الرؤية - سارة العبرية

بحسب الجدول الخاص بتسمية العواصف في بحر العرب، فقد جاءت تسمية العاصفة المدارية بـ"تيج"، كاسم مُختار من الهند ويُشير إلى "الحركة السريعة"؛ حيث تشير هيكلية الأعاصير إلى أن قطره المداري يتراوح  ما بين ٢٠٠ إلى ١٠٠٠ كم؛ وهو ما يعني أنَّ منطقة "عين الإعصار" أو "مركز دوران الإعصار"، محاطة بالعواصف الهائجة والرياح العاتية، لكنها تتميز بجو هادئ ورياح ساكنة.


وتُعتبر الأعاصير التي يصاحبها عين كبيرة الحجم مؤشرا لعدم تعمق الإعصار وبداية ضعفه، بعكس الأعاصير ذات العين الصغيرة التي تكون مؤشرا للتعمق وتطور الإعصار أكثر.
وتسمى الحلقة الدائرية المحيطة بعين الإعصار جدار الإعصار وهي أخطر جزء في تركيب الإعصار، لذلك يتم عادة إجلاء سكان المنطقة التي من المتوقع أن يَعبُر فيها جدار العين كإجراء احترازي، وأن النطاق الخارجي للإعصار في هذا الجزء يمتد إلى محيط الإعصار ويؤدي إلى تكون خلايا رعدية عميقة وقوية.
وتشير التوقعات إلى أن احتمالية بدء التأثير المُباشر على محافظتي ظفار والوسطى مساء يوم الأحد 22 أكتوبر، مع احتمال عبور مركز الإعصار صباح الثلاثاء بين محافظتي ظفار والمهرة اليمنية.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل

كشف تحقيق نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن زيادة "هائلة" في مبيعات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل خلال فترة الحرب على غزة، المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

وأظهر التحقيق أن صربيا تجاهلت نداءات واسعة النطاق، بما في ذلك التي أطلقتها مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في 23 فبراير/شباط الماضي، حيث ناشدت دول العالم أن توقف تدفق الأسلحة إلى إسرائيل نظرا لخطر استخدامها في انتهاك القانون الدولي الإنساني.

وحسب التحقيق -الذي أجرته هآرتس بالاشتراك مع شبكة التحقيقات الاستقصائية في البلقان (بي آي آر إن)- قامت صربيا بتصدير أسلحة إلى إسرائيل تبلغ قيمتها الإجمالية 16.3 مليون يورو (17.5 مليون دولار) منذ اندلاع الحرب في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبلغت قيمة صادرات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل 15.7 مليون يورو خلال أشهر فبراير/شباط ومارس/آذار ومايو/أيار من العام الجاري، ويضاف ذلك إلى صادرات بقيمة 540 ألف يورو في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأظهر التحقيق أن أغلب هذه الأسلحة نقل على متن طائرات عسكرية إسرائيلية، حيث تم تحديد 7 رحلات إلى صربيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأشار التحقيق إلى رحلة ثامنة، لكنه قال إنها أجريت بطائرة "مملوكة للقطاع الخاص، من النوع المعروف بنقل أنواع مختلفة من البضائع، بما في ذلك الأسلحة".

كما نوه التحقيق أن واحدة من الرحلات كانت في 5 فبراير/شباط الماضي، ورحلتين في 18 مارس/آذار الماضي، وثلاث رحلات في 26 مايو/أيار الماضي.

تعتيم حكومي

وقالت هآرتس إن الحكومة الصربية لم تفصح عن محتويات تلك الشحنات، كما رفضت وزارة التجارة الصربية الطلب الذي قدمته شبكة التحقيقات في البلقان -استنادا لقوانين حرية المعلومات- للكشف عن تاريخ إصدار تراخيص التصدير ونوع الأسلحة التي تم تسليمها، وقالت إن المعلومات "سرية للغاية".

وبحسب التحقيق، جاءت هذه الرحلات الجوية بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية -وهي أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة- في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، إسرائيل بمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية أو التحريض عليها ضد الفلسطينيين، ردا على قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

ونقلت هآرتس عن الخبير العسكري الصربي فلادا رادولوفيتش قوله إن "إسرائيل بحاجة إلى ذخائر موجهة وغير موجهة للطائرات، وخاصة القنابل الجوية لاختراق المخابئ والمنشآت تحت الأرض، وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي، وذخيرة متوسطة العيار، وقذائف الدبابات والمدفعية، وأسلحة المشاة".

ورأى الخبير الصربي أن "من الضروري أيضا توفير كميات إضافية من الذخيرة ذات العيار الصغير للأسلحة الصغيرة وكذلك قذائف الهاون".

وأضاف أن قذائف المدفعية الصربية عيار 155 مليمترا، التي تنتجها شركة كروسيك المملوكة للدولة "مطلوبة بشكل كبير، وليس فقط في الشرق الأوسط.

ومنذ أكثر من 8 أشهر، تشن إسرائيل ما يصفها خبراء دوليون بحرب إبادة جماعية على غزة، حيث استشهد وأصيب أكثر من 121 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ودمرت حوالي 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

مقالات مشابهة

  • أبرزها العٌماص.. علامات إذا ظهرت على الأضحية تدل على إصابتها بأمراض خطيرة
  • آزوف.. ماذا تعرف عن الوحدة العسكرية الأوكرانية التي تصدت للروس؟
  • تحويلات مرورية بطريق القاهرة العين السخنة.. تعرف عليها
  • لا يعرف معنى الحزن.. تعرف على أسعد شعب في العالم
  • تعرف على أهم معايير اختيار ذبيحة الأضحية
  • هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل
  • ماذا تعرف عن التأخير الحاصل لجواز السفر الثاني؟
  • ريما حسن.. أول عضو فلسطيني في البرلمان الأوروبي.. ماذا تعرف عنها؟
  • تعرف علي الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • ماذا تعرف عن ظاهرة "اللانينا"؟.. وعلاقتها بموجات الحر "غير المسبوقة"