كشفت وزارة الصناعة والتجارة أنها رخصت لـ4803 سجلا تجاريا افتراضيا منذ تدشين السجل التجاري الافتراضي (سجلي) في عام 2016.
وقالت في ردودها على لجنة التحقيق النيابية في المستوى المعيشي إن 323 سجلا تجاريا افتراضيا تم تحويلها إلى مؤسسة تجارية بعنوان أو مقر دائم، ما خلق 363 وظيفة في السوق البحريني، مؤكدة أن الوزارة لا تفرض وفقا للقانون على السجلات الافتراضية تقديم بيانات مالية مدققة، وذلك لاتخاذها شكل المؤسسات التجارية الفردية.


وشددت الوزارة على ضرورة التشديد والرقابة على موضوع السجلات التجارية والسعي إلى إغلاق أي شركة في حال ثبوت انعدام وجود نشاط تجاري، أو في حال تبين وجود تلاعب.
وحول عدد الأنشطة التي ترخص لها الوزارة في مملكة البحرين، فقالت إنها تبلغ 597 نشاطًا، ويحتكر البحريني منها 18 نشاطًا، في حين يبلغ عدد الأنشطة التي تستلزم وجود شريك بحريني فيها 198 نشاطًا.
وحول الفرق بين المستثمر البحريني والأجنبي من ناحية الإجراءات في طبيعة الموافقات، وذلك لأن بيانات المستثمر البحريني مسجلة في الإحصاء، ما يسهل على الوزارة إصدار السجل التجاري، مؤكدة انه يتطلب إصدار سجل للمستثمر الأجنبي مروره بالعديد من الموافقات الأمنية، حتى يتم للإجراءات التي يقوم بها المواطن، كما يتيح النظام الذي يتملكه الجهاز للمستثمر البحريني إمكانية التقديم، وذلك بخلاف المستثمر الأجنبي الذي يتطلب متابعته لأحد المكاتب للحصول على مفتاح إلكتروني يمكنه من التقديم في النظام.
وأكدت الوزارة عدم ارتباط الفيزا المرنة بالسجلات التجارية، وتم استعراض هذا الأمر في اجتماع مع وزارة الداخلية لربط هيئة تنظيم سوق العمل بالنظام الحكومي؛ لإتاحة الاطلاع على السجلات عقد مع التجارية الموجودة في وزارة الصناعة والتجارة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا

شارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، في أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة التفاوض التجاري في نظام الأفضلية التجارية بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، الذي عُقد بمدينة إسطنبول التركية، برئاسة عمر بولات وزير التجارة التركي.

زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية

وقال وزير التجارة والصناعة، إن الاجتماع ناقش سبل زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية أعضاء المنظمة وتفعيل نظام الافضليات التجارية وتوسيعه، والتعاون في مجال بناء القدرات وبشكل خاص تيسير التجارة والجمارك.

نظام التفضيل التجاري

وأوضح أن الأمانات المشتركة للجنة المفاوضات التجارية قدمت خلال الاجتماع لمحة موجزة عن المعلومات المتعلقة بالخلفية والوضع الحالي للنظام، كما أدلى المشاركون بملاحظاتهم وتجاربهم بشأن تنفيذ اتفاقيات نظام التفضيل التجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، لافتاً إلى أن الجمهورية التركية قدمت ملخصًا للمناقشات الأولية حول مسودة استراتيجية التفاوض وبرنامج العمل للتوسع المحتمل لهذا النظام.

إعلان إسطنبول الوزاري

وأضاف أن الاجتماع اختتم أعماله باعتماد الوزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إعلان إسطنبول الوزاري الذي أكد على عدد من القضايا، أبرزها التأكيد على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي للوصول إلى إنشاء سوق إسلامية مشتركة، وتطوير التبادل التجاري بين الدول الأعضاء من خلال تحرير التجارة عن طريق خفض أو إزالة القيود الجمركية وغيرها، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية إنشاء نظام للأفضليات التجارية.

كما تم التأكيد أيضا على إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات التجارية في إطار نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب الاعتراف بنظام تجاري متعدد الأطراف عادل وغير تمييزي كمحرك للتنمية، وكذا الاعتراف بأن قطاع الخدمات أصبح العمود الفقري للاقتصاد العالمي، والتأكيد أيضا على أهمية تسهيل الاستثمارات وبما يسهم في تعزيز التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول الأعضاء، كما تم التأكيد على تضامن الدول الأعضاء في مواجهة الكارثة الإنسانية بقطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • غرف دبي : 7.7 مليار درهم استثمارات دبي في المغرب خلال 12 عاماً
  • التجارة تضبط 374 مخالفة ضمن الجولات التفتيشية في المدينة المنورة
  • المركز الاستكشافي للعلوم بالمنيا يقيم دورة لتعليم الطلاب المبتكرين كيفية عمل روبوت
  • المركز الاستكشافي للعلوم بالمنيا يبدأ نشاطه الصيفي
  • بمختلف مدن ومناطق المملكة.. “الزكاة”: تنفيذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيشية خلال مايو 2024
  • «الزكاة والضريبة» تنفذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيشية خلال مايو الماضي
  • الحرس البلدي والغرفة التجارية ببنغازي يناقشان تصحيح إجراءات الأنشطة الاقتصادية