سيحكم القطاع بعد إنهاء حركة حماس، أو عن دور إسرائيل هناك.



وبحسب الصحيفة السيناريوهات التي لم تُبحث في الكابينت لكنها تُسمع من جانب وزراء ومسؤولين أمنيين سابقين، هي أربعة:

احتلال القطاع

حكم عسكري على مليوني مواطن فعلته إسرائيل سابقا لكن الأمر ينطوي على كلفة اقتصادية عالية. كما أنه توجد اعتبارات دولية لن تسمح بتموضع عسكري متجدد في المنطقة.

عودة السلطة الفلسطينية

وهكذا توقف إسرائيل عزل الساحات بين الضفة والقطاع، العزل القائم منذ فك الارتباط وإضعاف السلطة. فضلا عن ذلك ستخلق تواصلا سلطويا للسلطة سيشكل مرة أخرى ثقلا سياسيا في كل ما يتعلق بمسألة الدولتين.

قوة دولية

من حديث مع محافل أمنية يبرز سيناريو آخر، تدير فيه قوة دولية القطاع بدعم مالي عربي، على نمط المساعدة القطرية لحماس. بهذه الطريقة لن تجتذب إسرائيل الى الاهتمام بإعادة تأهيل القطاع في اليوم التالي وإدراج نفسها في إعادة التنظيم.

تقسيم القطاع

موتي كيدار، مستشرق قديم، قدم اقتراحا إضافيا: تقسيم القطاع الى مناطق وفي كل واحدة منها يقام حكم محلي مدني يقوم على أساس العشائر.

وختمت الصحيفة بأن "مسؤولين كبار سابقون يدعون بأنه من السابق لأوانه البحث في مستقبل غزة. الهجمة المفاجئة لحماس تفرض علينا ردا بقوة يرمم الردع على الفور، حتى لو أدى هذا الى فوضى في القطاع بكل ما يعنيه هذا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة غزة حماس حماس غزة طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“حماس” و”الجهاد” تبحثان جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة

#سواليف

بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الاثنين، مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان: “استقبل هنية وفدا من قيادة حركة الجهاد الإسلامي (برئاسة) زياد النخالة الأمين العام للحركة ونائبه محمد الهندي، وذلك خلال زيارتهم إلى الدوحة”، دون تفاصيل بشأن مدة الزيارة.

وأوضحت أن الطرفين بحثا “تطورات المفاوضات غير المباشرة والجهود المبذولة لوقف الحرب”.

مقالات ذات صلة القبض على ٣٦ تاجرًا ومروجًا ومهربًا للمخدرات 2024/06/10

وجدد الطرفان تأكيدهما على ضرورة أن يتضمن أي اتفاق (مع إسرائيل) “وقفا دائما للعدوان، وانسحابا شاملا من القطاع، وإعادة الإعمار وإنهاء الحصار وصفقة تبادل جادة”.

وأشار البيان إلى تأكيد الطرفين على “وحدة المقاومة الفلسطينية في الميدان والسياسة، لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني على المستوى المرحلي والاستراتيجي”.

والسبت، قال هنية في بيان إن حركته “لن توافق على أي اتفاق لا يحقق الأمن للشعب أولا وقبل كل شيء”.

والخميس، كشف مصدر مصري “رفيع” أن قادة حماس أبلغوا القاهرة بأن الحركة تدرس بجدية وإيجابية مقترح الهدنة في قطاع غزة، وأنها سترد عليه خلال الأيام المقبلة، وفق ما أوردته قناة “القاهرة الإخبارية”.

ولفت المصدر إلى وجود “دعوة مصرية لقيادات حماس لزيارة القاهرة ومناقشة كافة التفصيلات المتعلقة بالأوضاع الحالية”، دون الإفصاح عن موعدها كما لم تعلن حماس عن الزيارة وحيثياتها.

كما قالت حركة الجهاد، الأربعاء، إن أمينها العام النخالة أجرى محادثات مع مسؤولين مصريين حول جهود الوسطاء لوقف “العدوان” على غزة وذلك خلال زيارة للقاهرة بدأها الثلاثاء (لم يتم تحديد مدتها).

وعقب حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، كلا من حماس وإسرائيل إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها بايدن.

ولم تعلن إسرائيل موقفا نهائيا مما أعلنه بايدن، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وصف ما العرض بأنه “غير دقيق”، وقال إنه لم يوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح، وإنما فقط “مناقشة” تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.

وتتهم الفصائل الفلسطينية الولايات المتحدة وإسرائيل بعدم الرغبة في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن يحقق نتنياهو أهدافه عبر القتال.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

(الاناضول)

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيليّ يتحدّث عن شنّ حرب على حزب الله... ماذا قال أيضاً عن إجتياح بيروت؟
  • هكذا تناولت صحف الاحتلال قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة
  • خبير عسكري: انتهت معركة البحر الأحمر وهذا ما سيحدث الأيام القادمة
  • بعد استقالة جانتس.. ماذا سيحدث لحكومة الحرب الإسرائيلية؟
  • هنية .. حماس ستقبل الصفقة إذا قدمت إسرائيل ضمانًا مكتوبًا بشأن وقف إطلاق النار الدائم
  • “حماس” و”الجهاد” تبحثان جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • مفاجأة.. خبيرة أبراج تزف بشرى سارة للمصريين ماذا سيحدث؟
  • صحيفة “معاريف”: حماس أركعت “إسرائيل” في 7 أكتوبر.. ووضعنا في الشمال سيئ
  • تحرير 4 رهائن .. ماذا يعني لإسرائيل وحماس والمفاوضات؟