انطلقت منذ قليل فعاليات المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء، بالنشيد الوطني، وأعقبه تلاوة القرآن الكريم.

المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء، تعقده دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان: "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة"، وبحضور علماء ووزراء ومفتين من 100دولة وبمشاركة أممية واسعة.

وفي وقت سابق صرح الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بأن المؤتمر سيشهد على مدار يومين العديد من الفعاليات المهمة، حيث ستنطلق الفعاليات في التاسعة صباحا وستشهد الجلسة الافتتاحية عرضا لفيلم تسجيلي حول الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وأهداف المؤتمر والتحديات التي تواجهها الفتوى في الألفية الثالثة.

وأضاف أن كلمة رئيس الوزراء، سيلقيها الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، فيما سيلقي كلمة الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وسيلقي كلمة الكنيسة المصرية نيافة الأنبا أرميا.

كما سيلقي كلمة "القدس" الدكتور محمود صدقي الهباش، قاضي قضاة فلسطين، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية، ويلقي كلمة منظمة التعاون الإسلامي الدكتور قطب سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي، وكلمة عن الوفود المشاركة يلقيها الدكتور يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، فضلا عن كلمة للشيخ عبد اللطيف دريان مفتي لبنان، وكلمة للدكتور عمر الدرعي مدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي.

وأشار نجم إلى أن المؤتمر يحظى بمشاركة أممية كبيرة، حيث سيلقي كلمة الأمم المتحدة ميجيل موراتينوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، الممثل السامي لحوار الحضارات، وتلقي كلمة المفوضية الأوروبية ماريون لاليس، منسقة مكافحة كراهية المسلمين في المفوضية الأوروبية ببروكسل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه

بودابست-سانا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو اليوم أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق السلامنظراً لأن روسيا غير ممثلة فيه.

ونقلت وكالة نوفوستي عن سيارتو الذي يمثل بلاده في المؤتمر قوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي: ” لنكن صادقين.. لا يمكن لمؤتمر السلام هذا أن يحقق هدفه إلا إذا كان كلا الطرفين المعنيين موجودين على الطاولة نفسها، وهو ما لم يحدث”، مقدراً مع ذلك “جهود سويسرا لتحقيق السلام”.

ودعا السياسي الهنغاري إلى “مفاوضات حقيقية وجوهرية وهادفة لتحقيق السلام”، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة من دول الغرب تصب بدلاً من ذلك في مصلحة ضمان إمدادات الأسلحة لأوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مؤخراً أن عدم دعوة روسيا إلى المؤتمر تعني أنه ليس هناك مفاوضات وإنما نية مبيتة من مجموعة من الدول لفرض إملاءاتها ونهجها، وقال: “من دون مشاركة روسيا ومن دون حوار ومباحثات ومفاوضات نزيهة، لا يمكن أن يدور الحديث عن تسوية الأزمة الأوكرانية وحل أزمة الأمنين الأوروبي والعالمي بصورة عامة”.

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • الأمين العام لأوبك: ذروة الطلب على النفط ليست في الأفق
  • من الذكاء الاصطناعي لأخلاقيات الحروب.. المنظومة المعرفية للخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والأبعاد الدينية والثقافية
  • خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • خبير سياسات دولية: كلمة الرئيس في مؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس
  • هنغاريا لا تتوقع الكثير من مؤتمر أوكرانيا