نظمت كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، أمس الإثنين، ندوة بالتعاون مع رباعية قطر – متاحف قطر تحت عنوان "رباعية قطر- مياه غير قابلة للسيطرة".

 تعتبر هذه الندوة جزءاً من مشروع كبير لتحضير رباعية قطر، والتي تعد معرضاً دولياً بارزاً للفنون المعاصرة والثقافة يُقام كل أربع سنوات تحت رعاية متاحف قطر.

يُنظر إلى رباعية قطر على أنها فرصة لوضع المنطقة وسكانها في خريطة الخطاب الفني العالمي، مع التركيز بشكل خاص على قضايا المنطقة. من المقرر أن ينطلق رباعية قطر في شهر أكتوبر من العام 2025، حيث سيكون محط الأنظار كمعرض كبير ومتجدد سيسلط الضوء على الثقافة البحرية والمياه.

شهدت الندوة حضور المديرين الفنيين لرباعية قطر، توم إكليس  المدير التنفيذي لمركز الدراسات التقييمية في كلية بارد وهو المدير الفني لرباعية قطر،  ومارك رابولت رئيس تحرير مجلة "آرت رفيو" ، بهدف تسليط الضوء على خطط رباعية قطر ومواضيع نسختها الأولى، والتي تركز على قضايا البيئة العالمية وعلاقتها بالتاريخ والإرث الاستعماري، كما كان الهدف من هذه الندوة هو فتح الفرص للمشاركة في النقاشات وتيسير المساهمة في المشروع، مما يعكس روح رباعية قطر.

وعقّب على المتحدثين في الندوة كلاً من أمل غزال، أستاذة وعميدة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وعصام نصار أستاذ رئيس برنامج التاريخ، وأيمن الدسوقي أستاذ مشارك ورئيس برنامج الأدب المقارن. وأدار الندوة إسماعيل ناشف، أستاذ مشارك في برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا

وفي تصريح له حول عقد هذه الندوة قال إسماعيل ناشف " ندوة اليوم كانت عبارة عن لحظة التقاء بين الأكاديمية والمتحف وعن تحضير لرباعية قطر من أجل خلق نقاش بين القيمين على المعرض وبين الأساتذة والباحثين في معهد الدوحة للدراسات العليا، والتي تأتي في سياق مناقشة العلاقة بين إنتاج المعرفة الأكاديمية وإنتاج المعرفة بالمتحف."

وستعلن تفاصيل النسخة الأولى التي ينظمها المديرون الفنيون توم إكليس ومارك رابولت في شهر فبراير القادم. وأعقب الندوة، التي أقيمت في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا، نقاشات ومداخلات شارك فيها عدد من أساتذة وطلبة المعهد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

إقرأ أيضاً:

مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر أن بلاده عازمة على تنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بين إيران وروسيا في القطاعات المختلفة، واصفاً العلاقات بين طهران وموسكو بأنها استراتيجية، وتقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير.

وذكرت وكالة إرنا أن مخبر هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية اليوم بمناسبة حلول اليوم الوطني لروسيا الاتحادية، مشدداً على أن التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة، بما في ذلك في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، وأن إيران عازمة على تنفيذها.

واستعرض مخبر التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين إيران وروسيا، وخاصة في ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب، ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مؤكداً أهمية ترسيخ الأسس القانونية للتعاون المتبادل.

بدوره وصف بوتين مستوى التعاون وسرعة تطور العلاقات بين طهران وموسكو في مختلف القطاعات الاقتصادية بأنها جيدة جداً ومرضية، معتبراً وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين أساساً قانونياً مناسباً لتطوير العلاقات الثنائية.

واعتبر بوتين التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة بأنه يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، مشيراً إلى الموافقة والتوقيع على قانون التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران، واصفاً الأمر بأنه أرضية مناسبة للمزيد من التنمية وتعزيز وتنشيط العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد بوتين ضرورة متابعة وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين، وخاصة في مجالي النقل والطاقة، متمنياً النجاح للشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مقالات مشابهة

  • طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمى للتبرع بالدم
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • “غرفة عجمان” تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • سفير المملكة لدى المغرب يزور مؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • تعاون بين “زايد العليا” و”الإمارات المالي” لتدريب وتوظيف أصحاب الهمم
  • إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني في آثار عين شمس